نائب أردوغان في الحزب: العلاقات مع سوريا ستعود بالتأكيد | فيديو

تاريخ النشر: 18.05.2021 | 15:54 دمشق

إسطنبول - متابعات

قال نائب رئيس حزب العدالة والتنمية الحاكم في تركيا مصطفى شين، إن "العلاقات مع سوريا ستتحسن بالتأكيد وتعود كما كانت".

وخلال مشاركته في برنامج "ميدان الفكر" على قناة "ULUSAL" التركية، أمس الإثنين، أوضح نائب الرئيس أردوغان أن "تركيا ستفتح خطاً لعودة الاتصالات مع مصر، وغداً سيتم تصحيح العلاقات مع سوريا بالتأكيد".

واستخدم شين عبارة "تحسن العلاقات مع سوريا" دون أن يذكر أنه تحسن مع النظام في سوريا، أو أن هذا التحسن سيكون مع مستوى الدولتين.

وأضاف: "تركيا وسوريا ليستا جارتين فقط بل إن الشعب التركي والسوري إخوة أيضاً، ومن الممكن حدوث مشكلات بين الإخوة".

وأشار إلى أن "وجود السوريين حالياً في تركيا يثبت أن الشعبين إخوة"، متسائلاً "لماذا أتوا إلى هنا؟ ولماذا جاؤوا إلى مكان يتحدث التركية ومعظمهم يتحدثون العربية؟".

 

 

وأجاب شين بأن "السوريون قدموا إلى تركيا لأنهم يعلمون أننا إخوة"، مبيناً أنه "قبل 120 عاماً كان بالإمكان الانتقال من تركيا إلى دمشق بلا جواز سفر، لم يكن هناك جوازات سفر بعد، ولكن لو كان موجوداً وقتئذ".

وأكد شين أن "هاتين الدولتين الشقيقتين ستعودان مجدداً كعائلة واحدة وبيت واحد ويدٍ واحدة، وحينئذ عاجلاً أم آجلاً سيتحقق الوطن الأزرق مع سوريا".

يشار إلى أن "الوطن الأزرق" (Mavi Vatan) هو مصطلح تطلقه تركيا على المنطقة الاقتصادية الخالصة، والجرف القاري والمياه الإقليمية التي تقع ضمن البحار المحيطة بها (البحر الأسود، وبحر إيجة، وبحر مرمرة، والبحر المتوسط)

وقالت وسائل إعلام تركية إن تصريحات شين تشير إلى استعداد أنقرة للتفاوض مع نظام الأسد بعدما استأنفت في الأيام الماضية المفاوضات الدبلوماسية مع مصر، عقب توتر العلاقات بينهما منذ عام 2013.