icon
التغطية الحية

نصف اللاجئين في مصر سوريون و80% منهم "وضعه بائس"

2019.03.01 | 10:03 دمشق

عائلة سورية من درعا في القاهرة (أف ب)
تلفزيون سوريا - وكالات
+A
حجم الخط
-A

قالت مفوضية الأمم المتحدة السامية لشؤون اللاجئين، إنّ 80% من اللاجئين في مصر يعيشون في أوضاع إنسانية بائسة، مشيرة إلى أن السوريين يشكلون نصف عددهم.

وذكر فيليبو غراندي، المفوض الأممي لشؤون اللاجئين، في بيان، أمس الخميس "أشعر بقلق عميق إزاء حقيقة أن ثمانية من أصل 10 لاجئين في مصر يعيشون في أوضاع إنسانية بائسة، ولا يمكنهم تلبية حتى أبسط احتياجاتهم".

ولفت بيان المفوضية إلى أن النزاعات الجارية في كل من اليمن والدول الإفريقية الواقعة جنوب الصحراء الكبرى، أجبرت عدداً أكبر من الناس على الفرار إلى مصر.

وأوضحت المفوضية أن برامج اللاجئين الحالية في مصر و الهادفة لمساعدة وحماية ربع مليون لاجئ، أكثر من نصفهم من السوريين إضافة إلى آخرين من السودان وإثيوبيا وإريتريا وجنوب السودان واليمن، لا تحصل سوى على 4% من التمويل المطلوب لها.

وتعاني المفوضية من صعوبة في التمويل، حيث قالت إنه بعد انقضاء شهرين من عام 2019، تعمل بجزء بسيط جدا من ميزانيتها السنوية البالغة 104.2 مليون دولار لدعم وحماية اللاجئين وطالبي اللجوء في مصر.

وأعربت المفوضية عن بالغ قلقها إزاء قدرتها على مواصلة برامج الحماية للأطفال اللاجئين، وخاصة الأطفال المنفصلين عن أسرهم، حيث إن 40% من اللاجئين في مصر هم من الأطفال، ووصل العديد منهم غير مرافقين ولا يزالون منفصلين عن عائلاتهم.

وتقدر الحكومة المصرية عدد اللاجئين السوريين على أراضيها بـ 230 ألف لاجئ، بينما سجلت مفوضية اللاجئين التابعة للأمم المتحدة نحو 130 ألفاً.

كلمات مفتاحية