ناقلة النفط الإيرانية قبالة طرطوس وثلاث سفن إيرانية بانتظارها

ناقلة النفط الإيرانية قبالة طرطوس وثلاث سفن إيرانية بانتظارها

الصورة
ناقلة النفط الإيرانية "أدريان داريا 1" المعروفة سابقاً باسم "غريس 1" (AFP)
04 أيلول 2019
تلفزيون سوريا - خاص

أظهرت صور الأقمار الصناعية ناقلة النفط الإيرانية أدريان داريا ،1 قبالة ساحل طرطوس في المياه الدولية وذلك بعد يوم من إيقاف طاقمها نظام التتبع الآلي (AIS).

وأكدت بيانات "مارين ترافيك" لتتبع حركة السفن أمس الثلاثاء، أن ناقلة النفط أوقفت جهاز الإرسال والاستقبال في عرض البحر المتوسط قبالة الساحل الغربي لسوريا.

ويبدو أن السفينة تستعد لإفراغ شحنتها التي تبلغ مليوني برميل نفط خام في أحد السفن الإيرانية الراسية قبالة السواحل السورية.

ولا تستطيع السفينة الإيرانية الضخمة الرسو في ميناء بانياس النفطي، لإنها تحتاج لعمق يزيد عن 20 متراً، بينما يبلغ عمق بانياس أقل من ذلك.

وبحسب صور أقمار صناعية تم التقاطها يوم أمس، ترسو في الساحل السوري ثلاث سفن إيرانية وسفينة رابعة تمتلكها شركة لبنانية، وتستطيع كل واحدة حمل شحنة نفط تصل إلى مليون برميل.

ولن تتمكن ناقلة النفط الضخمة من عبور قناة السويس في طريق العودة إلى إيران، قبل إفراغ مليون برميل على الأقل من حمولتها بسبب عمق مياه القناة.

وأفرجت حكومة جبل طارق عن الناقلة الإيرانية يوم 15 من آب بعد أن تلقت تأكيدات رسمية كتابية من طهران بأن الناقلة لن تفرغ حمولتها البالغة 2.1 مليون برميل من النفط في سوريا.

 

 
شارك برأيك