icon
التغطية الحية

مَن هي "القوة الخاصة" التي نفّذت عملية مقتل البغدادي؟

2019.10.27 | 12:10 دمشق

abw_bkr_albghdady.jpg
أبو بكر البغدادي (إنترنت)
تلفزيون سوريا - متابعات
+A
حجم الخط
-A

تحدّثت وسائل إعلامية، اليوم الأحد، عن القوة الأميركية الخاصة التي نفّذت عملية الإنزال الجوي في قرية باريشا شمال غرب إدلب، عقب أنباء أشارت إلى أن العملية أسفرت عن مقتل "أبي بكر البغدادي" زعيم تنظيم الدولة.

وقالت وسائل الإعلام إن القوة الخاصة المسؤولة عن تنفيذ عملية مقتل "البغدادي" هي "دلتا فورس" المعروفة رسمياً باسم فرقة العمليات الأولى، وهي إحدى وحدات المهام الخاصة في الجيش الأميركي، التي تركّز أساساً على "مكافحة الإرهاب".

وكان لهذه القوة الخاصة "دور كبير في العديد مِن العمليات الحساسة التي نفّذها الجيش الأميركي مِن بينها مقتل زعيم تنظيم القاعدة (أسامة بن لادن)، في أيار عام 2011، قبل أن تنفّذ أخيراً عملية قتل "أبي بكر البغدادي" زعيم تنظيم الدولة.

وفي ظل مهام "دلتا فورس" بمكافحة الإرهاب، فإنها تشارك بشكل خاص في "تفكيك خلايا إرهابية، وقتل أو اعتقال أفراد يُعتبرون خطرين" إضافةً إلى عمليات إنقاذ الرهائن، وتشترك أيضاً في مهام سرية مع وكالة الاستخبارات المركزية الأميركية (CIA)، كما أنها تنشط في مجال حماية الشخصيات الهامة، خاصةً خلال زيارتها للبلدان التي تشهد اضطرابات.

وتخضع "دلتا فورس" للرقابة التشغيلية مِن قيادة العمليات الخاصة المشتركة في أميركا، على الرغم مِن أنها مدعومة إدارياً مِن قيادة العمليات الخاصة للجيش الأميركي، وتأسّست هذه القوة عام 1977 مِن قبل قائدها الأول (العقيد تشارلز بيكويث)، وجاء تأسيسها بعد سنوات مِن العمل مع الخدمة الجوية البريطانية الخاصة في هذا المجال، وبالتزامن مع التهديد المتزايد للإرهاب في جميع نواحي العالم.

وكّلُف "بيكويث" بتشكيل القوة واختيار أفرادها مِن مجموعات داخل الجيش الأميركي، بعد أن اتضحت الحاجة إلى قوة ضاربة تكون دقيقة داخل الجيش.

ومِن أبرز المهام التي نفّذتها "دلتا فورس"، عملية "مخلب النسر" عام 1980، مِن أجل تحرير الرهائن الأميركيين داخل السفارة الأميركية في العاصمة الإيرانية طهران، إلا أن العملية فشلت، ودُمّرت خلالها طائرتان أميركيتان وقتل 8 أميركيين، كما ساهمت في حرب أفغانستان، عقب هجمات 11 أيلول/ سبتمبر 2001، وكان لأفرادها دور كبير في هزيمة وتفكيك "حركة طالبان" هناك.

وكانت وسائل إعلام أميركية ذكرت، في وقتٍ سابق اليوم، أن وحدة عسكرية أميركية خاصة تابعة لـ فرقة الـ Navy Seal (قوة العمليات الخاصة في البحرية الأميركية) نفذت عملية إنزال، ليلاً، استهدفت منزلاً يقطنه "البغدادي" قرب بلدة باريشا شمال إدلب، بينما أشارت وسائل إعلام أخرى إلى أن العملية نفّذتها القوة الخاصة "دلتا فورس".

اقرأ أيضاً.. البنتاغون: مقتل أبي بكر البغدادي بعملية إنزال شمال إدلب