icon
التغطية الحية

الانتخابات التركية 2023.. البرلمانية حسمت أمرها والرئاسية إلى جولة ثانية

2023.05.14 | 09:42 دمشق

آخر تحديث: 27.10.2023 | 10:39 دمشق

الانتخابات التركية
تلفزيون سوريا - إسطنبول
+A
حجم الخط
-A

تتجه انتخابات الرئاسة التركية إلى جولة ثانية على ما يبدو، بعد فرز أكثر من 98% من الأصوات في كامل الولايات التركية، و75% من أصوات الناخبين الأتراك خارج البلاد، من دون تخطّي المرشحَين المتنافسين، الرئيس التركي رجب طيب أردوغان وكمال كليتشدار أوغلو، عتبة الـ50 بالمئة التي تحسم فوز أحدهما من الجولة الأولى.

وبعد وقت قصير من إغلاق صناديق الاقتراع وانتهاء عملية التصويت التي انطلقت عند الساعة الـ08.00 من صباح أمس الأحد واستمرت حتى الساعة الـ17.00؛ كانت النتائج الأولية تشير إلى تقدّم أردوغان بفارق جيد، ليبدأ ذلك الفارق بالتقلص تدريجياً مع استمرار فرز الأصوات مسجلاً (%49.35) مقابل (45%) لمنافسه كليتشدار أوغلو، ما يمهّد لإجراء جولة إعادة في الـ28 من أيار الجاري.

"الشعب الجمهوري" يشكك بنتائج الفرز

ويشكك "حزب الشعب الجمهوري" المعارض بالإحصاءات الرسمية التي أعلنتها تباعاً كل من الهيئة العليا للانتخابات وكالة الأناضول التركية، معتبراً أن مرشح تحالف "الأمة" وزعيم حزب الشعب كمال كليتشدار أوغلو متقدماً على الرئيس التركي أردوغان.

وقال رئيس بلدية إسطنبول أكرم إمام أوغلو: "سيتم الإعلان عن كمال كليتشدار أوغلو بمنصب الرئيس الثالث عشر لبلادنا هذا المساء".

أردوغان: النتائج المتسرعة سرقة لإرادة الشعب

في المقابل، اعتبر مرشح تحالف "الجمهور" وزعيم حزب العدالة والتنمية، الرئيس التركي رجب طيب أردوغان، أن "إعلان نتائج متسرعة يعني سرقة إرادة الشعب". ودعا الأتراك في كلمة متلفزة إلى "عدم ترك أي صندوق اقتراع دون إحصاء، إلى أن تظهر النتائج الرسمية".

بدوره، قال المتحدث باسم حزب العدالة والتنمية عمر تشليك: "إن إعلان حزب الشعب الجمهوري عن تقدم مرشحهم عار عن الصحة". وأضاف: "نحن نُعرف باحترامنا للنتائج الانتخابية أياً كانت، بينما أنتم (المعارضة) معروفون بعدم احترامكم للنتائج".

ياووز: تركيا قدمت اختباراً للديمقراطية

وقال نائب رئيس حزب العدالة والتنمية ومسؤول شؤون الانتخابات في الحزب، علي إحسان ياووز، إن تركيا مرت بمرحلة مهمة وقدمت اختباراً جيداً للديمقراطية. وأكد في تصريح للصحفيين، انعكاس الإرادة الوطنية في صندوق الاقتراع، وأنه لا توجد مشكلة في تركيا فيما يتعلق بأمن الانتخابات.

وأشار ياووز إلى أنه "حتى الساعة الـ15:00 من يوم الثلاثاء المقبل، سيتمكن كل حزب من الاعتراض على نتائج صناديق الاقتراع، والتصويت الصحيح والباطل وغير ذلك".

أما رئيس الهيئة العليا للانتخابات التركية أحمد ينار، فقد صرّح بعدم وجود أي تأخير أو تلكؤ في إدخال البيانات المتعلقة بالانتخابات الرئاسية والبرلمانية في تركيا، مشيراً إلى أنّ الهيئة ستنشر النتائج النهائية للانتخابات الرئاسية والبرلمانية صباح الإثنين، وفق ما نقلت وكالة الأناضول.

انتخابات الرئاسة التركية وأعضاء البرلمان

وصباح أمس الأحد، انطلقت في عموم تركيا عملية التصويت في الانتخابات الرئاسية والبرلمانية. وأدلى الاتراك بأصواتهم في أكثر من 191 ألف صندوق اقتراع في جميع أرجاء تركيا، من أجل انتخاب رئيسٍ للبلاد لمدة 5 سنوات، و600 نائب يشكلون البرلمان الـ28 في تاريخ الجمهورية التركية.

وأدلى 60 مليوناً و697 ألفاً و843 ناخباً بأصواتهم، بينهم 4 ملايين و904 آلاف و672 ناخباً يصوتون لأول مرة، وفق بيان الهيئة العليا للانتخابات.

 

15.05.2023 | 19:09
ألمانيا: الإقبال على الانتخابات يُظهر أن الأتراك يقدرون المعايير الديمقراطية

قالت المتحدثة باسم وزارة الخارجية الألمانية أندريا ساسي إن ارتفاع معدل إقبال الناخبين في تركيا يظهر أن المواطنين الأتراك يقدرون هذه المعايير الديمقراطية بشدة.

15.05.2023 | 15:53
رسمياً.. الانتخابات الرئاسية التركية إلى جولة ثانية

قال رئيس الهيئة العليا للانتخابات التركية: تم فرز 100 في المئة من صناديق الاقتراع داخل البلاد وبلغت نسبة المشاركة 88.92 في المئة.

وأضاف قائلا: "لم يحصل أي مرشح في الانتخابات الرئاسية على الأصوات الكافية لفوزه وتقرر إجراء جولة ثانية الأحد 28 من أيار الجاري". 

