ناسا تعلن نجاحها في تسيير أول طائرة هليكوبتر على سطح المريخ

تاريخ النشر: 20.04.2021 | 08:46 دمشق

إسطبول - متابعات

أعلنت وكالة الفضاء الأمريكية ناسا، يوم أمس الاثنين، أن مِروحيتها المصغرة "إنجينيويتي" نفذت أولى طلعاتها بنجاح في أجواء المريخ، في خطوة وصفتها بالتاريخية، تأخرت لأكثر من أسبوع بسبب مشكلة تقنية في مراوحها.

وأظهر شريط فيديو مصور نشرته "ناسا" عن الرحلة التقطته العربة الجوالة "برسيفرنس" التي وصلت على متنها "إنجينيويتي" إلى الكوكب الأحمر قبل الانفصال عنها، وتبين لقطات الفيديو مركبة تحلق على علو ثلاثة أمتار قبل أن تهبط على سطح المريخ، وحلقت المروحية الصغيرة، التي تزن 8.1 كيلوجرام وتعمل بأربع بطاريات ليثيوم، في الجو لفترة وجيزة في مكانها ثم عادت إلى سطح المريخ.

وقالت رئيسة مشروع المروحية "ميمي أونغ" بحماسة كبيرة إنه "يمكننا الآن القول إن البشر نجحوا في جعل مركبة ذات محرك تحلق فوق كوكب آخر".

وأكد المهندس "جت بروبلشن لابوراتوري" أحد مهندسي مختبر الدفع النفاث أن "بيانات الارتفاعات تؤكد أن إنجينيويتي نفذت أول طلعة لمركبة مزودة بمحرك على كوكب آخر"، على وقع التصفيق وصيحات الفرح.

وقطعت المركبة "بيرسيفيرانس"، التي أرسلتها ناسا مؤخرا لاستكشاف المريخ، المسافة ما بين الأرض والكوكب الأحمر في رحلة استغرقت سبعة أشهر، بمجال جوي يبعد  173 مليون ميل عن الأرض، ويقع في قاع حوض فسيح في المريخ يسمى (حفرة جيزيرو)، برفقة المروحية الصغيرة "إنجينيويتي"، التي ستسهل مهام استكشاف الكوكب.