icon
التغطية الحية

نظام الأسد يعتقل عشرات الشبان في ريف دمشق

2020.10.07 | 12:37 دمشق

photo_2020-10-02_13-35-04-1280x720.jpg
قوات النظام تنفذ حملة دهم واعتقال - (انترنت)
إسطنبول - متابعات
+A
حجم الخط
-A

اعتقل عناصر الأمن العسكري التابع للنظام خلال اليومين الماضيين أكثر من 50 شاباً في عدة بلدات بريف دمشق، إثر تنفيذها حملات دهم واعتقال طالت مناطق جنوبي العاصمة.

وبحسب موقع "صوت العاصمة" فإن "خمس دوريات تابعة للأمن العسكري دهمت منطقة ببيلا واعتقلت 30 شاباً بحجة البحث عن خلايا نائمة تابعة للمعارضة".

وأضاف أن "قوات النظام اعتقلت أيضاً 12 شاباً فلسطينياً بالقرب من مسجد أمهات المؤمنين، جميعهم من قاطني منطقة الحجر الأسود والذين تقدموا بطلبات للعودة إلى منازلهم في المنطقة مؤخراً"، مشيراً إلى أن "الاعتقالات جاءت بعد إجراء دراسة أمنية عن المتقدمين".

وأفاد أن "قوات النظام اعتقلت الشبان على خلفية وجودهم في منطقة الحجر الأسود خلال سيطرة تنظيم داعش على المنطقة، وبقائهم فيها أثناء سيطرة فصائل المعارضة، وتم نقل المعتقلين إلى فرع فلسطين دون ورود أي معلومات عن مصيرهم".

وأشار "صوت العاصمة" إلى أن "النظام شن أيضاً حملة دهم في بلدة سرغايا في دمشق، بحجة البحث عن مطلوبين ومتخلفين عن الخدمة العسكرية في جيش نظام الأسد، واعتقل على إثرها 12 شاباً".

واعتقلت قوات النظام نهاية آب الماضي امرأة في مدينة دوما بالغوطة الشرقية في ريف دمشق، بعد مداهمة منزلها في شارع الكورنيش بالمدينة، وذلك بتهمة التواصل هاتفياً مع مطلوبين مِن ذويها، في الشمال السوري الذين رفضوا التسوية مع النظام".

اقرأ أيضاً: وباء الاختفاء القسري.. 100 ألف سوري مختفٍ منذ بداية الثورة

اقرأ أيضاً: تقرير: 157 حالة اعتقال تعسفي في سوريا خلال شهر تموز

وشنّت أجهزة مخابرات نظام الأسد، أيار الماضي، حملة اعتقالات في الغوطتين الشرقية والغربية بريف دمشق، ومنطقة القلمون الشرقي، ومدينة التل، واعتقلت على إثرها أكثر مِن 23 شاباً في تلك المناطق بينهم كوادر طبية ومقاتلون سابقون في الفصائل العسكرية بالمنطقة وتم سوق معظمهم إلى الخدمة العسكرية الإلزامية.

ودهمت مخابرات النظام في حزيران الماضي ورشات صناعية في بلدتي صحنايا وجديدة عرطوز جنوب غربي دمشق، واعتقلت 8 شبّان متخلّفين عن الخدمة العسكرية في صفوف قوات النظام.

وقالت الشبكة السورية لحقوق الإنسان في تقريرها الصادر يوم الجمعة الماضي، إنها وثقت في أيلول الفائت، ما لايقل عن 162 حالة اعتقال تعسفي من بينها طفلان وست سيدات، مشيرة إلى أنها الحصيلة الأعلى للاعتقالات منذ بدء تفشي وباء كوفيد-19.

وثَّق التقرير في أيلول ما لا يقل عن 162 حالة اعتقال تعسفي واحتجاز بينها طفلان و6 سيدات على يد القوى المسيطرة في سوريا، تحوَّل 127 منها إلى حالات اختفاء قسري. كانت 86 حالة اعتقال بينها 1 طفلة و3 سيدات على يد قوات النظام، تحول 65 منهم إلى مختفين قسرياً.