15.05.2023 | 15:35
الكرملين: التعاون مع تركيا سيستمر بغض النظر عن الفائز بالانتخابات

قال الكرملين، الإثنين، إنه يتوقع استمرار التعاون مع أنقرة وتعزيزه بغض النظر عن الفائز بالانتخابات الرئاسية التركية التي من المقرر أن تشهد جولة إعادة يوم 28 من أيار.

ولم يتمكن الرئيس التركي رجب طيب أردوغان ولا منافسه المعارض كمال كليتشدار أوغلو فيما يبدو من الفوز بأكثر من 50 بالمئة من أصوات الناخبين في الانتخابات التي جرت أمس الأحد بعد فرز الأصوات خلال الليل، وهي النسبة المطلوبة للفوز بالانتخابات من الجولة الأولى.

وقال دميتري بيسكوف المتحدث باسم الكرملين للصحفيين "نقدر بشدة اختيار الشعب التركي، وسنحترمه، لكن على أي حال نتوقع استمرار تعاوننا وتعزيزه وتوسيعه".

وارتبطت تركيا مع روسيا بصلات وثيقة خلال حكم أردوغان على الرغم من اختلاف البلدين حول قضيتي أوكرانيا وسوريا، وتعتمد أنقرة إلى حد كبير على واردات الطاقة من موسكو.

وتعهد كليتشدار أوغلو بالإبقاء على العلاقات الطيبة مع موسكو في حال فوزه. لكنه اتهم روسيا قبل الانتخابات بمحاولة التدخل في التصويت من خلال نشر مقاطع فيديو بتقنية "التزييف العميق"، وهو اتهام نفاه الكرملين.

وقال بيسكوف إن روسيا تعتبر تركيا "ديمقراطية ناضجة" قادرة على إجراء انتخابات تتسم بالشفافية ولا تشوبها أي مخالفات غير قانونية.

15.05.2023 | 14:16
المفوضية الأوروبية: المشاركة الكثيفة بانتخابات تركيا مكسب كبير

وصفت رئيسة المفوضية الأوروبية أورسولا فون دير لاين ارتفاع نسبة المشاركة بالانتخابات الرئاسية والبرلمانية التي جرت في تركيا الأحد بأنها "مكسب كبير".

جاء ذلك في مؤتمر صحفي عقدته مع رئيس مجلس الاتحاد الأوروبي كارل ميشيل، الاثنين، أكدت فيه أن تركيا شريك هام للاتحاد الأوروبي.

وقالت: "المشاركة الكبيرة في هذه الانتخابات نبأ جيد حقيقةً، لأن هذا يظهر التزام الشعب التركي بالإدلاء بأصواتهم عبر استخدام حقوقهم، وتقديرهم للمؤسسات الديمقراطية".

وأضافت: "وهذا مكسب كبير للانتخابات أمس، فالانتخابات ما تزال مستمرة، ويجب الآن متابعة الجولة الثانية، وسنتابع عن كثب التصريحات المتعلقة بذلك، ورؤية ما ستخرج به الجولة الثانية".

من جانبه، أثنى كارل ميشيل على الشعب التركي بسبب نسبة المشاركة الكبيرة في الانتخابات.

15.05.2023 | 13:34
الهيئة العليا للانتخابات: هناك 998 ألفا و575 صوتا لم يحتسب بعد. 

الهيئة العليا للانتخابات: هناك 998 ألفا و575 صوتا لم يحتسب بعد. 

15.05.2023 | 12:53
أوميت أوزداغ يعتذر لمناصريه

قال أوميت أوزداغ رئيس حزب النصر اليميني المناهض للاجئين: أعزائي أعضاء حزب النصر. أعتذر لكم جميعًا لعدم قدرتكم على تحقيق نتيجة في الانتخابات، كان ينبغي أن نحصل على المزيد من الأصوات. أصبح من الصعب جدًا على هؤلاء الـ 13 مليون لاجئ وهارب العودة إلى وطنهم.

 

 

15.05.2023 | 12:48
الرئيس الأذربيجاني يهني أردوغان بنجاح سير الانتخابات

هنأ الرئيس الأذربيجاني إلهام علييف نظيره التركي رجب طيب أردوغان بنجاح سير الانتخابات الرئاسية والبرلمانية.

جاء ذلك في اتصال هاتفي أجراه علييف مع أردوغان، الإثنين، بحسب بيان صادر عن دائرة الاتصال في الرئاسة التركية.

وأعرب علييف عن تمنياته بأن تكون نتائج الانتخابات خيرًا على الشعب التركي.

15.05.2023 | 10:39
المجلس الأعلى للانتخابات: 27 صندوقاً من داخل تركيا و1529 من الخارج لم تفتح بعد

قال المجلس الأعلى للانتخابات التركية إن 27 صندوقا من داخل تركيا و1529 صندوقا من الخارج لم تفتح بعد، حيث تتواصل عملية فرز الأصوات اليوم الإثنين..

15.05.2023 | 10:25
تراجع طفيف لـ مرشح المعارضة كمال كليتشدار أوغلو

تتواصل عملية فرز الأصوات في الانتخابات الرئاسية التركية اليوم الإثنين، حيث تراجعت نسبة الأصوات لكمال كليتشدار أوغلو دون الـ 45% إلى 44,95% وسجل الرئيس التركي الحالي رجيب طيب أردوغان تقدما طفيفا بنسبة 49,42 في المئة بعد أن سجل تراجعا، وتفرز الهيئة العليا للانتخابات أصوات الخارج حيث تجاوزت عملية الفرز 99 في المئة. 

15.05.2023 | 08:34
أمينة أردوغان: "قرن تركيا" هو الفائز في انتخابات 14 أيار

قالت أمينة أردوغان عقيلة الرئيس التركي عبر تغريدة على تويتر، فجر اليوم الإثنين، إن الفائز في انتخابات 14 أيار هو "قرن تركيا".

