نائب المبعوث الدولي: النظام وافق على حضور اجتماع فيينا

تاريخ النشر: 19.01.2018 | 08:01 دمشق

آخر تحديث: 23.02.2018 | 22:51 دمشق

تلفزيون سوريا- وكالات

قال نائب مبعوث الأمم المتحدة إلى سوريا رمزي عز الدين رمزي اليوم الخميس: إن النظام السوري سيحضر المحادثات التي دعا إليها المبعوث الأممي إلى سوريا، والمزمع عقدها في 25 و26 كانون الثاني/يناير في العاصمة النمساوية فيينا.

وأضاف أن نائب وزير خارجية النظام فيصل المقداد أبلغه بالموافقة على المشاركة في الاجتماع، جاء ذلك في مؤتمر صحفي لنائب المبعوث الأممي في دمشق، حسب وكالة رويترز.

وتعليقاً على الدعوة الأممية أوضح نائب وزير الخارجية الروسي ميخائيل بوغدانف، أنه لا خطط لعقد مفاوضات مباشرة بين وفدي المعارضة والنظام السوري في فيينا، و أضاف أن المبعوث الأممي دي ميستورا سيلتقي الوفدين بشكل منفصل، مشيرًا إلى أن الأمم المتحدة هي من اقترحت هذه الصيغة.

وأعرب مكتب دي ميستورا في بيان اليوم عن أمل المبعوث الخاص بمشاركة الوفدين في هذا الاجتماع الخاص. إذ يتوقع دي مستورا أن يكون الوفدان على استعداد للدخول في حوار موضوعي معه ومع فريقه،  والتركيز بشكل خاص على حزمة القضايا المتعلقة بالدستور من أجل التطبيق الكامل لقرار مجلس الأمن رقم 2254.

وخلال جولته الأوربية أكد رئيس هيئة التفاوض السورية نصر الحريري، على ضروة تطبيق مسار جنيف وتحقيق الانتقال السياسي وفق القرار 2254، منتقداً الدور الروسي في سوريا، الذي عطّل جميع القرارات الدولية، مضيفاً أن موسكو تحاول أن تحقق في سوتشي ما عجزت عنه في مؤتمر أستانة.

يذكر أن الجولة الثامنة من مفاوضات جنيف انتهت منتصف كانون الأول/ديسمبر الفائت دون تحقيق أي نتائج، وحمّل المبعوث الدولي ستيفان ديمستورا وفد النظام السوري مسؤولية فشلها، بسبب طلب الأخير من المعارضة السورية سحب بيان مؤتمر الرياض 2 الذي يدعو إلى رحيل رئيس النظام بشار الأسد.

وتأتي الدعوة إلى اجتماع فيينا قبل أيام على انعقاد مؤتمر سوتشي الذي ترعاه روسيا، حيث تواصل موسكو التحضيرات لانعقاد المؤتمر نهاية الشهر الجاري.

 

مقالات مقترحة
إغلاق كورونا يكبّد تجارة التجزئة في ألمانيا خسائر كبيرة
الصحة السعودية: لقاح "كورونا" شرط رئيسي لأداء فريضة الحج
من كورونا إلى ترامب.. 329 مرشحاً لجائزة "نوبل للسلام" للعام 2021