icon
التغطية الحية

نصر الله يحذر من اندلاع حرب في حال لم يحصل لبنان على الغاز

2022.07.14 | 07:21 دمشق

1
زعيم "حزب الله" اللبناني حسن نصر الله - AFP
إسطنبول - وكالات
+A
حجم الخط
-A

حذر زعيم "حزب الله"، حسن نصر الله، مساء أمس الأربعاء، من "اندلاع حرب" في حال لم يحصل لبنان على حقه من الغاز والنفط من البحر المتوسط، مشيراً إلى أن جماعته قادرة على "منع" إسرائيل من استخراج الغاز.

جاء ذلك في كلمة متلفزة لنصر الله بثتها وسائل إعلام محلية زعم فيها، أن "حزب الله" هو قوة للبنان في مفاوضات ترسيم الحدود، ولديها القدرة على منع إسرائيل من استخراج الغاز والنفط، على حد قوله.

ويتنازع لبنان وإسرائيل على منطقة بحرية غنية بالنفط والغاز في البحر المتوسط تبلغ مساحتها 860 كيلومتراً مربعاً، وفق خرائط مودعة من الطرفين لدى الأمم المتحدة، وتتوسط واشنطن لتسوية النزاع بينهما.

وفي حزيران الماضي، استعانت إسرائيل بسفينة يونانية مخصصة لإنتاج الغاز وتصنيعه وتخزينه، حيث بدأت التحضيرات لاستخراج الغاز من حقل "كاريش" الذي يقع عند الحدود بين لبنان وإسرائيل.

الحرب أفضل من الانهيار الاقتصادي

وقال نصر الله: "إذا كان الهدف منع لبنان من استخراج النفط والغاز، فلن يستطيع أحد أن يستخرج غازاً ونفطاً ولا أن يبيعه وأياً تكن العواقب"، معتبراً أن "الحرب أشرف بكثير من استمرار الانهيار الاقتصادي".

ولفت إلى إن "استخراج النفط والغاز يؤمن مليارات الدولارات للدولة اللبنانية وهذا هو طريق الإنقاذ (الاقتصادي والمالي) الوحيد للبلد".

وأشار نصر الله، إلى أن "الفرصة الذهبية المتاحة لبلاده هي خلال هذين الشهرين"، موضحاً أن لبنان "يمكنه منع العدو الإسرائيلي من استخراج الغاز وبيعه لأوروبا التي تحتاجه بسبب الحرب بين روسيا وأوكرانيا".

ومطلع تموز الجاري أعلن "حزب الله" إطلاق 3 طائرات مسيّرة غير مسلحة تجاه ‏المنطقة المتنازع عليها مع إسرائيل عند حقل "كاريش"، في حين أعلن الجيش الإسرائيلي اعتراضها.

مفاوضات ترسيم الحدود

وكانت مفاوضات "غير مباشرة" انطلقت بين بيروت وتل أبيب في تشرين الأول 2020، برعاية الأمم المتحدة، بهدف ترسيم الحدود بينهما، حيث عُقدت 5 جولات من التفاوض كان آخرها في أيار 2021.

وخلال إحدى جولات التفاوض قدم الوفد اللبناني خريطة جديدة تدفع بحق لبنان في 1430 كلم إضافيا وبأن المساحة المتنازع عليها هي 2290 كلم، وهو ما رفضته إسرائيل وأدى إلى توقف المفاوضات.