وأضافت عقيلة الرئيس: "نتيجة لقرار أمتنا التي توجهت إلى صناديق الاقتراع من أجل مستقبل أطفالنا، انتصر قرن تركيا، وكانت تركيا هي الفائزة في هذا الاستحقاق الانتخابي".

وأردفت: "اتحدنا وتوحدنا وعملنا بجد من أجل تركيا عظيمة وقوية. سنبني قرن تركيا جنبًا إلى جنب من خلال إضافة مكتسبات جديدة إلى إنجازاتنا".

وشكرت أردوغان كافة المواطنين الذين شاركوا في الانتخابات الرئاسية والبرلمانية التي جرت أمس الأحد.

15.05.2023 | 07:42
أردوغان يعلن الفوز بالانتخابات البرلمانية وينتظر نتائج الرئاسية

أعلن الرئيس التركي رجب طيب أردوغان فوز تحالف "الجمهور" في الانتخابات البرلمانية، بينما تستمر عمليات فرز أصوات انتخابات الرئاسة.

وقال أردوغان: تحالف الجمهور (يضم 4 أحزاب يقودها حزب العدالة والتنمية) يفوز بأغلبية مقاعد البرلمان وفق نتائج الانتخابات

وتابع أردوغان في كلمة ألقاها بوقت مبكر من فجر اليوم الإثنين أمام أنصاره في انقرة: "نعتقد بأننا سننهي الجولة الأولى من الانتخابات (الرئاسية) بالحصول على أكثر من 50 في المئة من الأصوات".

15.05.2023 | 03:12
كليتشدار أوغلو: سنفوز في الانتخابات وإن ذهبنا إلى الجولة الثانية

قال المرشح الرئاسي في تركيا كمال كلتيشدار أوغلو، فجر الإثنين، إنّه سيفوز بالانتخابات الرئاسية، وإن انتقلت إلى الجولة الثانية.

جاء ذلك في كلمةٍ ألقاها خلال مؤتمر صحفي عقده في العاصمة أنقرة، وإلى جانبه رؤساء الأحزاب من حلفائه في الطاولة السداسية، إضافةً إلى رئيس بلدية إسطنبول أكرم إمام أوغلو ورئيس بلدية أنقرة منصور يافاش.

وأضاف "كلتيشدار أوغلو" في كلمته، أنّ "الانتخابات حقّقت نسبة مشاركة مكثفة، وليس من حق أحد ادّعاء الفوز"، مشيراً إلى أنّ "أردوغان لم يتمكّن من نيل الثقة، كما تراجعت أصوات حزبه (العدالة والتنمية)".

جاءت كلمة "كليتشدار أوغلو" فور انتهاء كلمةٍ ألقاها الرئيس التركي رجب طيب أردوغان - مرشح تحالف الشعب - من شرفة مقر حزب العدالة والتنمية في أنقرة.

15.05.2023 | 02:50
الهيئة العليا للانتخابات: للآن حصل أردوغان على 49.49% وكليتشدار أوغلو على 44.79%

رئيس الهيئة العليا للانتخابات أحمد ينير: حتى الساعة 02:25 حصل رجب طيب أردوغان على 49.49% من الأصوات، وحصل كمال كليتشدار أوغلو على 44.79% من الأصوات، في حين نواصل إدخال البيانات .

15.05.2023 | 02:44
سنان أوغان: لن ندعم كليتشدار أوغلو إلا إذا أنهى تحالفه مع حزب الشعوب الديمقراطية

المرشح الرئاسي سنان أوغان: إذا ذهبت الانتخابات لجولة ثانية لن ندعم كليتشدار أوغلو إلا إذا أنهى تحالفه مع حزب الشعوب الديمقراطية

15.05.2023 | 02:09
أردوغان من أنقرة: نحن في المقدمة والنتائج النهائية لم تصدر بعد

قال رجب طيب أردوغان - مرشح تحالف الشعب - إنّهم متقدّمون بفارق كبير في الانتخابات الرئاسية والبرلمانية التي تشهدها تركيا.

جاء ذلك في كلمة لـ"أردوغان" ألقاها أمام أنصاره من أمام المقر الرئيسي لـ حزب العدالة والتنمية في العاصمة أنقرة.
وأضاف: "نعلم بأننا متفوقون في هذه الانتخابات، لكننا ننتظر النتائج الرسمية التي ستظهر الإرادة الوطنية، وبحسب نظام الفوز في الانتخابات ما زلنا لا نعرف ما إذا كان السباق قد حسم أم ليس بعد".

وتابع: "الأتراك تمسكوا بالديمقراطية من خلال الإقبال على مراكز التصويت، ومهما كانت النتيجة أتوجه بالشكر إلى 56 مليون مواطن تركي بصرف النظر عن اختياراتهم".
وأردف: "الفائز بهذه الانتخابات هو شعبنا وتركيا من خلال تمسكها بالإرادة الوطنية، وأنّ نسبة المشاركة في الانتخابات التركية لا مثيل لها في العالم، وهي الأكبر في تاريخنا السياسي".

وشدّد أردوغان بأنّ "لديه إيمان من إمكانية الفوز من الجولة الأولى"، مردفاً في الوقت عينه: "إذا قرّر الشعب استكمال الانتخابات في جولة ثانية فنحن جاهزون لذلك ومدركون لفوزنا".

أردوغان: "الشعب الجمهوري" حاول التشكيك بالنتائج

وخلال كلمته، أشار "أردوغان" إلى أنّ حزب الشعب الجمهوري المعارض وبعض رؤساء البلديات "حاولوا التشكيك في النتائج، لكن ذلك لا يغير الواقع"، لافتاً إلى أنّ "تركيا لديها أحد أفضل الأنظمة للانتخابات وليس من حق أحد التشكيك في ذلك ويجب احترام إرادة الناخبين".

