نائب هولندي من أصول تركية يزور عائلة سورية تعرضت لهجوم عنصري

تاريخ النشر: 21.12.2020 | 19:07 دمشق

آخر تحديث: 22.12.2020 | 07:58 دمشق

روتردام - تلفزيون سوريا

زار النائب في البرلمان الهولندي من أصول تركية توناهان كوزو يوم الإثنين العائلة السورية التي تعرضت لاعتداءات متكررة من جارهم الهولندي في مدينة هيرلين الهولندية، معبراً عن تضامنه ودعمه لها.

وكتب كوزو في صفحته على موقع التواصل الاجتماعي فيسبوك "انتشر مقطع فيديو الأسبوع الماضي على وسائل التواصل الاجتماعي بعدما أصبح معروفاً أن عائلة سورية لاجئة تعرضت للترهيب من قبل جيرانها منذ أسابيع".

وأضاف "ذهبت هذا الصباح لزيارة هذه العائلة في مخبئهم(..) لا يمكن تصور أن تهرب من منطقة حرب وينتهي بك الأمر في حرب أكبر"، منتقداً كلا من بلدية هيرلين وشركة الإسكان "فينيسو" والشرطة، قائلاً: "تسببت بلدية فاشلة وشركة إسكان سيئة والشرطة بإصابة أطفال وآباء بصدمات نفسية".

وقال زعيم حزب "دينك" الذي أسسه هولنديون من أصول تركية "لا يوجد جانبان للقصة (..) هذه العائلة تستحق دعمنا وحمايتنا".

وكان رئيس بلدية هيرلين رويل ويفر انتقد ضمنياً منظمة "مسلم رايتس ووتش" الهولندية التي أجرت مقابلة مع رب الأسرة السورية محمد السقا، وقال في بيان مشترك مع الشرطة "لقد صدمنا تأثير التقارير الأحادية الجانب على وسائل التواصل الاجتماعي.. من غير المقبول أن يقلب طرف ثالث الناس ضد بعضهم البعض ويتسبب في اضطرابات اجتماعية وانعدام الأمن من خلال إلقاء الضوء على قصة من جانب وإخراجها من سياقها".

وقال النائب الهولندي "لقد طرحنا أسئلة مكتوبة على مجلس الوزراء واليوم سننظم حملة لدعم أطفال هذه العائلة"، ونشر نسخة من الأسئلة التي طرحها على مجلس الوزراء الهولندي على صفحته على موقع "فيسبوك".  ولاقت تدوينة كوزو تعليقات كثيرة داعمة للعائلة السورية من قبل الهولندين.

بدوره، قال محمد السقا رب الأسرة السورية التي تعرضت لاعتداءات متكررة من جارها الهولندي، لموقع "تلفزيون سوريا" إن النائب الهولندي عبر عن دعمه وتضامنه مع أسرتنا.

 

 

وأضاف أن "النائب توناهان استمع إلى تفاصل قصتنا وما تعرضنا له على مدار الأشهر الماضية من جارنا العنصري (..) وأطلعناه على كل الأدلة من فيديوهات وصور نملكها والتي تثبت أن جارنا هو من اعتدى علينا".

وتابع السقا "قلت للنائب الهولندي أريد محاسبة الجار الهولندي العنصري على ما ارتكبه في حقي وحق عائلتي.. أريد أن يأخذ القانون مجراه فقط".

إقرأ أيضا: هولندا.. غضب يجتاح الجالية الإسلامية بعد اعتداء على عائلة سورية

كما قال إنه عاد من بلجيكا إلى هولندا بعد أن قدمت بلدية هيرلين له منزلاً مؤقتاً ليسكن فيه مع عائلته بانتظار إيجاد منزل دائم يستقر فيه مع أسرته المكونة من 7 أفراد، مشيراً إلى أنه طلب من البلدية منزلاً يناسب عائلته ووضع ابنه الصحي.

Demonstratie voor Syrisch gezin in Heerlen (21 dec 2020)

 

في سياق متصل، خرج نحو عشرين ناشطاً من منظمة "حياة السود مهمة" و"الاشتراكيين الدوليين" بعد ظهر يوم الإثنين في هيرلين بمظاهرة ضد العنصرية وكراهية الإسلام ودعماً للأسرة السورية.

المظاهرة مرت بهدوء، وكانت هناك بعض الخطب الداعمة للأسرة السورية والمنددة بالعنصرية وسط حضور مكثف من قبل الشرطة تحسباً لحصول أي توترات.

كما تناقلت الصفحات التي تعنى بشؤون السوريين في هولندا أيضاً دعوات لخروج مظاهرة تأييد لعائلة السقا ورفضاً للعنصرية و"الإسلاموفوبيا" في هولندا.

ولم تبق وسيلة إعلامية في هولندا إلا وتناولت خبر الاعتداء على عائلة السقا وسط دعم من عدد من المؤثرين على مواقع التواصل الاجتماعي وتم جمع أكثر من 30 ألف يورو للعائلة السورية.

ملاحقة "الشبيحة" في هولندا.. تحقيق يكشف هوية 3 ارتكبوا جرائم

وكان عائلة السقا السورية قد هربت إلى بلجيكا بعد اعتداءات متكررة عليها من قبل جيرانهم الهولنديين ما أثار الغضب في أوساط الجالية الإسلامية بعد انتشار القصة على مواقع التواصل الاجتماعي، وهاجم بعض الأشخاص منزل العائلة الهولندية المتهمة بالعنصرية ما دفع بلدية هيرلين حينها إلى حالة الطوارئ في كل أنحائها.

 

مقالات مقترحة
بعد كارثة الأمطار.. الثلوج تغطّي الشمال السوري |فيديو + صور
قسد تسيطر على مؤسسات للنظام في الحسكة وتشدد الحصار عليه
كيف تغيرت عادات الدفن والعزاء لدى المهجرين السوريين؟
كورونا.. وفيات وإصابات جديدة في مناطق سيطرة النظام
20879 إجمالي إصابات كورونا شمال غربي سوريا
كورونا.. 8363 إجمالي عدد الإصابات شمال شرقي سوريا