icon
التغطية الحية

نيويورك تايمز: جزار سوريا لم يظهر نهائياً خلال الأسبوعين الماضيين

2022.06.02 | 17:52 دمشق

الجنرال الروسي ألكساندر دفورنيكوف
الجنرال الروسي ألكساندر دفورنيكوف
نيويورك تايمز - ترجمة: ربى خدام الجامع
+A
حجم الخط
-A

مايزال الجيش الروسي الذي دُحر وأُهين بعد مرور ثلاثة أشهر على الحرب، يكرر الأخطاء ذاتها في حملته التي تهدف للسيطرة على جزء كبير من شرقي أوكرانيا، وهذا ما أجبره على التخلي عن فكرة السيطرة على كامل أوكرانيا، بحسب ما يراه مسؤولون أميركيون رفيعو المستوى.

وفي الوقت الذي يستولي فيه الجنود الروس على الأراضي، يرى مسؤول في البنتاغون بأنهم: "يتقدمون ببطء وبشكل تدريجي" وهذا ما يرهقهم، ولذلك تراجعت القوة القتالية لكامل الجيش الروسي بنسبة 20% تقريباً، إذ منذ أن بدأت الحرب، خسرت روسيا ألف دبابة بحسب ما ذكره مسؤول رفيع في البنتاغون خلال الأسبوع الماضي.

وعين الرئيس الروسي فلاديمير بوتين قائداً جديداً، وهو الجنرال ألكساندر دفورنيكوف (جزار سوريا) بفي شهر نيسان ضمن ما اعتبر اعترافاً بفشل الخطة الأولية التي وضعتها روسيا للحرب.

وبعد وصوله بفترة قصيرة، حاول الجنرال دفورنيكوف الفصل بين القطعات الجوية والبرية بهدف تنسيق هجماتها، وفقاً لما أورده مسؤولون أميركيون، إلا أنه لم يظهر نهائياً خلال الأسبوعين الماضيين، ما دفع بعض المسؤولين للظن بمسألة بقائه مسؤولاً عن تلك الجهود الحربية أم لا.

لا تفوّقَ جوياً روسياً في غزو أوكرانيا

مايزال الطيارون الروس يبدون السلوك ذاته القائم على تجنب الخطر والذي مارسوه طوال الأسابيع الأولى من الحرب، ويتمثل ذلك السلوك بالانطلاق بسرعة عبر الحدود لشن غارات ومن ثم العودة إلى الأراضي الروسية على عجل، بدلاً من البقاء ضمن المجال الجوي الأوكراني لمنع خصومهم من الوصول إليهم. والنتيجة هي أن روسيا لم تتمكن من خلق حالة تفوق جوي بحسب رأي المسؤولين.

هذا ولقد حقق الجيش الروسي بعض التقدم في المناطق الشرقية، حيث تركزت القوة النارية إلى جانب وجود خطوط إمداد قصيرة هناك، وهذا ما ساعد القوات الروسية على خوض معارك ضارية خلال الأيام القليلة الماضية. وبعد ثلاثة أشهر دموية، استولت روسيا أخيراً على ماريوبول في أواسط شهر أيار، ولعلها أقامت جسراً برياً يصل بين شبه جزيرة القرم التي تسيطر عليها روسيا وبين الجنوب الأوكراني.

وفي الوقت الذي تسعى فيه روسيا للتقدم، تعرضت أوكرانيا لنكسات عديدة، إذ أعلن الرئيس الأوكراني فولوديمير زيلينسكي مؤخراً بأن 100 عسكري أوكراني يموتون وهم يقاتلون كل يوم. ويوم الثلاثاء الماضي، تقدمت القوات الروسية نحو مركز مدينة سفرودونتسك بعدما تحولت إلى بؤرة لتركيز الجيش الروسي منذ أن صرف اهتمامه بشرقي أوكرانيا.