15.05.2023 | 01:54
الهيئة العليا للانتخابات في تركيا توضح سبب التأخر في فرز أصوات الخارج

الهيئة العليا للانتخابات في تركيا:

- التأخر في فرز وإحصاء أصوات الخارج طبيعي بسبب الزيادة الكبيرة في أعداد الناخبين مقارنة بالانتخابات الأخيرة

- تم إدخال 69.12% من البيانات الانتخابية ولا تأخير في معالجتها

- نسبة الإقبال على التصويت في الانتخابات التركية 88.75% في الداخل و 51.92% في الخارج

- نسبة الفرز بالنسبة لأصوات الخارج في الانتخابات التركية تبلغ 30.8%

- لا صحة للاتهامات الموجهة لنا بتعمد التأخير في فتح الصناديق وإحصائها

15.05.2023 | 01:15
بعد وصول أردوغان.. أنصار "العدالة والتنمية" يحتشدون أمام مقر الحزب في أنقرة

أظهرت تسجيلات مصورة حشوداً غفيرة من أنصار حزب العدالة والتنمية أمام المقر الرئيسي في العاصمة أنقرة بانتظار مرشح تحالف الشعب رجب طيب أردوغان الذي وصله لتوه إلى المدينة.

وأفادت وسائل إعلام تركية بأن أردوغان سيدلي بخطاب الليلة من أمام مقر الحزب.

 

 

15.05.2023 | 00:24
سنان أوغان: لم نقرر بعد من سندعم في الجولة الثانية وهذه شروطنا

المرشح الرئاسي سنان أوغان:

- لم نقرر بعد من سندعم في الجولة الثانية المحتملة من الانتخابات. سنتخذ قرارا نتيجة المشاورات

- القوميون الأتراك والكماليين سيكونون محددو الجولة الثانية

- هناك شروط سنطرحها، إرسال 13 مليون طالب لجوء وعدم تعديل المواد الأربعة الأولى من الدستور والتخلص من فكرة أن الفائدة هي سبب التضخم

15.05.2023 | 00:06
أردوغان يغادر منزله في إسطنبول متجهاً إلى أنقرة

غادر رجب طيب أردوغان مقر إقامته في أوسكودار بمدينة إسطنبول متجهاً إلى أنقرة.

وظهر أردوغان بين أنصاره المجتمعين أمام منزله.

وحيث كان من المعتقد أن أردوغان يقضي ليلة الانتخابات في أنقرة، تبين أنه لم يغادر إسطنبول اليوم وكان فيها طوال الوقت.

وقال مصدران مطلعان لموقع Middle East Eye إن أردوغان كان في إسطنبول طوال اليوم لأغراض أمنية، إلا أنه ومن أجل إعطاء الانطباع بأن أردوغان كان في أنقرة، تم إرسال موكب يحمل الختم الرئاسي إلى المطار بعد ظهر اليوم، من المفترض أن يقل أردوغان.

14.05.2023 | 23:56
نتائج الانتخابات البرلمانية الأولية بعد فرز 87% من الصناديق.. تقدم لتحالف الشعب

نتائج الانتخابات البرلمانية الأولية بعد فرز 87.5 % من الصناديق

على مستوى الأحزاب:

◾️ حزب العدالة والتنمية - 35.8 % (269 مقعداً)
◾️ حزب الشعب الجمهوري - 24.8 % (168مقعداً)
◾️ حزب الحركة القومية - 10.5 % (51 مقعداً)
◾️ الحزب الجيد - 10 % (45 مقعداً)
◾️حزب اليسار الأخضر - 8.6 % (60 مقعداً)
◾️حزب الرفاه - 2.8 % (5 مقاعد)

 

على مستوى التحالفات:

تحالف الشعب: 50.1% (325 مقعداً)

تحالف الأمة: 34.8% (213 مقعداً)

تحالف العمل والحرية: 9.8% (62 مقعداً)

 

 

14.05.2023 | 23:50
أكرم إمام أوغلو: النتائج الأولية تظهر تقدم كليتشدار أوغلو على أردوغان

رئيس بلدية إسطنبول الكبرى أكرم إمام أوغلو:

- كمال كليتشدار أوغلو حصل على 47.42% من الأصوات في انتخابات الرئاسة التركية مقابل 46.80% لرجب طيب أردوغان.

- هناك 7 ملايين ونصف المليون صوت لم يتم إدخالها بعد إلى نظام فرز أصوات الانتخابات.

14.05.2023 | 23:39
مصادر: أردوغان لم يذهب إلى أنقرة وكان في إسطنبول طوال اليوم

ظهر رجب طيب أردوغان مرشح تحالف الشعب في مدينة إسطنبول بين الحشود أمام منزله، حيث كان من المعتقد أنه يقضي ليلة الانتخابات في أنقرة.

وقال مصدران مطلعان لموقع Middle East Eye إن أردوغان كان في إسطنبول طوال اليوم لأغراض أمنية، إلا أنه ومن أجل إعطاء الانطباع بأن أردوغان كان في أنقرة، تم إرسال موكب يحمل الختم الرئاسي إلى المطار بعد ظهر اليوم، من المفترض أن يقل أردوغان.

ونشر مغردون صورة لأردوغان بن الحشود أمام منزله في منطقة إسكودار في مدينة إسطنبول.

وجرت العادة أن يلقي الفائز بمنصب رئيس تركيا خطاب النصر من العاصمة أنقرة.

وبحسب النتائج الأولية بعد فرز 90% من الصناديق، لم يحصل أي من المرشحين على أكثر من 50%، ما يزيد احتمالية الذهاب إلى جولة إعادة للانتخابات الرئاسية.

