ناشطات غير مسلمات يرتدين النقاب في الدنمارك.. ما السبب؟

تاريخ النشر: 01.08.2018 | 20:01 دمشق

تلفزيون سوريا - وكالات

دخل قانون حظر النقاب في الدنمارك حيز التنفيذ اليوم الأربعاء، وللاحتجاج على فرض القانون تعتزم ناشطات مسلمات وغير مسلمات التظاهر وهنّ يرتدين النقاب.

وقالت فتاة تدعى سابينا (21 عاما) لوكالة رويترز إنها انضمت إلى عدد من المسلمات اللواتي يرتدين النقاب لتشكيل ما يعرف بـ "حوار المرأة" للاحتجاج على هذه الخطوة وزيادة الوعي بشأن حق المرأة في التعبير عن ذاتها.

وأقر البرلمان الدنماركي في أيار الماضي قانونا يسمح للشرطة أن تطالب النساء اللواتي يرتدين النقاب بمغادرة الأماكن العامة، وفرض غرامة مالية تصل إلى 1500 دولار.

وقالت سابينا لرويترز: "لن أخلع نقابي. وإذا كان يتعين علي أن أخلعه فيجب أن يكون ذلك بناء على قناعاتي".، ولم تفصح عن كنيتها خوفاً من المضايقات.

وسيشارك في المظاهرة عدد آخر من المسلمات لا يرتدين النقاب، بالإضافة إلى دنماركيات غير مسلمات، وينوي معظمهن وضع النقاب خلال المظاهرة.

وتعد فرنسا أول دولة أوروبية تحظر النقاب في الأماكن العامة، وذلك بعد إقراره من قبل المجلس الدستوري في تشرين الأول 2010، وتبعت بلجيكا فرنسا في نفس العام إذ حظرت أي لباس يمنع التعرف على هوية الشخص لدواعٍ أمنية.

وفي تشرين الأول 2017 دخل قانون حظر النقاب في النمسا حيّز التنفيذ، بدعوى الحفاظ على القيم النمساوية، كما حُظر النقاب في بلغاريا وهولندا وألمانيا وسويسرا.

كلمات مفتاحية
مقالات مقترحة
حكومة الأسد تعتزم رفع أسعار الأدوية
كورونا.. أكثر من 450 إصابة جديدة بسوريا
الإصابات بكورونا تزداد في الرقة ومراكز الحجر ممتلئة