هادي البحرة لتلفزيون سوريا: الجولة القادمة للجنة الدستورية ستكون في الشهر المقبل

تاريخ النشر: 22.10.2021 | 11:51 دمشق

آخر تحديث: 22.10.2021 | 18:11 دمشق

 تلفزيون سوريا ـ خاص

قال هادي البحرة الرئيس المشترك للجنة الدستورية، اليوم الجمعة، إن الجولة القادمة بين وفود المعارضة ونظام الأسد والمجتمع المدني في جنيف ستكون الشهر المقبل، دون تحديد تاريخ دقيق لها.

وأضاف البحرة في حديث خاص مع "تلفزيون سوريا"، أن "المواد الدستورية التي تم نقاشها، اليوم سيتم مقارنة الأوراق المقدمة من كل وفد، وهناك فرصة لكل طرف لكي يعدل على هذه الأوراق ويعيد تقديمها، والجولة القادمة ستكون الشهر القادم وسيتم متابعة الجهود ليتم التوصل إليها مع بحث مبادئ جديدة أخرى".

وأردف البحرة أن "سقف التوقعات أن نصل إلى أقرب ما يمكن من النصوص المتشابهة ليتم دمجها، وآمل أيضاً أن يتم تسريع الجهود لإتمام وإنجاز المهمة، لأن الشعب السوري يستحق عودة الهدوء والسلام ووقف العنف وتحقيق تطلعاته التي ثار من أجلها".

من جانبه قال حسن الحريري عضو اللجنة الدستورية عن وفد المعارضة في حديث مع "تلفزيون سوريا"، إن "جدول الأعمال المتفق عليه هو أن يتم مناقشة المبادئ الأربعة التي تم طرحها خلال الجولة السادسة ونرصد الملاحظات من كامل الوفود على كل مبدأ منها، ومحاولة الوصول والخروج بصيغة مشتركة بكل مبدأ من المبادئ الأربعة".

وفي الأيام الأربعة الماضية ناقشت اللجنة الدستورية في جلساتها الأوراق المقدمة من قبل الوفود، حيث بدأت يوم الإثنين بمناقشة وفد نظام الأسد لـ "السيادة السورية"، في حين ناقشت الورقة الثانية في جلسة الثلاثاء التي قدّمها وفد المعارضة "الجيش والقوات المسلحة والأمن والاستخبارات"، وبحثت اللجنة في الورقة الثالثة مبدأ "سيادة القانون" المقترحة من قبل وفد المجتمع المدني، في حين قدم وفد الأسد مقترح الورقة الرابعة والأخيرة حول مبدأ "الإرهاب والتطرف".

متابعة دولية لمباحثات جنيف

وفي وقت سابق، نقلت صحيفة "العربي الجديد" عن مصادر دبلوماسية خاصة في جنيف، لم تكشف عن هويتها، تأكيدها وجود دعم دولي يعطي زخماً لاجتماعات الجولة السادسة للجنة الدستورية السورية، مشيرة إلى أن هناك "ترقباً لنتائج ختام الجولة اليوم الجمعة، كونها ستكون مفصلية ومهمة".

وقالت المصادر إن الدول الضامنة لمسار "أستانا"، تركيا وروسيا وإيران، عقدت اجتماعاً ثلاثياً يوم الخميس، كما جرت "لقاءات ثنائية وثلاثية في أماكن متعددة ومختلفة، لبحث سير العملية السياسية الدستورية ودعمها بشكل كبير"، مشيرة إلى لقاءات أخرى ستجري اليوم.

وأضافت أن "مساعد وزير الخارجية لشؤون الشرق الأوسط وسوريا، إيثان غولدريتش، يتابع الاجتماعات، فضلاً عن بعثات الدول الأوروبية، وكلها تأمل الخروج بنتيجة إيجابية نهاية الجولة الحالية اليوم".

وتنتهي الجولة السادسة من اجتماعات اللجنة الدستورية اليوم الجمعة، فيما كانت الجولة الأخيرة للجنة كانت قد عقدت في 25 من كانون الثاني 2021 من دون الوصول إلى أي جديد في ملف كتابة الدستور السوري، حيث تتهم المعارضة النظام بتعطيل عمل اللجنة.

 

فايزر- بيونتيك: الجرعة الثالثة من اللقاح فعالة ضد متحور أوميكرون
دراسة: الإصابة السابقة بكورونا قد لا تحمي من متحور أوميكرون
الصحة العالمية تحذّر: أوميكرون أسرع انتشاراً من جميع سلالات كورونا السابقة
مصادر مصرية: اتصالات غير معلنة لحسم مصير مقعد سوريا في قمة الجزائر
إيران تتهم الولايات المتحدة بصنع "داعش" وتطالب بخروج قواتها من سوريا
الجامعة العربية: نبذل جهوداً كبيرة لعودة نظام الأسد في قمة الجزائر المقبلة