icon
التغطية الحية

ميليشيا مرتبطة بإيران تغرق مناطق سيطرة "قسد" بالمخدرات

2022.06.29 | 22:41 دمشق

كمية من المخدرات المصادرة في مناطق "قسد"
كمية من المخدرات المصادرة في مناطق "قسد" - تويتر
الحسكة - خاص
+A
حجم الخط
-A

أعلنت "قوات الأمن الداخلي" (الأسايش) التابعة لـ "قوات سوريا الديمقراطية" (قسد) عن ضبط قرابة 3.5 ملايين حبة مخدرة وتوقيف قرابة 2500 شخص بين تاجر ومتعاطي في مناطق شمال شرقي سوريا.

وقال مصدر أمني لموقع تلفزيون سوريا إن "ميليشيا الدفاع الوطني المرتبطة بنظام الأسد وإيران تعمل على إغراق المنطقة بالحبوب المخدرة والحشيش ومادة الهيروين".

وتنشط ميليشيا الدفاع الوطني في محافظة دير الزور وصولاً للحدود العراقية غربي الفرات، وفي مناطق سيطرة النظام (المربع الأمني) في مدينة الحسكة وحي زنود وقرى واقعة تحت سيطرته في جنوب مدينة القامشلي.

وتهرب الميليشيا عبر أجهزة نظام الأسد المواد المخدرة إلى محافظة الحسكة "عبر مطار القامشلي وشركات شحن البضائع وعبر آليات نقل المواد اللوجستية لقوات النظام للمنطقة".

وبحسب المصدر فإن معظم المواد المخدرة تدخل مناطق سيطرة "قسد" عبر الميليشيات الإيرانية المسيطرة على مناطق غربي نهر الفرات بمحافظة دير الزور.

وأوضح المصدر أن "مناطق سيطرة ميليشيات الدفاع الوطني ومقاره أصبحت مراكز لتجارة وتهريب المواد المخدرة بالتنسيق مع أجهزة نظام الأسد التي تتلقى أموالاً طائلة من تجارتها وتسهيل إدخالها للمنطقة".

وإلى جانب نشر المواد المخدرة عبر تجار محليين في مناطق محافظة الحسكة، تعمل الميليشيا على تهريب شحنات إضافية إلى العراق وإقليم كردستان عبر مهربين محليين.

وأعلنت "قوى الأمن الداخلي" خلال مؤتمر صحفي عقد الأحد الماضي في مدينة القامشلي عن ضبط ثلاثة ملايين و442 ألف حبة مخدرة، و167 شتلة من الحشيش اليابس والعرنوس.

كذلك ضبط أكثر من 4 كيلوغرامات من بذرة الحشيش، وأكثر من 18 كيلوغراماً من مادة الكريستال، و127 غراماً من مادة الهرويين و22 غراماً من الكوكائين، وأكثر من 510 كيلوغرامات من الحشيش المعجون.

وكشفت "الأسايش" في وقت سابق عن توقيف 989 شخصاً بتهم تجارة الحبوب والمخدرات والحشيش والترويج للمواد المخدرة خلال الأشهر الـ 12 الماضية، إلى جانب توقيف 1410 أشخاص آخرين بتهم التعاطي والإدمان.

وكشفت في آذار الماضي عن ضبط أكثر من 2,5 مليون حبة كبتاغون مخبأة داخل مواد بناء في شمال شرقي سوريا كان يفترض أن يتم تهريبها إلى كردستان العراق.

وقالت صحيفة الغارديان البريطانية في حزيران 2021 إن تقريرا صادرا عن "مركز التحليل والبحوث التشغيلية" أشار إلى أن سوريا هي المركز العالمي لإنتاج الكبتاغون، إذ تجاوزت صادرات الكبتاغون خلال عام 2020 وحده الـ 3.46 مليارات دولار.