14.05.2023 | 23:31
حزب العدالة والتنمية: هناك فارق كبير في الأصوات بين أردوغان وكليتشدار أوغلو

المتحدث باسم حزب العدالة والتنمية عمر تشليك:

- ما زال هناك فارق كبير في الأصوات حتى الآن بين مرشح تحالف الشعب ومرشح تحالف المعارضة.

- أثبتنا للجميع أننا نحترم الديمقراطية، وتركيا مثال يحتذى به في الانتخابات وتعزيز الديمقراطية.

- محاولة المعارضة الإعلان عن نتيجة الانتخابات قبل انتهاء فرز الأصوات يستهدف التجربة الديمقراطية.

 

14.05.2023 | 22:12
أول تعليق لأردوغان بعد فرز الأصوات: أطلب من زملائي البقاء في صناديق الاقتراع

طالب رجب طيب أردوغان مرشح تحالف الشعب في أول تعليق له بعد بدء فرز أصوات الانتخابات مندوبي تحالفه بالبقاء في صناديق الاقتراع "مهما حدث" حتى يتم الانتهاء من النتائج رسمياً.

وقال أردوغان في تغريدة على تويتر: "إن الانتخابات كانت عيداً كبيراً للديمقراطية ويسودها السلام والهدوء، وهذا تعبير عن النضج الديمقراطي لتركيا.

وأضاف: "بينما أجريت الانتخابات في مثل هذا الجو الإيجابي والديمقراطي وما زال فرز الأصوات جارياً، فإن محاولة إعلان النتائج على عجل تعني اغتصاب الإرادة الوطنية".

وتابع: "يسعدنا أن مصلحة أمتنا تنعكس في فرز الأصوات الجاري. أطلب من جميع أصدقائي وزملائي البقاء في صناديق الاقتراع، مهما حدث، حتى يتم الانتهاء من النتائج رسمياً".

 

14.05.2023 | 21:39
اختلاف في نتائج فرز الأصوات الأولية بين وسائل الإعلام التركية

أظهرت النتائج الأولية لفرز صناديق اقتراع الانتخابات التركية وجود اختلاف بين وسائل إعلام مقربة من المعارضة وأخرى مقربة من الحكومة.

وأظهرت النتائج التي تبثها وكالة الأناضول التركية أنه تم فرز 73% من الصناديق، حيث تقدم رجب طيب أردوغان مرشح تحالف الشعب بنسبة 50.91%، وحصل زعيم المعارضة كمال كليتشدار أوغلو 43.28% وسنان أوغان مرشح تحالف الأجداد على 5.31%.

أما وكالة ANKA المقربة من المعارضة فتظهر نتائجها أنه تم فرز 65% من الصناديق، حيث حصل أردوغان على 48% وحصل كليتشدار أوغلو على 46.2%، وأوغان على 5.3%.

واتهمت المعارضة التركية وكالة الأناضول بالتضليل في نتائج الانتخابات الأولية.

قال إمام أوغلو للصحفيين: "مرة أخرى، وكالة الأناضول تثير الجدل. لقد دخلت وكالة الأناضول مرحلة الموت السريري وتنتظر قدومنا إلى سدة الحكم حتى نخرجها من موتها السريري. نريد من المواطنين ألا يثقوا بها. وكالة الأناضول لا تعني شيئاً بالنسبة لنا".

وقال منصور يافاش رئيس بلدية أنقرة: "في انتخابات 31 آذار، بدأوا منافسي بنسبة 83 في المائة، إذا يحللون نتائج الصناديق التي تخدم مصالحهم وينشرونها على الجميع عن طريق وكالة الأناضول، لا يمكن اعتبارها طرف ذو مصداقية".
 

14.05.2023 | 20:03
كمال كليتشدار أوغلو: نحن في المقدمة

قال كمال كليتشدار أوغلو مرشح "تحالف الأمة" المعارض وزعيم حزب الشعب الجمهوري في تغريدة على حسابه في تويتر: "نحن في المقدمة".

 

14.05.2023 | 20:00
المعارضة التركية تتهم وكالة الأناضول بتضليل نتائج الانتخابات

قال إمام أوغلو للصحفيين: "مرة أخرى، وكالة الأناضول تثير الجدل. لقد دخلت وكالة الأناضول مرحلة الموت السريري وتنتظر قدومنا إلى سدة الحكم حتى نخرجها من موتها السريري. نريد من المواطنين ألا يثقوا بها. وكالة الأناضول لا تعني شيئاً بالنسبة لنا".

وأضاف إمام أوغلو: لا يوجد لدينا ثقة في وكالة الأناضول. في الانتخابات التشريعية لعام 2015، بدأت وكالة الأناضول بطريقة ما في إعطاء السيد أردوغان نسبة 65 في المئة مقابل منافسه. لكن في نهاية هذه الانتخابات، انتهت بنسبة 40 في المئة فقط. في الانتخابات التشريعية لشهر تشرين الثانية، بدأت بنسبة 75 في المئة وانتهت بنسبة 49 في المئة. في عام 2018، بدأت بنسبة 67 في المئة وانتهت بنسبة 52 في المئة. وفي عام 2019، لم تنجح في الحفاظ على نفس النسبة العالية ولكنها بدأت من مرتفع، وأغلقت شاشاتها بعد ساعتين.
وبنظرنا إلى هذه النسب، يمكننا أن القول بسهولة، إن مرشحنا الثالث عشر لرئاسة الجمهورية كمال كليتشدار أوغلو سيعلن اليوم رئيساً للجمهورية.

