icon
التغطية الحية

"نقابة المهندسين" ترفع رواتب المتقاعدين 10 آلاف ليرة

2021.03.31 | 20:33 دمشق

"نقابة المهندسين" ترفع رواتب المتقاعدين 10 آلاف ليرة
اجتماع في نقابة المهندسين - فرع دمشق (إنترنت)
إسطنبول - متابعات
+A
حجم الخط
-A

أعلنت نقابة المهندسين، التابعة لنظام الأسد، عن زيادة رواتب المهندسين المتقاعدين لتصبح 50 ألف ليرة سورية (14.2 دولار أميركي)، بدلاً من 40 ألف ليرة.

وقال نقيب المهندسين الدكتور غياث القطيني في تصريح لوكالة "سانا" التابعة للنظام، إن الزيادة جاءت نتيجة ما سماه "الوفورات" المحققة في خزانة النقابة، وزيادة واردات "المشاريع الاستثمارية"، على أن يتم البدء بصرفها اعتباراً من بداية شهر تموز المقبل، على حد قوله.

وأشار القطيني إلى أنه تم زيادة إعانة الشيخوخة والوفاة لتصبح 1.6 مليون ليرة سورية، بزيادة قدرها 200 ألف ليرة (حوالي 57 دولار أميركي) عن البدل السابق الذي كان 1.4 مليون ليرة. مضيفاً أنه تم رفع سقف صندوق تكافل المهندسين من 700 ألف ليرة إلى 800 ألف ليرة وذلك اعتباراً من الشهر الأول من العام القادم.

وأضاف نقيب المهندسين أنه تم إعفاء المهندسين الذين يؤدون الخدمة الإلزامية في جيش النظام من الرسوم النقابية حيث تسدد من قبل الفرع المسجل فيه عن العام الحالي وإعفاء المهندسين الذين يؤدون الخدمة الإلزامية والاحتياطية من غرامات التأخير المترتبة عليهم من عام 2011 حتى عام 2021 حيث تسدد من قبل الفرع المسجل فيه.

ويعاني الأهالي في مناطق سيطرة النظام من سوء الوضع المعيشي، بسبب ارتفاع الأسعار بشكل "جنوني" وعدم توازي الدخل مع المصروف، ناهيك عن عدم وجود فرص عمل، بالإضافة إلى التراجع المستمر في سعر صرف الليرة السورية مقابل الدولار، والذي ينعكس سلباً على أسعار المواد الغذائية في الأسواق.

ولم يعد بإمكان المواطنين تأمين احتياجاتهم الأساسية من مأكل ومشرب، خاصة مع رفع النظام أيضاً أسعار المحروقات لأكثر من مرة خلال الأشهر الفائتة، والذي ينعكس بموجبه على جميع مفاصل الحياة.