icon
التغطية الحية

نقابة الأطباء تبرر تأخر تعديل تعرفة المعاينة الطبية في سوريا

2021.12.21 | 12:03 دمشق

16001629701102200069.jpg
إسطنبول - متابعات
+A
حجم الخط
-A

اعتبر رئيس فرع "نقابة الأطباء" في دمشق عماد سعاده أن صدور التعرفة الجديدة للأطباء في سوريا ليس بتلك السهولة ومن المتوقع أن تأخذ وقتاً وألا تصدر خلال فترة قريبة، كاشفاً عن وجود اجتماعات مكثفة تشارك فيها عدة وزارات في حكومة النظام منها المالية والصحة والاقتصاد إضافة إلى النقابة المركزية حول هذا الموضوع.

وقال سعاده لصحيفة الوطن الموالية إن الدراسة المكثفة لإصدار تعرفة تتناسب مع رواتب الموظفين، لافتاً إلى أن التعرفة الجديدة المتوقع صدورها من الممكن أن يوجد فيها شيء من الظلم للأطباء باعتبار أن أي سلعة زادت أكثر من 20 ضعفاً، بحسب وصفه.

وأضاف أن اللجنة تجري دراسة تعديل تعرفة الوحدات الشعاعية والمخبرية والجراحية، مشيراً إلى أن موضوع التسعيرة يشكل هاجساً للجميع ولذلك تجري الدراسة بدقة ومن كل النواحي بحيث يكون هناك قرار وزاري يناسب الجميع.

وفي السياق، كشف أنه تمت زيادة رواتب المتقاعدين للأطباء ليصبح 40 ألفاً اعتباراً من بداية العام المقبل بعدما كان الراتب نحو 25 ألف ليرة، مشيراً إلى أنه في دمشق نحو 12 ألف طبيب.

وأكد سعاده أن نسبة الأطباء التي تعد حالتهم المادية ميسورة لا تتجاوز 10 بالمئة من أطباء دمشق بينما 90 بالمئة تعد حالتهم المادية جيدة نوعاً ما.

ومنذ أشهر، أعلن نقيب أطباء سوريا كمال أسد عامر عن أن وزارة الصحة في حكومة النظام شكلت لجنة مؤلفة من عشرة أشخاص لدراسة التعرفة الطبية الخاصة بأجور الأطباء، مؤكداً أن اللجنة عقدت اجتماعها الأول وستعقد اجتماعاً ثانياً حول هذا الموضوع.

وأوضح أن أجور الطبيب يجب أن ترتفع كأي مهنة علمية أخرى وخصوصاً أن ظروف الحياة تغيرت لذلك فإنه من غير المعقول أن يعمل الطبيب بتعرفة معمول بها منذ عام 2004.