وقال منصور يافاش رئيس بلدية أنقرة: "في انتخابات 31 آذار، بدأوا منافسي بنسبة 83 في المائة، إذا يحللون نتائج الصناديق التي تخدم مصالحهم وينشرونها على الجميع عن طريق وكالة الأناضول، لا يمكن اعتبارها طرف ذو مصداقية".
وأضاف: "وكالة الأناضول لا تؤدي دورها بشكل صحيح، إذ أن وفقاً للبيانات التي لدينا، وبعد فتح الصناديق، فإن السيد كمال كليتشدار أوغلو متقدم، ثقوا بنا وصدقونا. سنوافيكم بالمعلومات كلما حصلنا عليها.
وأعلن: "نحن في الصدارة في جميع أنحاء تركيا، بما في ذلك اسطنبول وأنقرة".
وكتب رئيس حزب سعدت في اسطنبول عمر فاروق يازجي، في تغريدة على تويتر: "أدعو جميع مؤسسات دولتنا، وخاصة وكالة الأناضول، إلى التصرف بحس من المسؤولية ونقل إرادة الملايين من الناس في ضوء المعطيات الصحيحة .. هذا واجبك تجاه أمتنا".

 

14.05.2023 | 18:34
رفع حظر النشر الانتخابي بدءا من الساعة 18:30 بالتوقيت المحلي

الهيئة العليا للانتخابات في تركيا ترفع حظر النشر الانتخابي بدءا من الساعة 18:30 بالتوقيت المحلي (15:30 غرينتش)

14.05.2023 | 17:48
بينهم أمين صندوق.. وفاة 3 مواطنين أتراك أثناء الانتخابات جراء أزمة قلبية

أعلن رئيس الهيئة العليا للانتخابات التركية أحمد ينار، في بيان عقب انتهاء عملية التصويت في الانتخابات الرئاسية والبرلمانية وفاة مواطنين اثنين ومراقب صندوق من جراء أزمة قلبية، خلال عملية التصويت.

14.05.2023 | 17:31
تجهيز مقر حزب العدالة والتنمية لأجل خطاب فوز ثانٍ بإسطنبول

جهز حزب العدالة والتنمية الحاكم في تركيا، مقر الحزب الحاكم بإسطنبول، لإلقاء خطاب فوز ثانٍ من أكبر مدينة في البلاد، بعد خطاب الفوز المعتاد بالعاصمة أنقرة في حال أعلنت النتائج لصالح أردوغان.

وأظهر مقطع مصور تجهيز شرفة مقر حزب العدالة والتنمية الحاكم بإسطنبول، وتنظيفها بهدف إلقاء الرئيس لخطابه أمام حشد من أنصاره، وفق حساب "انتخابات 2023" المتابع لكل مجريات الانتخابات.

14.05.2023 | 17:05
انتهاء التصويت في الانتخابات الرئاسية والبرلمانية بعموم تركيا

انتهت عملية التصويت في الانتخابات الرئاسية والبرلمانية بعموم تركيا، الأحد، عند الساعة 17:00 بحسب التوقيت المحلي.

وذكرت وكالة الأناضول الرسمية، أن صناديق الاقتراع أغلقت وبدء الفرز في الانتخابات البرلمانية والرئاسية في عموم تركيا.

وأدلى الناخبون الأتراك بأصواتهم منذ الثامنة صباح الأحد، عبر 191 ألفاً و884 صندوق اقتراع في 973 قضاء بعموم البلاد.

كما أدلى 3 ملايين و416 ألفاً و98 ناخباً من المغتربين الأتراك بأصواتهم في الممثليات الخارجية لدى 73 دولة، والتي انتهى التصويت فيها يوم التاسع من أيار الجاري.

ومع حلول الساعة 17:00 من اليوم الأحد، انتهت عملية التصويت في المعابر الحدودية أيضاً والتي بدأت يوم 27 أبريل نيسان الماضي.

وفي حال وجود ناخبين ينتظرون بالطوابير للإدلاء بأصواتهم عند الساعة 17.00، سيقوم مسؤول المركز بعدّهم والسماح لهم بالتصويت.

وفي الانتخابات الحالية يحق لـ 60 مليوناً و697 ألفاً و843 ناخباً التصويت، منهم 4 ملايين و904 آلاف و672 ناخباً من المقرر أن يصوتوا لأول مرة.

 

14.05.2023 | 16:58
الرئيس التركي السابق عبد الله غٌل يدلي بصوته الانتخابي

 أدلى الرئيس التركي السابق عبد الله غُل، وعقيلته خير النساء، اليوم الأحد، بصوتيهما في الانتخابات الرئاسية والبرلمانية في مدرسة "الشهيد إسماعيل كفال الابتدائية" بحي بيكوز تشوبوكلو في ولاية إسطنبول.
وفي تصريح صحفي عقب التصويت قال غل، إن "أهم لحظة في الديمقراطيات هي عندما يتم تطبيق إرادة الشعب"، بحسب وكالة الأناضول.
وأردف أن "تركيا في كل فترة ترجع للشعب حين يلزم ذلك".
وعبر الرئيس التركي السابق عن تمنياته بإتمام الانتخابات وسط روح الاحترام والهدوء، وأن تكون سبب خير للشعب التركي.

عبد الله غل - الأناضول
عبد الله غل - الأناضول
14.05.2023 | 16:20
هل يحق لمن يصل بعد الـ 5 مساءً الإدلاء بصوته في الانتخابات التركية؟

أعلنت اللجنة العليا للانتخابات في تركيا، أن الذين يصلون إلى صناديق الاقتراع اعتباراً من الساعة الخامسة لن يستطيعوا الإدلاء بأصواتهم.

وقالت اللجنة في بيان صحفي، اليوم الأحد، إنه اعتباراً من الساعة الخامسة مساءً، يقوم مسؤول الصندوق بجمع هويات الناخبين المنتظرين في الدور للإدلاء بأصواتهم، وجعلهم يصوتون بعد ذلك.

وأكّدت اللجنة أنه لا يحق للناخبين الذين يصلون بعد انتهاء رئيس الصندوق الانتخابي جمع البطاقات الشخصية اعتباراً من الساعة الخامسة مساءً التصويت.

