نحات سوري يأمل بجمع الفنانين العرب المهاجرين في إسطنبول| فيديو

تاريخ النشر: 10.01.2021 | 11:04 دمشق

إسطنبول ـ وكالات

أعرب الفنان التشكيلي والنحات السوري مصطفى تيت، عن حلمه وأمله في نحت تمثال بمدينة إسطنبول التركية، للسلطان العثماني محمد الفاتح، الذي فتح القسطنطينية عام 1453م.

وفي مقابلة مع وكالة الأناضول، روى تيت قصة بدايته العمل في الفنون التشكيلية والرسم، وصولا إلى رحلة انتقاله إلى تركيا واستقراره فيها، بسبب الأوضاع الداخلية في بلاده.

وقال "تيت" وهو من مدينة حلب، شمالي سوريا: "منذ صغر سني أهوى النحت وعندما كبرت تقدمت لمعهد الفنون التشكيلية يسوريا وتخرجت عام 2002، والدتي كانت تطرز وتخيط بيدها، أعتقد أني ورثت الفن منها حيث كنت أراقب ما تفعل".

وأضاف: "عندما كبرت وأيقنت معنى الرسم والنحت استفدت من صنعة والدتي المتوفية، فبدأت أخط على الورق بالقلم الرصاص ولا أعلم ما أصنع، وبعد فترة بدأت رسم الصور الشخصية، وفي المدرسة كان هناك دعم كبير للموهبة، التي صقلتها بالتعليم".

الانتقال لتركيا

وشرح "تيت" رحلة انتقاله لتركيا بالقول: "مع اندلاع الحرب في سوريا توقفت جميع النشاطات الفنية وهاجرنا قسرا، وانتقلت لإسطنبول وهنا تعرفت على شركة هدايا صممت لهم لفظ الجلالة لمدة عام لكسب لقمة العيش، وبعدها انتقلت لمرحلة التعرف على الفن التركي والفنانين الأتراك".

وأردف: "تابعت عملي في مرسمي وهو منزل ومرسم للمعيشة بمنطقة أسكودار بإسطنبول، والعمل بالنحت وهي أجواء مناسبة ليتخيل الفنان ما حوله من أجواء وطباعتها في أعماله".

وتابع مشددا: "لا تزال تنطبع في ذهني صورة الدم في سوريا، وصور الخراب والدم لا تفارقني من قتل الأطفال ودمار الأماكن التاريخية، فحاولت طباعة بعض هذه الصور في بعض الأعمال".

تقنيات فنية

"تيت" واصل الحديث عن تقنية عمله بالقول: "الفنان التشكيلي أو النحات يتبع مدارس تشكيلية معينة، والمدارس التي أعمل بها التجريدية والكلاسيكية والانطباعية، وفي النحت يجب أن يكون هناك رسم كروكي على الورق ثم أحوله لمجسم نحتي".

وزاد: "ضروري أن يكون هناك دراسة وخطة قبل التحويل للنحت، وهناك عدة خامات استخدمها في عملي، منها حاليا خردة الحديد وماد الإيبوكسي (العازلة) والتي تقدم لي بشكل خاص عملا وموضوعا".

وأوضح قائلا: "في حلب كنت أصلح الأنتيكات وبحثت في أسواق إسطنبول ووجدت اهتماما بذلك، وتعرفت على الأصدقاء، فصلحت أكثر من 500 قطعة من صحون ومستلزمات، ورممت قطعا فنية عثمانية، وكنت أعيش متعة بإحياء قطعة منتهية".

وأكد أن "الفنان كتلة من الأحاسيس يحاول طباعة أحاسيس ما حوله، كنت متأثرا بالحرب فكنت أحاول تصوير الحرب بأعمال، ومع الزمن ننطلق لمرحلة أخرى وهي مرحلة ما بعد الحرب بتقديم مواضيع إنسانية مثل البورتريه بشكل تجريدي بالتقنية التي استخدمها، وحاليا أحضر لمعرض يختص في البورتريه بعلم النحت".

وقدم الفنان السوري شكره لتركيا بالقول "أشكر الحكومة والشعب في تركيا لما قدموه للشعب السوري المهاجر المجروح، ولقينا ترحيبا جيدا منهم، وشعرنا أنه بلدنا وأننا بين أهلنا وإخواننا وشعرنا بالأمان".

وتابع: "من خلال اختلاطي بالأخوة الأتراك قدموا لي دعما معنويا وإعلاميا، وحاولوا نشر أعمالي من خلال المعارض، وهناك طبقة من المثقفين يهتمون بالفن السوري الشرقي والعربي، وساعدوني بنشر أعمالي وكل الشكر لهم".

ولفت إلى أن لديه "آمال كثيرة وطموحات لن تنتهي بعمل أو اثنين، وآمل أن تنتشر أعمالي لتقديمها، ولدي حلم أن أنحت تمثالا للسلطان محمد الفاتح ويوضع في أوسكودار".

أهمية فن النحت

وعن أهمية فن النحت، قال "تيت": "النحت هو خلق شيء من لا شيء، وهو فن البعد الثالث، فيمكن النظر للعمل من 3 أوجه، وتسطره ليقرأه الجميع، فالتمثال يستطيع قراءته كل طبقات المجتمع، من الأمي والمثقف والأجنبي والعربي".

وزاد: "لأن النحت يعبر عن ذاته من خلال الشكل والحركة والموضوع، وقراءته من عدة أبعاد، وفي التاريخ القديم سطروا أعمال نحتية خلدت وعبرت عن تاريخهم، وان كانت على الورق لاندثرت".

وبخصوص المعارض التي شارك فيها، أوضح قائلا: "أسسنا جمعية شام للفنون التشكيلية وقدمنا من خلالها 13 معرضا، و5 ورش نحت للأطفال الأيتام، وحاليا نحاول أن نجمع الفنانين العرب المهاجرين في بقاع الدنيا، بأن يكون لهم مركزا في إسطنبول".

وختم بالقول: "أحلم بجمع الفنانين العرب المهاجرين بالعالم، في مركز لهم بمدينة الثقافة بإسطنبول".

مقالات مقترحة
لقاحات كورونا الصينية تصل إلى سوريا يوم غد الخميس
تركيا.. فرض غرامة مالية كبيرة على سوريين بسبب حفل زفاف في أنقرة
صحة النظام: ضغط على أقسام الإسعاف وارتفاع في أعداد مصابي كورونا