نائب أردوغان: نخطط لتأمين عودة مليوني سوري إلى المنطقة الآمنة

21 تشرين الأول 2019
 تلفزيون سوريا ـ وكالات

أعلن نائب الرئيس التركي فؤاد أوقطاي أنهم يخططون لتأمين عودة نحو مليوني لاجئ سوري إلى المنطقة الآمنة المزمع إقامتها شمالي سوريا.

جاء ذلك في كلمة له في منتدى تي آر تي وورلد الذي تنظمه القناة التركية الرسمية الناطقة بالإنجليزية أشار فيه إلى عودة 360 ألف سوري بشكل طوعي إلى المناطق التي سيطر عليها الجيش التركي والجيش الوطني السوري خلال عمليتي "درع الفرات" و"غصن الزيتون".

وأكد أوقطاي أنه خلال عملية "نبع السلام" تمت السيطرة على 65 تجمعاً سكنياً شرق الفرات، من ضمنها مدينتا رأس العين وتل أبيض.

وشدد على أن بلاده توفر البنية التحتية في المناطق التي سيطرت عليها بعد طرد قوات سوريا الديمقراطية في سوريا، دون التمييز بين السكان.

كما بين نائب الرئيس التركي أنه ينبغي على قوات سوريا الديمقراطية في مهلة الـ 120 ساعة الخروج من مناطقهم ومغادرة المنطقة.

ويوم أمس الأحد قال الرئيس التركي رجب طيب أردوغان "سنعمل على تأمين المنطقة الآمنة (في سوريا) وخططنا ومشاريعنا جاهزة وسنتخذ خطواتنا على هذا الأساس".

وأكد أن قوات بلاده ستستأنف عملية "نبع السلام" من حيث توقفت فور انتهاء مهلة 120 ساعة، بحال لم يتم الالتزام بالاتفاق الذي تم التوصل إليه بين تركيا والولايات المتحدة الأميركية.

وكان الجيش التركي والجيش الوطني السوري قد أطلقوا في التاسع من الشهر الجاري عملية "نبع السلام" في منطقة شرق نهر الفرات، لطرد قوات سوريا الديمقراطية، وإنشاء منطقة آمنة لعودة اللاجئين السوريين إلى بلدهم.

ويوم الخميس الماضي توصلت تركيا والولايات المتحدة إلى اتفاق يقضي بانسحاب مقاتلي سوريا الديمقراطية من المنطقة الآمنة المزمع إقامتها في شمال شرق سوريا، مقابل رفع العقوبات الأميركية عن أنقرة.

مقالات مقترحة
حلب.. مخصصات البنزين تراجعت والأزمة تزداد تفاقماً
ازدحام أمام"الكازيات"في دير الزور بسبب تفاقم أزمة البنزين
ضباط النظام يستغلون أزمة الوقود ويبيعونه خارج المحطات بـ 1500
4 وفيات و113 إصابة جديدة بكوفيد 19 في مناطق سيطرة "قسد"
32 إصابة جديدة و14 حالة شفاء من فيروس كورونا في شمال غربي سوريا
3 وفيات و40 إصابة جديدة بفيروس كورونا بمناطق النظام