14.05.2023 | 15:58
جاويش أوغلو يصوت ويشتكي من طول ورقة الاقتراع

أدلى وزير الخارجية التركي مولود جاويش أوغلو اليوم الأحد، بصوته في مدينة أنطاليا التركية غربي البلاد.

وقال جاويش أوغلو في تصريحات صحفية عقب الإدلاء بصوته: "كان من الصعب وضع ورقة الاقتراع في الظرف، طويتها عدة مرات لكن دون جدوى".
يشار إلى أن طول ورقة الاقتراع بالانتخابات البرلمانية يبلغ حوالي متراً.

14.05.2023 | 15:37
بعد تصويته في إسطنبول.. الرئيس التركي يصل إلى العاصمة التركية أنقرة

وصل الرئيس التركي رجب طيب أردوغان إلى العاصمة التركية أنقرة لمتابعة نتائج الانتخابات الرئاسية والبرلمانية بعد أن أدلى بصوته الانتخابي بمدينة إسطنبول.

يشار إلى أن حزب العدالة والتنمية جهز "شرفة النصر" بمقر الحزب بأنقرة لإلقاء أردوغان خطاب الفوز في حال كانت النتيجة لصالحه مساء اليوم الأحد، وفق العادة المتبعة منذ وصوله إلى الحكم.

14.05.2023 | 14:58
حليف أردوغان زعيم "الحركة القومية" يدلي بصوته الانتخابي

أدلى زعيم حزب الحركة القومية التركي دولت بهتشلي، اليوم الأحد، بصوته في الاستحقاق الانتخابي الرئاسي والبرلماني.

وصوت بهتشلي في مدرسة "أنيت تبه" الإعدادية في العاصمة أنقرة، بحسب وكالة الأناضول.

وعقب تصويته قال بهتشلي أثناء خروجه للصحفيين: "قمنا بواجبنا في التصويت، أتمنى الخير للشعب والبلاد في هذه الانتخابات ولجميع الأحزاب".

دولت بهتشلي
دولت بهتشلي - الأناضول
14.05.2023 | 14:49
وزير الدفاع التركي يدلي بصوته بالانتخابات التركية

أدلى وزير الدفاع التركي خلوصي أكار، اليوم الأحد، بصوته في الانتخابات الرئاسية والبرلمانية في مدرسته الثانوية التي تخرج منها قبل 54 عاماً بولاية قيصري.

وصوّت أكار مرشح البرلمان عن حزب العدالة والتنمية، بمدرسة "تاش مكتب" (المدرسة الحجرية) مشاركاً بالعملية الديمقراطية الجارية في البلاد.

خلوصي أكار - الأناضول
خلوصي أكار - الأناضول
14.05.2023 | 13:37
"العدالة والتنمية" يجهز "شرفة النصر" بأنقرة استعداداً لخطاب الفوز

جهز حزب العدالة والتنمية الحاكم، "شرفة النصر" التي يلقي منها الرئيس التركي رجب طيب أردوغان عادة خطاب الفوز في مقر الحزب بالعاصمة التركية أنقرة.

وذكرت منصة "انتخاب 2023" التركية المتابعة لجميع تفاصيل الانتخابات التركية، اليوم الأحد، أن حزب العدالة والتنمية بدأ بتجهيز شرفة النصر بانتصار خطاب الفوز الذي سيدلي به الرئيس أردوغان كما جرت العادة في جميع الانتخابات التي خاضها الحزب ولم يخسر في أي منها.

14.05.2023 | 13:33
أكرم إمام أوغلو يدلي بصوته في إسطنبول

أدلى رئيس بلدية إسطنبول الكبرى أكرم إمام أوغلو، اليوم الأحد، بصوته في الانتخابات الرئاسية والبرلمانية.

وتوجه إمام أوغلو برفقة زوجته ديلك وابنه سليم، إلى مدرسة أمين الثانوية في منطقة بيليك دوزو بإسطنبول للإدلاء بصوتهم.

14.05.2023 | 13:15
المرشح الرئاسي "أوغان" يدلي بصوته

أدلى المرشح الرئاسي لتحالف "أتا" (الأجداد) سنان أوغان بصوته في الانتخابات الرئاسية والبرلمانية التركية.
وصوت أوغان في مدرسة ثانوية بمنطقة تشانقايا في العاصمة أنقرة، مع عقيلته غوكتشن أوغان.
وفي تصريح صحفي عقب الادلاء بصوته، دعا أوغان جميع المواطنين الذين يحق لهم التصويت للاقتراع.
وأبدى تمنياته بأن تمضي العملية الانتخابية بهدوء وفي أجواء عيد.
 

14.05.2023 | 12:20
كليشدار أوغلو يدلي بصوته في أنقرة

أدلى مرشح "تحالف الأمة " للرئاسة التركية كمال كليشدار أوغلو، الأحد، بصوته في الاستحقاق الانتخابي الرئاسي والبرلماني.

وتوجه كليشدار أوغلو رفقة زوجته سلوي كليشدار أوغلو، إلى مدرسة الأرجنتين للإدلاء بصوتهما في العاصمة أنقرة.

 

14.05.2023 | 12:20
أردوغان يدلي بصوته في الانتخابات الرئاسية والبرلمانية

أدلى الرئيس التركي مرشح تحالف الجمهور، رجب طيب أردوغان، الأحد، بصوته في الانتخابات الرئاسية والبرلمانية.

وتوجه أردوغان رفقة عقيلته أمينة أردوغان من منزله الكائن بمنطقة أوسكودار في إسطنبول، إلى مدرسة صفات تشبي للادلاء بصوتهما.

وكان في استقباله عدد من المعنيين، بينهم رئيس دائرة الاتصال في الرئاسة فخرالدين ألطون.

واصطف الرئيس أردوغان وعقيلته في الطابور أمام القاعة التي تضم صندوق الاقتراع، وأدليا بصوتهما.

