نتنياهو يشيد بتطبيع العلاقات مع دول عربية بمعزل عن الفلسطينيين

تاريخ النشر: 17.12.2018 | 16:12 دمشق

آخر تحديث: 21.12.2018 | 06:13 دمشق

تلفزيون سوريا - متابعات

أشاد رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو بحالة التطبيع الإسرائيلي مع العالم العربي، دون تحقيق أي تقدم بعملية السلام مع الفلسطينيين.

وقال نتنياهو في تصريحات له في مؤتمر عقد في مقر وزارة الخارجية الإسرائيلية "نعيش الآن عملية تطبيع مع العالم العربي بدون تحقيق تقدم في عملية السلام مع الفلسطينيين. الدول العربية تبحث عن علاقات مع الطرف القوي".

ورحب نتنياهو بهذا التطور في تطبيع العلاقات مع العرب مفضلاً إياه على تحقيق التطبيع مع العرب من خلال التوصل لاتفاق سلام مع الفلسطينيين.

ونوه نتنياهو إلى أنه كان من المتوقع أن التقدم وتحقيق الانفراجة مع الفلسطينيين سيفتح العلاقات مع العالم العربي، وكان على وشك الحدوث خلال عملية أوسلو، لكن العرب رفضوا ذلك، واندلعت الانتفاضة الفلسطينية.

وأضاف نتنياهو "اليوم نحن نمضي إلى التطبيع دون تدخل الفلسطينيين، وهو أقوى بكثير لأنه لا يعتمد على نزواتهم، الدول العربية تبحث عن روابط مع الأقوياء، نقاط القوة في الزراعة تعطينا قوة دبلوماسية".

وتابع نتنياهو حديثه قائلاً "من الأرجح أن الأمور ستعمل في الاتجاه المعاكس، إن الروابط مع العالم العربي ستجلب التطبيع وتهيئ الظروف لتطوير الروابط مع الفلسطينيين".

وبرر نتنياهو هذا التطور في تطبيع العلاقات مع الدول العربية لحاجتها إلى التطوير والتكنولوجيا في مجالات المياه والكهرباء والصحة والتقنيات المتطورة.

وأكد نتنياهو بأن هناك علاقات تتبلور الآن بين شركات إسرائيلية وبين الدول العربية، دون أن يكشف أسماء هذه الدول.

يذكر أن نتنياهو زار في نهاية شهر تشرين أول الماضي سلطنة عمان، بينما تتحدث وسائل إعلام إسرائيلية عن وجود علاقات سرية مع عدد من الدول العربية.

مقالات مقترحة
شركة "فايزر" تتحدث عن جرعة ثالثة من لقاحها ضد كورونا
حمص.. ارتفاع عدد المصابين بكورونا بنسبة 30% عن الأشهر السابقة
منظمة الصحة تكشف حجم دعمها للإدارة الذاتية منذ بداية العام