icon
التغطية الحية

نواب أردنيون يهاجمون "إعلان النوايا" مع إسرائيل ويعتبرونه خيانة

2021.12.15 | 19:26 دمشق

0.jpg
إسطنبول - متابعات
+A
حجم الخط
-A

اعتبر نواب أردنيون الأربعاء خلال جلسة علنية لمجلس النواب خصصت لمناقشة إعلان النوايا الذي وقعه الأردن وإسرائيل لتبادل الطاقة مقابل المياه بمنزلة "خيانة" و"اعتداء على أمن الأردن".

ووقعت المملكة في 24 تشرين الثاني في دبي إعلان نوايا مع إسرائيل برعاية أميركية للتعاون في إنتاج الكهرباء من الطاقة الشمسية وتحلية المياه.

وقال النائب المستقل خليل عطية خلال الجلسة التي حضرها رئيس الوزراء وعدد من الوزراء والتي تحدث فيها عشرات النواب "أعلن رفضي هذه الاتفاقية من البداية إلى النهاية، كل تطبيع هو خيانة".

وأكد النائب صالح العرموطي أن إعلان النوايا هو "ارتهان واعتداء على أمن الأردن وسيادة الأردن"، مضيفاً أن إسرائيل "عدو"، ومعتبراً أن "الحكومة لم تحترم إرادة الشعب وأطلب حجب الثقة عنها".

واعتبر النائب عدنان مشوقة أن الاتفاق "يرهن قطاعات حيوية في يد العدو الصهيوني"، مطالباً بـ"الانحياز إلى الإرادة الشعبية وعدم التوقيع على اتفاقية مشؤومة".

وينص اتفاق النوايا على أن يعمل الأردن على توليد الكهرباء من الطاقة الشمسية لصالح إسرائيل، بينما ستعمل الدولة العبرية على تحلية المياه لصالح الأردن الذي يعاني من الجفاف.

كما نص على أن تقوم شركة إماراتية ببناء محطة طاقة شمسية في الأردن لتوليد الكهرباء، ولم تكشف الأطراف المعنية عن كلفة المشروع.

وفي حال تطبيقه، ستوفّر محطة الطاقة الشمسية 200 ميغاوات من الكهرباء لإسرائيل، في حين ستزوّد إسرائيل الأردن بما يصل إلى 200 مليون متر مكعب من المياه سنوياً.

وذكر رئيس وزراء الأردن بشر الخصاونة خلال الجلسة، إن الاردن يعاني فقراً مائياً "غير مسبوق"، مشيراً إلى أن حصة الأردني من المياه "تبلغ نحو 90 متراً مكعباً سنوياً لكل الاستخدامات، بينما يبلغ خط الفقر المائي دولياً 500 متر مكعب سنوياً".

وحذر أنه "في حال استمر الوضع المائي على ما هو عليه، ستصل حصة الفرد إلى 60 متراً مكعباً سنوياً بحدود عام 2040"، مؤكداً "حاجة الأردن إلى مصادر مائية إضافية ملحة"، مضيفاً "نحن لا نرتهن لأحد".

ويحتاج الأردن الذي يعد من الدول الأكثر افتقاراً للمياه في العالم، سنوياً، إلى قرابة 1.3 مليار متر مكعب من المياه للاستخدامات المختلفة.