icon
التغطية الحية

نائب الرئيس الإيراني: نريد الوصول لتفاهم مع السعودية بشكل عاجل

2021.05.01 | 12:53 دمشق

3c124fa0-8448-44c4-9898-bdb36561509b.jpeg
إسطنبول - متابعات
+A
حجم الخط
-A

أكد نائب الرئيس الإيراني، إسحاق جهانغيري، رغبة بلاده في التوصل إلى تفاهم مع السعودية "بشكل عاجل"، داعياً المملكة في الوقت ذاته لوقف ما سمّاها "إجراءاتها الهدامة".

وقال "جهانغيري"، في تصريح أدلى به أمس الجمعة خلال اجتماع عبر تطبيق "كلاب هاوس": "نرغب في التوصل بشكل عاجل إلى تفاهم مع السعودية، لكن عليها إيقاف إجراءاتها الهدامة في المنطقة".

وشدد على أن "إيران لها دور كبير ومهم في حل الملفات الإقليمية ولابد من احترام هذا الدور".

كما اعتبر نائب الرئيس، في تطرقه إلى التصعيد بين البلدين أوائل العام 2016، أن حادث اقتحام السفارة السعودية لدى طهران كان "خيانة للشعب الإيراني".

وهناك توتر كبير بين السعودية وإيران بسبب خلافات كثيرة، خاصة الحرب في اليمن وهجمات 2 من كانون الثاني 2016 على سفارة الرياض لدى طهران، والقنصلية السعودية في مشهد، بعد تنفيذ سلطات المملكة حكم الإعدام بحق 47 شخصاً في قضايا إرهاب، كان من ضمنهم رجل الدين الشيعي البارز، نمر النمر.

ولا توجد علاقات دبلوماسية رسمية بين طهران والرياض منذ عام 2016، لكن جرى خلال الأسابيع الأخيرة تبادل رسائل حول رغبتهما في تسوية الخلافات.

وسبق أن أكد ولي العهد السعودي، الأمير محمد بن سلمان، في مقابلة بثتها وسائل الإعلام الرسمية في البلاد، أن المملكة تطمح إلى إقامة علاقة "طيبة" مع إيران باعتبارها دولة جارة وتريد أن تكون "مزدهرة"، لكن هناك "إشكاليات" بين الطرفين وتعمل السعودية مع شركائها على حلها.

وأوضح محمد بن سلمان: "إشكاليتنا هي تصرفات إيران السلبية التي تقوم بها سواء عبر برنامجها النووي أو دعمها للميليشيات الخارجة عن القانون في بعض دول المنطقة أو برنامجها للصواريخ البالستية".

من جانبها رحّبت إيران "بتغيير نبرة المملكة"، وذلك في بيان أصدره المتحدث باسم وزارة الخارجية الإيرانية، تعليقاً على تصريحات "بن سلمان".