14.05.2023 | 11:55
رئيس الهيئة العليا للانتخابات: عملية التصويت تستمر حتى الآن من من دون أية مشكلات

رئيس الهيئة العليا للانتخابات التركية أحمد ينار: عملية التصويت تستمر حتى الآن من دون أية مشكلات أو عوائق

يجب عدم شطب أي مرشح رئاسي في ورقة التصويت وأصدرنا التحذيرات والتعليمات اللازمة بهذا الخصوص 

نسبة التصويت في الخارج بلغت 53 في المئة

14.05.2023 | 11:39
تصويت الناخبين الأتراك
14.05.2023 | 10:26
وزير الداخلية التركي: إقبال كبير جداً مقارنة بالانتخابات السابقة

قال وزير الداخلية التركي، سليمان صويلو، إن "هناك إقبال كبير جداً على الانتخابات منذ الساعات الأولى، مقارنة بالانتخابات السابقة.

وفي تصريحات أدلى بها للصحفيين بعد إدلائه بصوته في الانتخابات، قال صويلو أن "601 ألفاً من حراس الأمن في الخدمة حالياً، وسيوفرون الأمن حتى نهاية الانتخابات".

ورجّحت وسائل إعلام تركية أن البلاد "قد تشهد أكبر نسبة مشاركة في تاريخها، نظراً للإقبال الكبير منذ الساعة الأولى لبدء التصويت".

14.05.2023 | 10:21
2500 محامٍ متطوع في إسطنبول لتأمين احتياجات الدعم القانوني للناخبين

أعلنت نقابة المحامين في إسطنبول أن أكثر من 2500 محامٍ سيعملون بشكل طوعي من أجل توفير الدعم القانوني للناخبين، مشيرة إلى أنها قدمت تدريباً للمحامين الذين تقدموا بطلبات للعمل في المراكز الانتخابية.

وسيقوم المحامون المتطوعون، الذين سيضعون شارة تدل على وظيفتهم، بالرد على أسئلة المواطنين ومسؤولي الاقتراع خلال سير العملية الانتخابية، وسيلبون احتياجات الدعم القانوني.

كما ستنشئ نقابة المحامين مكتب أزمات، يبدأ عمله من الساعة 6 صباحاً، يتكون من محامين خبراء في قانون الانتخابات، ويقدمون الدعم القانوني من خلال الرد على المكالمات الهاتفية من المواطنين والمحامين في هذا الشأن.

كما سيقدم مركز حقوق الإنسان، التابع لنقابة المحامين في إسطنبول، ومركز حقوق المحامين، الدعم للناخبين الذين يواجهون مشاكل قانونية.

14.05.2023 | 10:05
24 حزباً و600 مرشح بينهم 151 مرشحاً مستقلاً يتنافسون في الانتخابات التركية

يخوض الانتخابات العامة 24 حزباً سياسياً، ويتنافس 600 مرشح، بينهم 151 مرشحاً مستقلاً، في السباق الانتخابي.

وتشارك الأحزاب التركية في خمسة تحالفات، وهي:

  • "تحالف الجمهور"، ويضم أحزاب: "العدالة والتنمية"، "الحركة القومية"، "الرفاه من جديد"، "الوحدة الكبرى"، "هدى بار الكردي"، ومرشحه الرئاسي رجب طيب أردوغان.
  • "تحالف الأمة"، ويضم أحزاب: "الشعب الجمهوري"، "المستقبل"، "الديمقراطية والتقدم"، "الحزب الجيد"، "السعادة"، "الحزب الديمقراطي"، ومرشحه الرئاسي كمال كليتشدار أوغلو.
  • تحالف "العمل والحرية"، ويضم أحزاب: "الحركة العمالية"، "العمل"، "الشعوب الديمقراطي"، "اتحاد الجمعيات الاشتراكية"، "العمال التركي"، "الحرية الاجتماعية"، "اليسار الأخضر"، وأعلن دعمه لمرشح تحالف "الأمة".
  • تحالف "القوى الاشتراكية"، ويضم أحزاب: "اليسار"، و"الشيوعي"، و"الحركة الشيوعية"، و"العمال الاشتراكي"، و"حركة الثورة"، وأعلن دعمه لمرشح تحالف "الأمة".
  • تحالف "أتا" أي "الأجداد"، ويضم حزبي "النصر" و"العدالة"، ومرشحه الرئاسي سنان أوغان.
14.05.2023 | 09:44
المتنافسون على منصب رئيس الجمهورية التركية

ويتنافس على منصب الرئاسة الرئيس التركي الحالي ومرشح تحالف "الجمهور"، رجب طيب أردوغان، الذي يطمح إلى الفوز بولاية ثانية وأخيرة بعد تحول البلاد إلى النظام الرئاسي، ومرشح تحالف "الشعب" وزعيم حزب "الشعب الجمهوري"، كمال كليتشدار أوغلو، ومرشح تحالف "الأجداد"، سنان أوغان.

وكان مرشح حزب "البلد"، محرم إنجة، أعلن انسحابه من السباق الرئاسي أول أمس الجمعة، في حين يتنافس 24 حزباً سياسياً على مقاعد البرلمان.

وقبل أيام قليلة انتهت عملية التصويت خارج تركيا، إذ أدلى أكثر من 1.8 مليون ناخب تركي بصوته، في 156 مركزاً في 73 دولة، وهو يفوق عدد الناخبين في الانتخابات السابقة ويشير إلى زيادة في المشاركة.

14.05.2023 | 02:50
أردوغان يتراجع إلى ما دون الـ 50% بعد فرز 97% من الصناديق

حصل رجب طيب أردوغان على 49.37% من أصوات الانتخابات الرئاسية بعد فرز 97% من صناديق الاقتراع.

في حين حصل زعيم المعارضة كمال كليتشدار أوغلو على 44.94% من الأصوات، وسنان أوغان مرشح تحالف الأجداد على 5.25%.