إلا أن بعض المناطق التي نجحت القوات الروسية في الاستيلاء عليها سرعان ما نازعتهم القوات الأوكرانية عليها من جديد، وبعضها تمت استعادته على أيديهم.

 لنتذكر ما جرى في خاركيف، حيث أمضت روسيا ستة أسابيع وهي تقصف شرقي تلك المدينة التي كان عدد سكانها مليوناً ونصف المليون نسمة، في الوقت الذي طوقتها فيه القوات البرية.

 

A school destroyed by bombardment in the village of Vilkhivka, which is east of Kharkiv.

مدرسة دمرها القصف الروسي تقع في إحدى قرى شرقي خاركيف

 

ولكن بحلول يوم 13 من أيار، خرجت تلك المدينة عن السيطرة الروسية مرة أخرى، إذ يقول وزير الدفاع الأميركي لويد أوستن في مؤتمر صحفي عقد في البنتاغون خلال الأسبوع الماضي: "سيطر الروس على خاركيف لفترة قصيرة من الزمن، وقد رأيناهم وهم يتقدمون بوتيرة بطيئة جداً وغير موفقة ضمن ساحة القتال".

أي أن أوكرانيا أخذت اليوم تصد القوات الروسية في شمالي خاركيف وشرقيها، ويعلق على ذلك الجنرال المتقاعد فيليب بريدلوف وهو القائد الأعلى السابق للقوات الحليفة في أوروبا، فيقول: "وهكذا، أصبح الأوكرانيون اليوم يهددون بقطع خطوط الإمداد الروسية وصد القوات الروسية ودفعها إلى الخلف".

إن قطع خطوت الإمداد الروسية في شرقي خاركيف قد يعرض القوات الروسية للموقف ذاته الذي تعرضت له عقب تقدمها نحو العاصمة الأوكرانية كييف في بدايات الحرب، بحسب ما ذكره مسؤولون. إذ أخذت القطعات العسكرية الأوكرانية التي تحمل صواريخ جافلين المضادة للدبابات التي تحمل على الكتف تحصد الجنود الروس في الوقت الذي كفت فيه الأرتال العسكرية الروسية التي تمتد لأميال عن التقدم نحو كييف، وهكذا توقف الغزو، وقتل الآلاف من الجنود الروس وأصيبوا، ومنذ ذلك اليوم وروسيا تركز في حملتها على المنطقة الشرقية لأوكرانيا.

تغير الأمور بعد تعيين الجنرال الروسي دفورنيكوف

خلال الأسابيع الأولى من الحرب، أدارت روسيا حملتها العسكرية من خارج موسكو، ولم تعين قائداً للحرب في الميدان حتى يقوم باتخاذ القرارات وتسيير الأمور من مركزه، بحسب ما أورده مسؤولون غربيون وأميركيون. وفي مطلع نيسان، بعدما أصبحت مشكلة الأمور اللوجستية والمعنوية بالنسبة للجيش الروسي واضحة للجميع، قام بوتين بتعيين الجنرال دفورنيكوف حتى ينظم تسلسل الجهود الحربية.

وصل الجنرال دفورنيكوف وبحوزته سيرة ذاتية مرعبة، فقد بدأ عمله في هذا السلك كقائد مفرزة في عام 1982، ثم حارب في الحرب الوحشية الثانية التي شنتها روسيا على الشيشان. كما أرسلته موسكو إلى سوريا حيث اتُهمت القوات التي تخضع لقيادته باستهداف المدنيين.

وفي أوكرانيا، أسس هذا الجنرال عملية أكثر تسلسلاً لتنظيم سير الأمور، حيث أخذ الطيارون الروس ينسقون مع القوات البرية بالنسبة للهدف ذاته وذلك شرقي إقليم الدونباس، كما أخذت القطعات الروسية تتفق مع بعضها حول الأهداف المشتركة.

