نظام الأسد يعيد فتح معبر في الطبقة جنوبي الرقة

تاريخ النشر: 15.07.2021 | 07:38 دمشق

آخر تحديث: 16.07.2021 | 12:13 دمشق

إسطنبول - متابعات

أعاد نظام الأسد افتتاح معبر البوعاصي في الطبقة جنوب غربي محافظة الرقة، والذي يربط مناطق سيطرته بمناطق سيطرة "قوات سوريا الديمقراطية"، بعد إغلاق دام أكثر من شهرين لأسباب غير معلنة.

وقالت مصادر محلية في الرقة لموقع تلفزيون سوريا إن قوات النظام أعادت السماح لجميع المدنيين بالعبور من معبر البوعاصي بعد أن أغلقته بوجه المواطنين من المكون الكردي في الـ 26 من حزيران الفائت.

ويصل الخارجين من مناطق سيطرة "قسد" عبر معبر البوعاصي إلى مدينة حلب عبر طريق مسكنة.

وأوضحت المصاد أن الاتفاق الجديد، بحسب ما أعُلن، سمح لجميع المدنيين بالمرور بدءاً من يوم أمس الأربعاء، وسط حديث عن وساطة روسية أدت لإعادة فتح المعبر.

ويوجد في الطبقة معبران يربطان مناطق سيطرة "قسد" مع مناطق سيطرة النظام وهما معبر الصفيان ومعبر البوعاصي، وتستمر المباحثات حول إعادة افتتاح معبر الصفيان.

وما عدا معابر التهريب، تربط مناطق "قسد" بالنظام 4 معابر هي معبر منبج ومعبر العكيرشة جنوبي الرقة ومعبر البوعاصي ومعبر الصفيان.

وتتأثر المعابر بين الطرفين عادة بطبيعة العلاقات والتوترات بين "الإدارة الذاتية" وحكومة النظام، حيث سبق أن أغلقت الإدارة المعابر قبل فترة إجراء الانتخابات الرئاسية الأخيرة، في حين أغلقت قوات النظام أيضاً في آذار الماضي المعبر بسبب توترات مع "الإدارة الذاتية".