icon
التغطية الحية

نصر الحريري يجتمع مع وزير الخارجية القطري في الدوحة

2020.12.13 | 15:54 دمشق

mbm.jpg
لقاء الحريري مع وزير الخارجية القطري
إسطنبول ـ متابعات
+A
حجم الخط
-A

اجتمع رئيس الائتلاف الوطني السوري المعارض نصر الحريري مع وزير خارجية قطر الشيخ محمد بن عبد الرحمن آل ثاني، في الدوحة اليوم الأحد.

وأعلنت وزارة الخارجية القطرية، أنه جرى خلال الاجتماع، استعراض علاقات التعاون الثنائي، ومناقشة الشأن السوري، والموضوعات ذات الاهتمام المشترك.

كما التقى الحريري، المبعوث البريطاني الخاص الجديد إلى سوريا جوناثان هارغريفس، وبحث معه آخر تطورات الأوضاع الميدانية والسياسية.

اقرأ أيضا: نصر الحريري: الائتلاف سيسيّر أعمال السفارة السورية في قطر

وحضر اللقاء الذي جرى افتراضياً، منسق دائرة العلاقات الخارجية عبد الأحد اسطيفو، وممثلة الائتلاف الوطني في المملكة المتحدة بهية مارديني، بالإضافة إلى المبعوث البريطاني الخاص السابق مارتن لونغدين.

وبحسب بيان صادر عن الائتلاف، قدّم الحريري شرحاً عن الجولة الأخيرة من اللجنة الدستورية وما نتج عنها، وأكد على ضرورة دعم المملكة المتحدة والمجتمع الدولي لإنجاح الحل السياسي في سوريا بتطبيق القرار 2254 من خلال الضغط على النظام ورعاته ليأخذوا المقررات الدولية على محمل الجد.

اقرأ أيضا: قانون قيصر.. الحزمة الخامسة من العقوبات قبل نهاية العام

وأضاف" لم نلمس من النظام خلال الجولات السابقة أي جدية أو إرادة في الانخراط في عملية سياسية حقيقية بل كان وفد النظام يتفنن في اختلاق العراقيل أمام أي تقدم حقيقي في كتابة الدستور ومناقشة مضامينه".

وطالب الحريري المملكة المتحدة بالعمل مع المجتمع الدولي على نزع أي شرعية عن النظام لاسيما في الأمم المتحدة للضغط عليه من أجل الانصياع لمقررات الحل السياسي حسب ما تم التوافق عليه من قرارات.

كما تحدث رئيس الائتلاف عن الأوضاع الميدانية في الشمال السوري، والظروف المعيشية القاسية التي يعاني منها أكثر من خمسة ملايين سوري بينهم كثير من المهجّرين والنازحين، كما أشار لمعاناة السوريين في شرقي الفرات تحت سيطرة قوات سوريا الديمقراطية.

اقرأ أيضا: هل تخلت المعارضة عن هيئة الحكم الانتقالي؟