إلا أن الغزو "لم يتقدم بشكل مختلف في المنطقة الشرقية عما كان عليه في المنطقة الغربية، نظراً لأن الجيش الروسي لم يتمكن من تغيير هوية الجيش الروسي وطبيعته"، بحسب رأي فريدريك كاغان، وهو عضو رفيع ومدير مشروع التهديدات الخطيرة لدى معهد المشروع الأميركي، ويتابع بالقول: "هنالك عيوب متغلغلة في الجيش الروسي لم يتمكنوا من إصلاحها خلال الأسابيع القليلة الماضية حتى وإن حاولوا، وذلك لأنها عيوب جوهرية ومتجذرة".

يأتي في رأس قائمة تلك العيوب عدم وجود ضباط صف غير مفوضين ضمن الجيش الروسي مخولين بتدبير أمورهم وحسب، بحسب ما ذكره مسؤولون في البنتاغون. إذ لدى القوات الأميركية رقباء وقادة مفارز وعرفاء توكل إليهم مهام وتوجيهات فيذهبون لتنفيذها بالطريقة التي يرونها مناسبة.

إلا أن الجيش الروسي مايزال يتبع الطريقة العقائدية السوفييتية التي يحتل الجنود فيها أدنى رتبة دون أن يحق لهم الإشارة إلى مواطن العيوب ضمن الاستراتيجية التي يجب أن تكون واضحة، ولا حتى بوسعهم تعديلها.

أما الجيش الأوكراني، فبعد أن تدرب إلى جانب القوات الأميركية وتلك التي تعود لدول حلف شمال الأطلسي، فقد أصبح يتبع الطريقة الغربية بشكل أكبر، ولهذا أثبت رشاقة وخفة مميزتين في التكيف مع الظروف، بحسب ما ذكره مسؤولون عسكريون أميركيون.

ثم إن القتال الذي توقف لمدة أسبوعين عقب تخلي الجيش الروسي عن معركة الاستيلاء على كييف، لم يكن كافياً للتراجع عن تلك الحملة، حتى بعدما صار هدفها محدوداً حسبما ذكر الجنرال بريدلوف، وذلك لأن "تكتيكات الجنرال دفورنيكوف الجديدة، مع إعادة ضبط سلسلة القيادة والتحكم بحيث يصبح هنالك صاحب قرار ضمن تلك العملية، كل ذلك أتى بشكل صحيح وملائم". وأضاف: "حتى جيشنا لابد وأن يتعرض لضغوطات شديدة حتى تتم إعادة تكييفه وتجديده وتنظيمه في غضون أسبوعين بعد تعرضه لضربة موجعة"، إذ عندما تولى الجنرال دفورنيكوف زمام الأمور: "عادت القوة إلى المعركة بسرعة، وهذا القرار كان ينبغي أن يأتي من موسكو".

وبعد تجدد الهجوم في الدونباس، دكت روسيا المدن والقرى بوابل من نيران مدفعيتها، إلا أن الجنود لم يصلوا إلى هناك عقب ذلك على متن عربات مصفحة حصينة، على الرغم من أن ذلك ضروري إن كانوا يريدون السيطرة على الأراضي التي قاموا بتسويتها بالأرض، بحسب رأي مسؤولين عسكريين، وهذا يعني بأن روسيا قد تجد نفسها تسعى جاهدة لتتمسك بما حققته من مكاسب، كما فعلت في خاركيف.

ترى إيفيلين فاركاس وهو مسؤولة رفيعة سابقة لدى البنتاغون معنية بأمور أوكرانيا وروسيا أيام إدارة أوباما، وهي تشغل اليوم منصب المديرة التنفيذية لمعهد ماكين، بأن بوتين بقي متورطاً في القتال كثيراً، وتضيف: "مازلنا نسمع قصصاً عن تورط بوتين بشكل أكبر.. ونحن نعرف بأنه في حال كان لدينا رؤساء يتدخلون في عمليات الاستهداف أو في اتخاذ القرارات العسكرية التي تتصل بالعمليات، فتلك هي الوصفة الصحيحة لوقوع مصيبة".

المصدر: نيويورك تايمز