نتنياهو: بحثنا مع أميركا وروسيا إخراج القوات الإيرانية من سوريا

تاريخ النشر: 25.06.2019 | 22:06 دمشق

 تلفزيون سوريا ـ وكالات

قال رئيس وزراء الاحتلال الإسرائيلي بنيامين نتنياهو اليوم الثلاثاء، إنه بحث مع الولايات المتحدة وروسيا سيناريو إخراج القوات الإيرانية من سوريا، بحسب وكالة الأناضول.

جاء ذلك في تصريح مكتوب عقب الاجتماع الذي يعقد اليوم الثلاثاء في القدس، ويضم كلّاً من مستشاري الأمن القومي الإسرائيلي والأميركي والروسي.

وأضاف نتنياهو "إننا نناقش العديد من المواضيع، ولكن وفي الدرجة الأولى نناقش ما يدور في سوريا وفي إيران، إننا مصممون على إخراج الإيرانيين من سوريا، ويسود إجماع بين كلتا الدولتين العظميين (الولايات المتحدة وروسيا) وإسرائيل على ضرورة السعي إلى تحقيق سيناريو تخرج في إطاره كل القوات الأجنبية التي دخلت سوريا بعد عام 2011 من الأراضي السورية".

وتابع نتنياهو حديثه قائلاً "يُشكل ذلك بداية جيدة، وستكون له استمرارية لاحقًا، إذ ستُطرح هذه القضية خلال المباحثات التي سيجريها الرئيس ترمب والرئيس بوتين، وآمل بأن هذا سيستمر وسيحدث قريبًا في إسرائيل، فلدينا هدف نبتغي تحقيقه لدعم الأمن والاستقرار في المنطقة ولدعم أمن دولة إسرائيل".

وكان نتنياهو قد ترأس القمة الثلاثية، التي يشارك فيها كل من مستشار الأمن القومي الأميركي جون بولتون ونظيره الروسي نيكولاي بيترشيف، والإسرائيلي نيكولاي بيتروشيف.

وبحثت القمة العديد من القضايا الإقليمية وبالدرجة الأولى ما يدور في سوريا وإيران، حيث توافقت الدول الثلاث على التسوية السياسية في سوريا، لكنها تباينت بشأن الموقف من إيران.

وخلال المؤتمر الصحفي قال مستشار الأمن القومي الأميركي جون بولتون "كانت سوريا إحدى المواضيع التي بحثناها اليوم، وتود الولايات المتحدة الأميركية بشكل كبير خروج القوات الأجنبية من سوريا، لا ننوي البقاء هناك لفترة طويلة، والموضوع الجدي هو القوات الإيرانية، إنها تشكل مشكلة في العراق وفي سوريا وفي لبنان واليمن وأفغانستان إضافة إلى وكلاء إيران".

وأضاف:" تُشكل سوريا موضع قلق خاص لإسرائيل، بسبب الحدود المشتركة ووجود إسرائيل في مدى القدرات الصاروخية الإيرانية التي تحاول إدخالها إلى سوريا".

أما نيكولاي باتروشيف أمين مجلس الأمن الروسي فقال "إن الضربات الجوية على سوريا غير مرغوب فيها".

كما دعا باتروشيف لتقديم مساعدة دولية لاقتصاد نظام الأسد، مع رفع العقوبات المفروضة على الشركات التي تعمل هناك.

مقالات مقترحة
حكومة الأسد تعتزم رفع أسعار الأدوية
كورونا.. أكثر من 450 إصابة جديدة بسوريا
الإصابات بكورونا تزداد في الرقة ومراكز الحجر ممتلئة