نظام الأسد يكشف إيرادات معبر نصيب مع الأردن

تاريخ النشر: 25.11.2021 | 06:03 دمشق

إسطنبول - متابعات

كشف مصدر في معبر نصيب الحدودي مع الأردن عن تحقيق إيرادات بـ 84 مليار ليرة سورية منذ بداية 2021، تشمل الرسوم الجمركية للبضائع والغرامات المالية لتسوية المخالفات والقضايا التي نظمت.

وقال المصدر في تصريحات لصحيفة "الوطن" الموالية إن حركة الشحن تسجل تحسناً مقارنة مع الفترة نفسها من العام الماضي مقدراً عدد الشاحنات التي تعبر منفذ نصيب الحدودي مع الأردن بحدود 200 شاحنة يوميا في الاتجاهين (مغادرة ودخولاً).

وأضاف أن الخضار والفواكه وعدداً من الصناعات منها البلاستيكية تغلب على البضاعة المغادرة من سوريا، في حين تتركز معظم حمولات الشاحنات القادمة من الأردن على البطاريات وألواح الطاقة وبعض المواد الأولية التي تدخل في الصناعات المحلية.

وتوقع المصدر تحسناً في حركة الشحن مع الأردن خلال الفترة المقبلة على التوازي للتسهيلات التي تقدم على جانبي المعبر، خاصة أن معبر نصيب يمثل بوابة مهمة في شحن الصادرات السورية باتجاه العديد من الدول وأهمها بعض دول الخليج.

وفي سياق متصل، كشفت نقابة شركات التخليص ونقل البضائع في الأردن أن معدل حركة الشاحنات من الأردن إلى سوريا ارتفع لأكثر من 85 في المئة العام الحالي مقارنة مع حجم العمل خلال السنوات السابقة.

وأوضحت أن عدد الشاحنات التي تدخل من الأردن إلى سوريا حالياً يتراوح بين 100 و120 شاحنة يومياً، في حين كانت قبل ذلك لا تتجاوز 15 إلى 20 شاحنة، وأن حجم البضائع التي تعبر الأردن إلى سوريا من ميناء العقبة ودول الخليج سجل ارتفاعاً ملحوظاً.

يذكر أنّ الأردن أعلن إعادة فتح معبر جابر- نصيب الحدودي مع سوريا، مطلع شهر تشرين الأول الفائت، بهدف تنشيط الحركة ‏التجارية والسياحية بين البلدين، وسبق ذلك زيارة وفد وزاري من "حكومة الأسد" للعاصمة عمّان، حيث اجتمع مع الحكومة الأردنية لبحث مجالات التجارة والاقتصاد والزراعة والمياه، إضافة إلى مناقشة تفعيل الاتفاقات القديمة وحل المشكلات العالقة.

فايزر- بيونتيك: الجرعة الثالثة من اللقاح فعالة ضد متحور أوميكرون
دراسة: الإصابة السابقة بكورونا قد لا تحمي من متحور أوميكرون
الصحة العالمية تحذّر: أوميكرون أسرع انتشاراً من جميع سلالات كورونا السابقة
مصادر مصرية: اتصالات غير معلنة لحسم مصير مقعد سوريا في قمة الجزائر
إيران تتهم الولايات المتحدة بصنع "داعش" وتطالب بخروج قواتها من سوريا
الجامعة العربية: نبذل جهوداً كبيرة لعودة نظام الأسد في قمة الجزائر المقبلة