icon
التغطية الحية

نائب وزير الخارجية الكويتي: التوصل لاتفاق ينهي الأزمة الخليجية

2020.12.04 | 21:55 دمشق

alkhabar2020-12-04-10-03-42-715537.jpg
إسطنبول - وكالات
+A
حجم الخط
-A

قال نائب وزير الخارجية الكويتي خالد جار الله مساء اليوم، "إن ما أعلنه وزير خارجية بلاده أحمد ناصر الصباح، هو التوصل إلى اتفاق لحل الخلاف الخليجي الذي نشب بين الأشقاء منذ ما يزيد على 3 سنوات".

وأضاف في اتصال هاتفي مع تلفزيون الكويت "أتقدم بالتهنئة إلى قادة دول مجلس التعاون الخليجي على هذا الإنجاز التاريخي الذي تحقق لنا اليوم وأعلنه وزير الخارجية الشيخ الدكتور أحمد ناصر الصباح".

وتابع جار الله "لنحقق من خلال هذا الاتفاق ما نتطلع ونصبو إليه جميعا من تعزيز لتضامننا الخليجي وتماسك وحدة عملنا الخليجي المشترك".

وأوضح قائلاً "مما لا شك فيه أننا أحوج ما نكون اليوم إلى هذا الإنجاز؛ حيث إننا نستطيع من خلال هذا الاتفاق أن نواجه تحديات كبيرة وأخطارا جسيمة تحيط بنا جميعا".

ودعا لتقدير الجهود المتواصلة والحثيثة التي بذلها الأمير الحالي للكويت الشيخ نواف الأحمد الصباح، للدفع لبلورة هذا الاتفاق، والجهود المضنية التي بذلها الأمير الراحل الشيخ صباح الأحمد الجابر الصباح لاحتواء هذا الخلاف منذ اليوم الأول لنشوبه.

وكان وزير خارجية الكويت قد قال اليوم، إن مباحثات "مثمرة" جرت خلال الفترة الماضية لحل الأزمة الخليجية المستمرة منذ 2017 بين قطر من ناحية، والسعودية والإمارات والبحرين ومصر من ناحية أخرى.

اقرأ أيضاً: مجلس التعاون الخليجي يرحب ببيان الكويت حول حل الأزمة الخليجية

وأوضح عبر كلمة بثها تلفزيون الكويت، أن هذه المباحثات "أكد فيها جميع الأطراف حرصهم على التضامن والاستقرار الخليجي والعربي وعلى الوصول إلى اتفاق نهائي يحقق ما تصبو إليه من تضامن دائم بين دولهم وتحقيق ما فيه خير شعوبهم".

وبعد البيان قال وزير خارجية قطر محمد بن عبد الرحمن آل ثاني، الجمعة، إن أولوية بلاده كانت وستظل مصلحة وأمن شعوب الخليج والمنطقة، معربا في تغريدة عبر تويتر، عن شكره لجهود الكويت.

اقرأ أيضاً: بومبيو: حان الوقت لحل الخلاف الخليجي

كما أعرب وزير الخارجية السعودي فيصل بن فرحان، الجمعة، في تغريدة عبر تويتر، عن تقدير بلاده لجهود الكويت بتقريب وجهات النظر حيال الأزمة الخليجية.