نتنياهو: إجماع دولي على انسحاب إيران من سوريا

تاريخ النشر: 10.06.2018 | 18:06 دمشق

آخر تحديث: 10.10.2018 | 22:57 دمشق

تلفزيون سوريا-وكالات

أعلن رئيس وزراء الاحتلال الإسرائيلي بنيامين نتنياهو اليوم، عن إجماع دولي بشأن ضرورة انسحاب القوات الإيرانية وميليشياتها من الأراضي السورية، عقب جولته الدبلوماسية إلى أوروبا.

وقال نتنياهو إنه "نجح في تحقيق هدف زيارته الدبلوماسية إلى أوروبا الأسبوع الماضي في التوصل إلى إجماع واسع على ضرورة انسحاب إيران من سوريا".

وأضاف في بيان صدر عن مكتبه أن "كلًا من زعماء ألمانيا وبريطانيا وفرنسا، يوافقون على الغاية الرئيسية من جولتي الأوروبية، وأنه يجب على إيران أن تخرج من سوريا، هذا كان الهدف وراء سفري إلى أوروبا وتم تحقيقه إلى حد كبير"، بحسب تعبيره.

وسعى نتنياهو من جولته الأوروبية الاثنين الماضي التي شملت لندن وباريس وبرلين، لإقناع القادة  الأوروبيين بتحجيم دور إيران في سوريا والمنطقة، والحد من قدراتها النووية.

وسبقت جولة نتنياهو الأوروبية زيارة إلى الكرملين التقى خلالها الرئيس الروسي فلاديمير بوتين الذي تحدث عن ضرورة انسحاب القوات الأجنبية من سوريا في إشارة إلى إيران حليفة النظام

من جهته أنكر النظام في سوريا على لسان ةزير خارجيته وليد المعلم الأسبوع الماضي أي وجود عسكري إيراني في سوريا، وسط تصريحات مناقضة من الأمين العام لميليشيا حزب الله حسن نصر الله، قال فيها إن عناصر من الحرس الثوري الإيراني قتلوا في غارات إسرائيلية على مواقع عسكرية للنظام، مجددا رفضه خروج ميليشيا الحزب من سوريا. 

وتخشى"إسرائيل" من تواجد إيران وميليشياتها جنوب سوريا، إذ ساد الترقب المنطقة الجنوبية خلال الأيام الماضية وسط أنباء عن استعداد النظام لشن عمل عسكري على مناطق خاضعة لسيطرة الجيش السوري الحر في محافظة درعا. 

مقالات مقترحة
أردوغان يعلن عودة الحياة لطبيعتها في تركيا تدريجيا بعد عيد الفطر
سوريا.. 11 حالة وفاة و188 إصابة جديدة بفيروس كورونا
العراق: فرض إغلاق شامل في بغداد لمواجهة تفشي فيروس كورونا