نيوزيلندا تستعد لإصدار الحكم ضد منفذ مذبحة كرايستشرش

تاريخ النشر: 22.08.2020 | 17:47 دمشق

 تلفزيون سوريا ـ متابعات

تبدأ محكمة في نيوزيلندا، الإثنين المقبل، جلسات استماع بشأن محاكمة المتهم بالهجوم الإرهابي على مسجدين في كرايستشرش، والذي أسفر عن مقتل 51 شخصاً، أثناء أدائهم صلاة الجمعة، استعداداً لإصدار الحكم.

ونفّذ برينتون تارانت، وهو أسترالي مؤمن بتفوق العرق الأبيض، النيران داخل مسجد النور ومركز لينوود الإسلامي، في مدينة كرايستشرش بنيوزيلندا، في 15 من آذار من العام الماضي، وبث الهجوم مباشرة عبر موقع "فيسبوك".

وأقرّ تارانت أمام المحققين بالذنب في كل التهم الموجّهة إليه، والتي تتضمن 51 تهمة قتل و40 تهمة شروع بالقتل، وتهمة تنفيذ عمل إرهابي.

وسيستمع قاضي المحكمة العليا، كاميرون ماندر، إلى شهادات 66 من الناجين من الهجوم، وسيكون المتهم حاضراً على الأرجح في القاعة، وسيسمح له بالحديث قبل إصدار الحكم بالعقوبة، وفق ما نقلت وكالة "رويترز".

وقال القاضي ماندر إن "أمراً صدر هذا الشهر، يعطي المحكمة سلطات لمنع نشر شهادات الضحايا إذا اقتضت الحاجة، وضمان عدم استخدامها في التسبب بمزيد من الأذى والضرر".

ويواجه المتهم حكماً بالسجن لمدة تصل إلى 17 عاماً دون إطلاق سراح مشروط، وللقاضي صلاحية اتخاذ قرار بسجنه دون إمكانية لإطلاق سراحه على الإطلاق، ما يعني أنه قد يظل مسجوناً لما بقي من عمره، وهو حكم لم يسبق أن صدر مثله في نيوزيلندا.

اقرأ أيضاً: قدّموا حياتهم.. أبطال حاولوا إنقاذ مصلّين مِن مذبحة نيوزيلندا

اقرأ ايضاً: لماذا حذفت "فيس بوك" 1.5 مليون فيديو لـ مذبحة نيوزيلندا؟

 

كلمات مفتاحية