نافياً رواية النظام..دفن الموتى باللاذقية يسجل 4-5 وفيات بكورونا

تاريخ النشر: 05.12.2020 | 20:46 دمشق

إسطنبول ـ متابعات

كشف مدير مكتب دفن الموتى في محافظة اللاذقية، أحمد الأيوبي، أن أعداد الوفيات الناتجة عن كورونا وصلت إلى ما بين 4- 5 حالات في اليوم الواحد.

جاء ذلك في تصريحات أدلى بها الأيوبي لإذاعة "ميلودي إف إم" أكّد فيها أن أعداد الوفيات ارتفعت نسبياً في المحافظة بعد اتساع انتشار الجائحة، مستدركاً أن "الوضع تحت السيطرة".

وأشار إلى أن مكتب دفن الموتى يتسلّم حالة الوفاة من مشفى "الحفة" التي تقوم بدورها إما بتعقيم الجثة  أو إرسال سيارة إسعاف لنقلها إلى "مقبرة الإحسان".

اقرأ أيضاً: المدارس في مناطق النظام بيئة خصبة لانتشار فيروس كورونا

وأوضح الأيوبي أن غالبية أعمار المتوفين هم من فئة الكبار بالسن، والذين تتراوح أعمارهم بين الـ 55  والـ 65 عاماً، بينما تقل نسبة الوفيات لدى فئة الشباب، ممن تتراوح أعمارهم ما بين الـ 27 والـ 30 عاماً، لافتاً إلى عدم وجود إصابات بين أفراد طاقم جمعية دفن الموتى.

وتتعارض تصريحات مكتب دفن الموتى في اللاذقية مع الإحصاءات الرسمية التي تنشرها وزارة صحة النظام من حيث أعداد الوفيات، إذ غالباً ما تنفي وجود مثل تلك الأعداد في المحافظات الواقعة تحت سيطرتها.

وكانت منظمة العفو الدولية "إمنيستي"، أصدرت في تشرين الثاني الماضي، تقريرا بعنوان "سوريا: عدم وجود استجابة كافية لـ(كوفيد-19) يعرض آلاف الأرواح للخطر" تناولت فيه المخاطر المحيطة بالمواطنين السوريين المقيمين داخل مناطق سيطرة النظام نتيجة عدم الشفافية في تعاطي حكومة النظام مع الوضع الصحي.

اقرأ أيضاً: لمواجهة كورونا.. وزارة صحة النظام في سوريا تنتقل إلى الخطة (ب)

وجاء في التقرير: "بعد ما يقرب من ثمانية أشهر من تفشي جائحة كورونا، فشلت حكومة نظام الأسد في حماية العاملين الصحيين بشكل كاف، ولا تزال تفتقر إلى استجابة قوية لانتشار المرض، وترفض تقديم معلومات شفافة ومتسقة حول تفشي (كوفيد-19) في البلاد".

 

مقالات مقترحة
3 شخصيات تتنافس على زعامة مدينة دير الزور
مجموعة مجهولة تتبنّى استهداف جنود أتراك غربي حلب
خطة لضبط الأمن شمالي سوريا.. ما مضمونها؟ وما مدى فعاليتها؟
20879 إجمالي إصابات كورونا شمال غربي سوريا
كورونا.. 8363 إجمالي عدد الإصابات شمال شرقي سوريا
اليابان.. روبوت يجري فحص كورونا والنتيجة خلال 80 دقيقة