ميليشيا "فيلق القدس": نحن من دعا بشار الأسد إلى إيران

تاريخ النشر: 07.03.2019 | 11:03 دمشق

آخر تحديث: 07.03.2019 | 16:57 دمشق

تلفزيون سوريا - متابعات

كشف نائب قائد ميليشيا "فيلق القدس" التابع للحرس الثوري الإيراني إسماعيل قاني، أن فيلقه هو من دعا رأس النظام بشار الأسد إلى طهران في زيارته الأخيرة.

وذكر قاني في تصريحات له نقلتها وكالة "أسنا" الإيرانية أمس الأربعاء، أن "فيلق القدس هو من دعا الأسد إلى طهران، والرئيس روحاني كان على علم بزيارة الأسد لكن يبدو أنه غفل عن إبلاغ ظريف وهذا الأمر يعود للحكومة".

وتابع قاني بأن زيارة رأس النظام إلى طهران "كانت مهمة حساسة ومن كان ينبغي أن يعلم بها أعلمناه، ومن كان لا ينبغي أن يعلم بها، لم نعلمه".

وأضاف: "هناك خلافات كثيرة في وجهات النظر بين الحكومة و"فيلق القدس"، لكن في النهاية هذه الحكومة حكومتنا وماء وجهها من ماء وجهنا ونحن نعمل مع جميع أعضائها".

وقدم وزير الخارجية الإيراني محمد جواد ظريف، استقالته من منصبه، بعد زيارة بشار إيران، احتجاجاً على عدم التنسيق مع وزارته، لكن الرئيس الإيراني رفض الاستقالة لاحقاً.

ولاقت زيارة الأسد غير المعلنة إلى طهران انتقادات واسعة بسبب غياب علم النظام عن مكان الاجتماع، وعدم استقبال الأسد بحسب البروتوكولات الرسمية.

كذلك هاجمت صحيفة "قانون" المقربة من التيار الإصلاحي زيارة الأسد، وانتقدت عناق الأسد وخامنئي تحت عنوان "الضيف غير المدعو"، ما أدى إلى إغلاقها من قبل السلطات الإيرانية.

رأس النظام بشار الأسد وصل إلى العاصمة الإيرانية طهران في شباط الفائت، والتقى كلاً من الرئيس الإيراني حسن روحاني، والمرشد علي خامنئي وقائد فيلق القدس قاسم سليماني، في زيارة هي الأولى منذ ثماني سنوات.

مقالات مقترحة
الإصابات بكورونا تزداد في الرقة ومراكز الحجر ممتلئة
وزير تركي يتلقى الجرعة الأولى من لقاح كورونا محلي الصنع | فيديو
15 حالة وفاة و311 إصابة جديدة بكورونا في سوريا