icon
التغطية الحية

نمور جائعة وتعذيب جنوني.. هكذا يقتل أبناء "إل تشابو" خصومهم في المكسيك

2023.04.23 | 14:17 دمشق

إل تشابو
إل تشابو
إسطنبول - متابعات
+A
حجم الخط
-A

أفادت وزارة العدل الأميركية، بأن أبناء رئيس أحد أكبر كارتلات المخدرات في العالم، جواكين "إل تشابو" غوزمان، اعتادوا أن يقتلوا خصومهم عبر رميهم أحياء داخل أقفاص توجد فيها نمور جائعة.

وبحسب لائحة الاتهام الصادرة عن الوزارة، فإن أبناء "إل تشابو" متهمون بالخطف والتعذيب وقتل ضحاياهم شخصياً، ففي إحدى الحوادث المروعة المفصلة في الوثيقة المكونة من 65 صفحة شهد اثنان من الأبناء، هما جيسوس ألفريدو غوزمان سالازار، وإيفان أرشيفالدو غوزمان سالازار، عملية استجواب ضابط مكسيكي لمدة ساعتين من قبل مجموعة من القتلة المعروفين باسم "نينيس".

أساليب من التعذيب

ووفقاً للوثيقة فقد جرى تعذيب ذلك الضابط عن طريق تمزيق عضلات جسده قبل وضع الفلفل الحار في جروحه المفتوحة وداخل أنفه، وبعد ذلك عمدوا إلى قتله بالرصاص ورمي جثته على قارعة إحدى الطرق السريعة.

وذكرت صحيفة "التايمز"، أن ضحايا آخرين، بمن فيهم عناصر من عصابات متنافسة تعرضوا للصعق بالكهرباء أو الإيهام بالغرق بعد إحضارهم للاستجواب في مزرعة الابن إيفان في الساحل الغربي للمكسيك.

وتنص الوثيقة على أنه "بمجرد الحصول على معلومات من هؤلاء المختطفين عبر تعذيبهم، يجري قتلهم ورمي جثثهم في أرجاء ومناطق مختلفة".

ونبهت الوثيقة إلى أنه وفي حين يتم قتل بعض الأشخاص بالرصاص فإن ضحايا آخرين كانوا قد تعرضوا للموت بطريقة بشعة بعد أن جرى وضعهم داخل أقفاص فيها نمور شرسة وجائعة.

ويعتبر "إل تشابو" أحد أقوى مهربي المخدرات في العالم، وقد اشتهر بواقعة الفرار من سجن مكسيكي شديد الحراسة في العام 2015 قبل أن يتم القبض عليه وتسليمه إلى الولايات المتحدة في العام 2017، وهو الآن يقضي عقوبة بالسجن مدى الحياة.

أعمال عنف

وكان الابن، أوفيديو غوزمان، قد اعتقل في بداية العام الجاري، وتسبب ذلك وقتئذ في حدوث أعمال عنف أسفرت عن مقتل وإصابة العشرات، مما أجبر السلطات المختصة في المكسيك على إغلاق المطارات والمدارس في مدينة كولياكان بولاية سينالوا، وهي معقل عصابة المخدرات التي تحمل نفس اسم الولاية، والتي كان "إل تشابو" زعيمها قبل تسليمه للولايات المتحدة.

وقال حاكم الولاية، روبن روتشا، إن 7 من أفراد قوات الأمن قتلوا وأصيب 21 بالإضافة إلى 8 مدنيين.

وفي وقت لاحق، ذكرت صحيفة "لابيرداد" الإسبانية أن قوات الأمن عثرت خلال اعتقال أوفيديو غوزمان، على عقرب من النوع الخطير والنادر وسمّه قادر على قتل البشر.

ولفتت الصحيفة إلى أنه ليس من السهل العثور على هذا الحيوان الصغير الغريب، في المنزل، حيث إن الموطن الأصلي  لهذا الحيوان بلدان أفريقية مثل غانا والسنغال وساحل العاج.