icon
التغطية الحية

نية أميركية لتوسيع العمليات في شمال شرقي سوريا.. ماذا عن تركيا؟

2022.12.07 | 06:47 دمشق

قوات أميركية في سوريا
قوات أميركية في سوريا
إسطنبول - متابعات
+A
حجم الخط
-A

قالت صحيفة واشنطن بوست، إن وزارة الدفاع الأميركية تستعد لـ "استئناف وتوسيع كامل عملياتها الميدانية مع الشركاء الأكراد شمالي سوريا"، في إشارة إلى قوات سوريا الديمقراطية "قسد".

ونقلت الصحيفة عن مسؤولين في الإدارة الأميركية، أن مثل هذه الخطوة قد توتر العلاقة مع أنقرة، التي تحمّل "قوات سوريا الديمقراطية" (التي لها صلة بحزب العمال الكردستاني) مسؤولية الهجوم الدامي في إسطنبول الشهر الماضي.

وأشارت الصحيفة إلى أن "3 مسؤولين حكوميين رفضوا الكشف عن هويتهم، يعتقدون أن أنقرة سترد على قرار واشنطن عبر إرسال قوات برية إلى شمالي سوريا"، كما لوحت سابقاً.

وشنت تركيا أخيراً حملة عسكرية على "قسد" شمالي سوريا، بعد أن اتهمت جماعات تابعة لها بتدبير هجوم إسطنبول الذي قتل خلاله 6 أشخاص وأصيب العشرات.

عملية تركية مرتقبة

وأعلنت الحكومة التركية، أنها بصدد عمليات برية في مناطق "قسد" التي تصنفها على قوائم الإرهاب لصلتها بحزب العمال الكردستاني، بحسب قولها.

والإثنين قالت قوات سوريا الديمقراطية، وهي جماعة مدعومة من الولايات المتحدة، إنها استأنفت عمليات مكافحة الإرهاب المشتركة مع واشنطن بعد توقفها بسبب القصف التركي على المناطق الواقعة تحت سيطرتها.

وكانت قوات سوريا الديمقراطية أعلنت الجمعة تعليق جميع العمليات المشتركة بسبب القصف، وهو ما أكده التحالف الدولي لمكافحة الإرهاب.

وفي مقابل ذلك، تقول الولايات المتحدة إنها تتفهم مخاوف تركيا الحليفة في حزب شمال الأطلسي بشأن سوريا، لكنها عارضت شنها عمليات برية، وقالت إن الغارات التركية هددت بشكل مباشر سلامة الجنود الأميركيين.