icon
التغطية الحية

نظام الأسد يصادر بيوت فلسطينيي سوريا ويطردهم مِنها

2020.05.14 | 13:41 دمشق

nzam_alasd.jpg
حاجز لـ قوات النظام في مخيم للاجئين الفلسطينيين (إنترنت)
تلفزيون سوريا - متابعات
+A
حجم الخط
-A

رصدت مجموعة العمل مِن أجل فلسطينيي سوريا في تقريرها الأخير، انتهاكات واسعة لـ نظام الأسد بحق اللاجئين الفلسطينيين ومصادرة ممتلكاتهم وطردهم مِن منازلهم في عموم المخيّمات التي يقطنونها في سوريا.

وقالت مجموعة العمل - في تقريرها الصادر قبل يومين - إنها "رصدت في الآونة الأخيرة العديد مِن عمليات الاستيلاء ووضع اليد بالقوة على أملاك ومنازل اللاجئين في المخيمات الفلسطينية بسوريا، من قِبل عناصر الأمن التابعين لـ نظام الأسد أو بعض الميليشيات الموالية له والمتعاملين معه والمتنفذين".

وأضاف التقرير، أن مصادرة أملاك الفلسطينيين تتم "بحجج وذرائع مختلفة، منها لـ دواعٍ أمنية أو بتهمة الإرهاب، أو الانتماء إلى فصيل فلسطيني رفض الوقوف مع النظام، أو لأن أصحابها ينتمون إلى المعارضة السورية، خاصةً في مخيمات الحسينية وسبينة وخان الشيح بريف دمشق، والعائدين في حمص، ومخيم الرمل باللاذقية".

وأوضح تقرير مجموعة العمل، أن "نظام الأسد ابتكر وسائل جديدة وعديدة للانتقام مِن أبناء المخيمات الفلسطينية الذين وقفوا مع المعارضة السورية، أو أبعدتهم الحرب عنوة عن بيوتهم"، وأنه يعمل منذ اندلاع الثورة في آذار 2011، على هدم كثير مِن البيوت والاستيلاء عليها بعد مصادرتها وتفجير بعضها.

وحسب التقرير، فإن قوات النظام منعت العديد مِن قاطني مخيّم الحسينية للاجئين الفلسطينيين مِن العودة إليه، وأبلغتهم أن جميع ممتلكاتهم تحت تصرف حواجز النظام هناك، كما فجّرت بيوت العديد مِن منازل الناشطين الإغاثيين والإعلاميين، فضلاً عن بيوت استولت عليها عائلات مِن الطائفة الشيعية محسوبة على "النظام".

ويتهم اللاجئون الفلسطينيون، نظام الأسد ومجموعاته الطائفية الموالية له في ريف دمشق، باستغلال عدم وجود العائلات الفلسطينية وجلب عائلات موالية لهم وعائلات مقاتلين إلى جانب قوات النظام، وإسكانهم في تلك المنازل.

وفي مخيم النيرب شمال حلب، استولت ميليشيا "لواء القدس" الفلسطيني الموالي لـ نظام الأسد، على عدد مِن بيوت اللاجئين الفلسطينيين، منها منازل لـ مغتربين اضطروا للجوء إلى البلاد الأوروبية بسبب الحرب وخوفاً مِن الاعتقال، كما داهمت الميليشيا منازل بعض العائلات في المخيم، وأجبرتها على إخلاء بيوتها تحت الضغط والضرب والتهديد بالاعتقال والقتل.

اقرأ أيضاً.. مجموعة حقوقية: روسيا تمول "لواء القدس" لشراء منازل مخيم حندرات

يذكر أن مئات آلاف السوريين الذين هجرهم الاحتلال الإسرائيلي يعيشون في سوريا منذ عام 1948، وخلال الثورة السورية عَمِل نظام الأسد على تهجير آلاف الفلسطينيين مِن منازلهم وخاصة في مخيم اليرموك بالعاصمة دمشق (الذي يعتبر أكبر المخيمات الفلسطينية في سوريا)، كما استطاع "النظام" أيضاً، استمالة بعض الفلسطينيين لـ يقاتلوا في صفوف ميليشياته.