icon
التغطية الحية

نبيل المعلول: متفائل بتأهل المنتخب السوري لنهائيات 2022

2021.03.11 | 18:37 دمشق

2042928-maaloul.jpg
+A
حجم الخط
-A

أعرب مدرب "المنتخب السوري" لكرة القدم التابع للنظام نبيل المعلول، عن تفاؤله بتأهل منخبه لنهائيات كأس العالم التي تستضيفها قطر في 2022.

وقال المعلول في مؤتمر صحفي عقده اتحاد كرة القدم، اليوم الخميس، إن الأمر وإن بدا صعباً "جداً جداً" لكنه غير مستحيل، مضيفاً أن تفاؤله نابع من "الروح المعنوية العالية التي يتميز بها اللاعب السوري إضافة إلى قدرته على تقبل التغيير والتطوير في الذهنية الفنية" بحسب قوله.

وأشار إلى ضرورة العمل على "تغيير عقلية وشكل اللعب التي تحتاج لوقت طويل، إضافة إلى المعسكرات الخارجية والمباريات الاحتكاكية" على حد تعبيره.

كلام المعلول يأتي قبل مرحلة التجمع القادمة للمنتخب استعداداً لخوض مباراتين وديتين مع كل من فريقي البحرين وإيران، الأولى في الـ 25 من آذار الجاري والثانية في الـ 30 منه. تحضيراً لاستكمال التصفيات الآسيوية للتأهل للمونديال.

وأجاب المدرب عن أسئلة واستفسارات الزملاء الإعلاميين والتي كانت متنوعة للمرحلة الماضية والحالية والقادمة وشؤون المنتخب،

وأبدى المعلول استغرابه من تركيز أسئلة الإعلاميين على الجوانب السلبية و"إغفال النقاط الإيجابية"، مؤكداً أنه يتابع مباريات دوري الدرجة الأولى لمراقبة اللاعبين ومردودهم ومستوياتهم.

 

وبالوقت ذاته، اعتبر المعلول أن مستوى الدوري المحلي "أقل من الوسط، وخصوصاً من الناحية البدنية"، لافتاً إلى أنه تابع مباراة القمة التي جمعت فريقي تشرين والكرامة والتي امتدت لـ 97 دقيقة، و"كان اللعب الفعلي فيها 44 دقيقة فقط، أي أقل من النصف وهذا معدل متواضع جداً ومؤشر على انخفاض المستوى الفني" بحسب وصفه.

وأشار المعلول إلى أن المشكلة الرئيسة التي تعترض المنتخب، تتمثل في عملية تجميع اللاعبين واستدعائهم من الأندية العربية التي يلعبون لها، حيث تتزامن مبارياتهم مع الفترة التحضيرية، بالإضافة إلى اللاعبين السوريين في أندية دول أوروبا وأميركا الجنوبية يفضلون اللعب مع المنتخبات في تلك الدول، و"عندما لا يتم استدعاؤهم هناك يبدون رغبتهم باللعب في المنتخب".

وأكد المعلول أن استدعاء اللاعبين للمنتخب قرار فني يعود له أما إيقافه أو عقوبته فهو شأن اتحادي، وأنه المسؤول الأول والأخير عن نتائج المنتخب.

وتضم قائمة اللاعبين المدعوين لمباراتي البحرين وإيران 34 لاعباً هم: لحراسة المرمى (إبراهيم عالمة - أحمد مدنية - شاهر الشاكر - طه موسى). ولخط الدفاع (فارس أرناؤوط - مؤيد عجان - خال كردغلي - عمرو جنيات - حسين جويد - يوسف محمد - عبد الرزاق محمد - عمر ميداني - مؤمن ناجي - يوسف الحموي - محمد عثمان - أحمد الصالح).

وفي خط الوسط (أياز عثمان – محمد العنز - كامل حميشة - ثائر كروما - عبد الله الشامي – ماهر دعبول - خالد المبيض - أحمد الأشقر). أما في الهجوم (محمود المرمور - محمود البحر - ورد السلامة - محمد الحلاق - عبد الرحمن بركات - مارديك ماردكيان - محمود المواس - محمد ريحانية  -علاء الدالي - عمر السومة).