نمو الصادرات الإيرانية إلى سوريا 90 في المئة خلال أقل من عام

تاريخ النشر: 13.01.2022 | 18:33 دمشق

إسطنبول ـ وكالات

قال رئيس "غرفة التجارة المشتركة الإيرانية السورية" كيوان كاشفي: إن حجم صادرات السلع الإيرانية إلى سوريا سجل نموا بنسبة 90 في المئة منذ آذار وحتى كانون الأول من العام الماضي، بحسب وكالة "إيسنا" الإيرانية.

وأوضح كاشفي أن بلاده صدّرت خلال هذه الفترة 160 مليون دولار من السلع الإيرانية إلى سوريا، مشيرا إلى أن "هذا الحجم سجل نموا بنسبة 90 في المئة مقارنة مع نفس الفترة من العام الماضي، حيث تم تصدير 84 مليون دولار من السلع إلى سوريا خلالها ومعظم هذه السلع تتضمن الصناعات الهندسية والمواد الغذائية والأدوية".

وتابع قائلا "إيران تمكنت من تصدير 35 مليار دولار من السلع إلى مختلف أرجاء العالم"، لافتا إلى أن سوريا تحتل "المركز الـ21 عالميا بين الدول المستهدفة لتصدير السلع الإيرانية".

وفود "اقتصادية" إيرانية

أعلن وزير الاقتصاد والتجارة الداخلية في حكومة النظام السوري، سامر الخليل الاتفاق على إنشاء منطقة حرة مشتركة مع إيران، وجعل الرسوم الجمركية 0 في المئة لبعض المنتجات.

وقال الخليل إنه "تم التركيز على زيادة حجم التبادل التجاري، وتذليل أي عقبات تقف في وجه تبادل المنتجات بين البلدين، لتكون بشكل سلس وسريع، وتعزيز وسائل النقل في الاتجاهين، على مستوى النقل البحري والبري والجوي، وسرعة نقل البضائع بين البلدين"، وفق ما نقلت صحيفة "الوطن" الموالية.

وكان وفد اقتصادي إيراني، برئاسة رستم قاسمي وزير الطرق والإسكان، وصل إلى دمشق، أول أمس الثلاثاء، بهدف "البحث في سبل تطوير التعاون الاقتصادي الثنائي"، و"مشروع الربط السككي بين إيران والعراق وسوريا".

وعقب لقائه وزير خارجية النظام فيصل المقداد، قال قاسمي  "بحثنا موضوع الربط السككي بين إيران والعراق من هناك إلى سوريا، لكن هذا الأمر سيأخد وقتاً لوجود بعض المشكلات للبنى التحتية للسكك الحديدية في سوريا". 

كما التقى قاسمي رئيس النظام بشار الأسد وبحث معه بحسب وكالة أنباء النظام "سانا"، "أهمية إقامة مشاريع جديدة تحقق المنفعة الاستراتيجية المشتركة لسورية وإيران وتربط بين قطاع الأعمال في كلا البلدين".