icon
التغطية الحية

نظام الأسد يعتقل لبنانياً قرب بلدة على الحدود السورية - اللبنانية

2022.07.14 | 22:56 دمشق

بلدة الطفيل اللبنانية
بلدة الطفيل اللبنانية - تويتر
إسطنبول - متابعات
+A
حجم الخط
-A

اعتقلت مخابرات النظام شاباً لبناناً على أطراف بلدة عسال الورد في القلمون الغربي بريف دمشق، قرب الحدود السورية – اللبنانية.

وقال موقع "صوت العاصمة" إن دورية تابعة لفرع المخابرات الجوية اعتقلت، قبل يومين، الشاب مصطفى محمد الآغا الذي ينحدر من بلدة الطفيل اللبنانية في أثناء وجوده في المنطقة الفاصلة بين بلدته وبلدة عسال الورد الحدوديتين.

وأضاف أن عناصر الحاجز الأمني المتمركز في المنطقة المذكورة، شكّلوا دورية وتوجهوا إلى مكان وجود الشاب في المنطقة الحدودية، وعملوا على اعتقاله.

وأشار المصدر إلى أن الدورية نقلت الشاب اللبناني إلى مقر الحاجز، الذي عمل بدوره على نقله إلى مقر الفرع بالعاصمة دمشق، دون توجيه تهمة واضحة له.

أكثر من ألف حالة اعتقال تعسفي في سوريا منذ بداية 2022

وكانت الشبكة السورية لحقوق الإنسان وثقت ما لا يقل عن 1024 حالة اعتقال تعسفي  على يد قوات النظام في سوريا منذ بداية عام 2022 حتى نهاية شهر حزيران الفائت، بينهم 49 طفلاً و29 سيدة.

وقالت الشبكة في تقرير صدر في الخامس من الشهر الجاري، إن "معظم حوادث الاعتقال في سوريا تتمُّ من دون مذكرة قضائية لدى مرور الضحية من نقطة تفتيش أو في أثناء عمليات المداهمة، وغالباً ما تكون قوات الأمن التابعة لأجهزة المخابرات الأربعة الرئيسة هي المسؤولة عن عمليات الاعتقال بعيداً عن السلطة القضائية.

ويتعرَّض المعتقل للتَّعذيب منذ اللحظة الأولى لاعتقاله، ويُحرَم من التواصل مع عائلته أو محاميه، في حين تُنكر السلطات قيامها بعمليات الاعتقال التَّعسفي ويتحوَّل معظم المعتقلين إلى مختفين قسرياً، بحسب الشبكة.