icon
التغطية الحية

نتنياهو يعلن عن تقديم مساعدات لضحايا الزلزال في سوريا.. من طلب منه؟

2023.02.06 | 16:24 دمشق

1
رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو (أ ف ب)
إسطنبول - وكالات
+A
حجم الخط
-A

أعلن رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو اليوم الإثنين أنّ "إسرائيل مستعدة لتقديم مساعدات للمنكوبين من الزلزال في سوريا وإرسال طواقم إغاثة وإنقاذ وأدوية إلى تركيا".

وقال نتنياهو خلال مراسيم وضع حجر الأساس لمستشفى قرب تل أبيب "أمرت بإرسال فرق إنقاذ ومساعدات طبية بناء على طلب الحكومة التركية". وفق ما نشرت هيئة الإذاعة الإسرائيلية (كان) عبر تغريدة على تويتر.

وأضاف "وبما أننا وصلنا طلب أيضاً لفعل ذلك من أجل العديد من ضحايا الزلزال في سوريا، وجهت للعمل على ذلك أيضاً".

من طلب من إسرائيل مساعدة سوريا؟

ولم يفصح نتنياهو عن الجهة التي تقدمت بالطلب المتعلق بتقديم مساعدات لضحايا الزلزال المدمر في سوريا، لكن وكالة (رويترز) نقلت عن مسؤول إسرائيلي قوله إن "طلب مساعدة ضحايا الزلزال السوريين جاء من سوريا ولن أخوض في تفاصيل".

ورداً على سؤال عن الجهة السورية التي تقدمت بطلب المساعدة، أجاب المسؤول الإسرائيلي: "السوريون". وعما إذا كان الطلب تقدم به أعضاء المعارضة أم النظام السوري، اكتفى المسؤول بقول "سوريا" فقط.

وقال مسؤول إسرائيلي آخر إن "مصدراً دبلوماسياً" حمل الطلب إلى حكومة نتنياهو. في حين لم يصدر عن النظام السوري أيُ تعليق حول تصريحات رئيس الوزراء الإسرائيلي، كما لم توضح السلطات الإسرائيلية كيف سيتم تقديم المساعدة لضحايا الزلزال في سوريا.

زلزال يضرب سوريا وتركيا

وشهدت عدة مناطق في شمال غربي سوريا وجنوبي تركيا، فجر اليوم الإثنين، زلزالاً هو الأعنف تقريباً في تاريخ المنطقة، مسبّباً كارثة إنسانية نتيجة الدمار الهائل الذي خلّف مئات الضحايا.

وبحسب مراكز عالمية للزلازل وأبحاث علوم الأرض، فإنّ زلزالاً بقوة 7.8 درجات على مقياس ريختر، ضرب عدّة مدنٍ سورية في الشمال والغرب، كما ضرب عدّة مدنٍ تركية في الجنوب والوسط.

وقوة الزلزال المدمّر أجبرت السلطات التركية على رفع حالة الإنذار إلى المستوى الرابع، في حين أعلن الدفاع المدني السوري (الخوذ البيضاء)، أن شمال غربي سوريا منطقة منكوبة بالكامل.

ضحايا الزلزال في سوريا وتركيا

وارتفعت أعداد ضحايا الزلزال المدمر الذي ضرب سوريا وتركيا، إلى 547 ضحية في سوريا و912 ضحية في تركيا، بحسب البيانات الرسمية.

وقال الدفاع المدني إن عدد الضحايا الموثقين لديه ارتفع إلى 221 ضحية في مدن وبلدات شمال غربي سوريا، وأشار إلى أن الأعداد أكبر من ذلك بكثير، في حين بلغت أعداد الضحايا بحسب مصادر ميدانية أكثر من 500 ضحية.

وأعلنت وزارة الصحة في دمشق ارتفاع عدد الضحايا في المناطق الخاضعة لسيطرة النظام إلى 371 ضحية.

وأعلن الرئيس التركي رجب طيب أردوغان مصرع 912 شخصاً وإصابة 5 آلاف و385 في الزلزال الذي ضرب جنوبي البلاد، في حين بلغ عدد الذين تم انتشالهم من تحت الأنقاض ألفين و470، والأبنية المنهارة وصل عددها إلى ألفين و818.