icon
التغطية الحية

نظام الأسد يوافق على المشاركة بمحكمة جرائم حرب في دونيتسك الأوكرانية

2022.07.07 | 16:16 دمشق

دونتيسك
الغزو الروسي لأوكرانيا (أ ف ب)
إسطنبول - وكالات
+A
حجم الخط
-A

قالت وزيرة خارجية جمهورية دونيتسك الانفصالية التي انضمت إلى روسيا الاتحادية، ناتاليا نيكونوروفا، إن النظام السوري أبدى موافقته المبدئية للمشاركة في المحكمة الدولية لمجرمي الحرب في الجمهورية، التي أعلنت استقلالها عن أوكرانيا بعد الغزو الروسي للبلاد.

ونقلت وكالة "تاس" عن الوزيرة اليوم الخميس، أن عدداً من الدول ستشارك بصفة أو بأخرى، وأن من بين هذه الدول جمهورية لوغانسك الشعبية الشقيقة، بالإضافة إلى ذلك، يقوم ممثلو الهيئات ذات الصلة في روسيا الاتحادية بالفعل بإجراء تحقيقات في أراضي الجمهوريتين.

وقالت: "خلال زيارتنا لسوريا اقترحنا على بشار الأسد النظر في إمكانية مشاركة النظام السوري في المحكمة الدولية وحصلنا على الموافقة المبدئية".

وأوضحت وزيرة الخارجية في جمهورية دونيتسك الديمقراطية أن من المهام الرئيسية للوزارة إعداد ميثاق المحكمة الدولية، مضيفة: "على أساس هذا الميثاق سيتم اتخاذ جميع الإجراءات الإجرائية، بما في ذلك إدانة المذنبين. وهنا أشير إلى أنه من المقرر إنشاء هذه المحكمة على أساس اتفاق دولي".

نظام الأسد متهم بجرائم حرب

الجدير بالذكر أن نظام الأسد متهم بارتكاب أعمال القتل والتعذيب والاغتصاب ضد المدنيين بدعم  عسكري ولوجستي وسياسي من روسيا وإيران، حيث تؤكد الأمم المتحدة وجود "أدلة معقولة" لارتكاب النظام جرائم حرب، وجرائم ضد الإنسانية.

وأكدت الأمم المتحدة في تقرير لها صدر عام 2020، أن السوريين ما زالوا يُقتلون كل يوم، ويتعرضون لانتهاكات جسيمة لحقوق الإنسان.

وذكر التقرير أمثلة عن اعتداءات النظام ضد المدنيين، مشيراً إلى أن قوات النظام ارتكبت جرائم من قبيل التعذيب والاغتصاب والقتل.

ولفت إلى أن جرائم مثل الاختفاء القسري والقتل والتعذيب والعنف الجنسي والموت أثناء الاحتجاز أصبحت "سياسة دولة" لنظام الأسد، مؤكداً وجود أدلة معقولة لارتكابه أعمالاً ترقى لجرائم حرب وجرائم ضد الإنسانية.

الاعتراف الروسي بـ "لوغانسك ودونيتسك"

يذكر أن روسيا اعترفت باستقلال "جمهوريتي دونيتسك ولوغانسك الشعبيتين" في 21 من شباط الماضي، عشية بدء العملية العسكرية في أوكرانيا التي دخلت شهرها الخامس. 

وفي حزيران 2014، اعترف إقليم "أوسيتيا الجنوبية" الانفصالي في جورجيا باستقلال "جمهوريتي دونيتسك ولوغانسك" عن أوكرانيا، وفي 25 من شباط الماضي اتخذ إقليم أبخازيا الانفصالي الواقع في جورجيا أيضاً قراراً مماثلاً.

وكان الانفصاليون الموالون لروسيا أعلنوا قيام كيانين تحت اسم "جمهورية دونيتسك الشعبية" و"جمهورية لوغانسك الشعبية" شرقي أوكرانيا، منذ سيطرتهم على الإقليمين عام 2014، في خطوة لم تعترف بها كييف.