نيويورك تايمز تنشر وثيقة سرية بخصوص كورونا تثير هلع الأميركيين

تاريخ النشر: 19.03.2020 | 09:27 دمشق

تلفزيون سوريا - وكالات

سرّبت صحيفة "نيويورك تايمز" الأمريكية، الأربعاء، وثيقة من 100 صفحة هي عبارة عن خطة الحكومة الفيدرالية لمكافحة فيروس كورونا، والتي أثارت هلع الأميركيين لأنها أشارت إلى أن الوباء سيستمر 18 شهراً أو أكثر، وقد يتضمن "موجات" متعددة.

وتحذّر الحكومة الفيدرالية المسؤولين وصانعي السياسة، في خطتها للاستجابة للوباء، من أن الوباء" سيستمر 18 شهراً أو أكثر ويمكن أن يشمل موجات متعددة، الأمر الذي يؤدي بدوره إلى عجز واسع النطاق وهذا من شأنه أن يرهق المستهلكين ونظام الرعاية الصحية في البلاد.

وأشارت الوثيقة التي كُتب عليها "للاستخدام الرسمي فقط وليس للتوزيع العام أو الإصدار"، إلى إمكانية حدوث نقص في المنتجات، مما يؤثر على الرعاية الصحية وخدمات الطوارئ ، "وعناصر أخرى من البنية التحتية الحيوية".

ووفق الوثيقة "يشمل هذا أيضًا النقص الحاد المحتمل في المستلزمات التشخيصية والطبية (بما في ذلك معدات الحماية الشخصية والمستحضرات الصيدلانية) ، والتوظيف في بعض المواقع".

وكشفت الوثيقة المسربة إلى أن الرئيس، دونالد ترامب، يمكن أن يسن قانون الإنتاج الدفاعي لعام 1950، الذي تم تمريره خلال فترة الحرب الكورية، والذي أعطى الصناعة الأمريكية قوة استثنائية لاتخاذ خطوة استثنائية لفرض إنتاج المعدات الصحية الحرجة مثل أجهزة التهوية وأجهزة التنفس والملابس الواقية.

وصدق الرئيس الأمريكي دونالد ترامب، اليوم الخميس على قانون لمواجهة فيروس كورونا الذي ينتشر في البلاد، والذي يتضمن حزمة إجراءات وتسهيلات للحد من أضرار الفيروس على المجتمع.

وحتى مساء الأربعاء، وصل عدد الإصابات بالفيروس في الولايات المتحدة، 7 آلاف و323 إصابة، فيما وصلت الوفيات إلى 115 حالة، وفق بيانات صادرة عن جامعة جونس هوبكنز.

 

مقالات مقترحة
حصيلة الوفيات والإصابات بفيروس كورونا في سوريا
خبراء يحذرون من تراجع مستوى التعليم في تركيا بسبب إغلاق المدارس
كورونا.. 8 حالات وفاة و147 إصابة جديدة في سوريا