icon
التغطية الحية

ناقلة نفط عملاقة تنقذ لاجئين سوريين تائهين وسط البحر المتوسط

2022.08.03 | 15:36 دمشق

الناقلة "Antigone"
بعد أقل من ساعة من بدء عملية الإنقاذ رصدت "Antigone" المركب الصغير وتم إنقاذ اللاجئين بنجاح - Euronav
إسطنبول - متابعات
+A
حجم الخط
-A

قال موقع "مارين لينك"، المتخصص بالسفن والناقلات البحرية، إن ناقلة نفط عملاقة مسجلة في اليونان أنقذت مجموعة من اللاجئين السوريين، تقطعت بهم السبل دون ماء وغذاء ووقود في البحر الأبيض المتوسط.

وأوضح الموقع أنه في وقت متأخر من مساء 27 تموز الماضي، تلقت ناقلة النفط الخام العملاقة "Antigone" رسالة طارئة بالبريد الإلكتروني، مرسلة من قبل منظمة "مراقبة المتوسط"، المعنية برصد الانتهاكات بحق المهاجرين على الحدود البحرية للاتحاد الأوروبي، تفيد بأن ثمانية لاجئين سوريين، سبعة رجال وامرأة، يبحرون على متن قارب صغير، من دون ماء وطعام ووقود لمحركهم.

وأضاف الموقع أن رسالة منظمة "مراقبة المتوسط" الطارئة تم تسلّمها في الأصل من قبل مراكز تنسيق الإنقاذ في مالطا وإيطاليا، ثم تم إيصالها إلى مدير العمليات في الشركة المالكة للناقلة العملاقة "Euronav"، والاتصال بطاقم السفينة "Antigone" لإنقاذ اللاجئين.

الإنقاذ خلال أقل من ساعة

وقال موقع "مارين لينك" إن الناقلة بدأت عملية البحث والإنقاذ بناء على اللوائح التي تنص على أنه "عندما تكون السفينة في وضع يمكنها من تقديم المساعدة لسفينة أو أشخاص يتعرضون لمحنة في البحر، فإنها ملزمة بتقديم كل ما يلزم وبأقصى سرعة للمساعدة، وإبلاغ خدمات البحث والإنقاذ بأنها تقوم بذلك"، مؤكداً على أن "هذا الالتزام يتم تطبيقه بغض النظر عن جنسية هؤلاء الأشخاص أو وضعهم أو الظروف التي يوجدون فيها".

وبعد أقل من ساعة من بدء عملية الإنقاذ، رصدت الناقلة "Antigone" المركب الصغير، وتم إنقاذ اللاجئين بنجاح.

 

"Antigone"
ناقلة النفط العملاقة "Antigone" - مصدر الصورة الشركة المالكة Euronav

 

وأشار الموقع أن الناقلة، التي كانت متوجهة إلى منطقة جبل طارق، حاولت البحث عن ملاذ آمن لإنزال اللاجئين السوريين، واتصلت بالعديد من الموانئ عدة مرات، دون أي جدوى.

ولفت "مارين لينك" إلى أنه "في نهاية المطاف، وافقت السلطات الإسبانية، اليوم الأربعاء، على إنزال اللاجئين الذين تم إنقاذهم في ساحل الجزيرة الخضراء، على الرغم من أن عملية الإنقاذ ليست ضمن مجالها البحري".

يشار إلى أن الناقلة "Antigone" هي ناقلة نفط خام مملوكة لشركة "Euronav"، بنيت في العام 2015، وتبحر تحت علم اليونان، تبلغ طاقتها الاستيعابية نحو 300 ألف طن، وطولها نحو 333 متراً، وتعتبر من أكبر ناقلات النفط الخام في العالم.