icon
التغطية الحية

ميركل تفوز بجائزة الأمم المتحدة للاجئين لعام 2022

2022.10.04 | 15:46 دمشق

 قصص نجاح اللاجئين أعادت التفاؤل لميركل (رويترز)
قصص نجاح اللاجئين أعادت التفاؤل لميركل (رويترز)
إسطنبول - متابعات
+A
حجم الخط
-A

فازت المستشارة الألمانية السابقة أنجيلا ميركل بجائزة "نانسن" التي تمنحها مفوضية الأمم المتحدة السامية لشؤون اللاجئين بسبب تصميمها على استضافة طالبي لجوء حين كانت تتولى مهامها.

وقال رئيس مفوضية اللاجئين فيليبو غراندي في بيان "عبر مساعدتها أكثر من مليون لاجئ على الاستمرار وإعادة بناء حياتهم، أظهرت أنجيلا ميركل شجاعة أخلاقية وسياسية كبرى".

وجائزة "نانسن" استحدثت عام 1954 تكريما لأول مفوض سام لشؤون اللاجئين النرويجي فريديوف نانسن، وتقديرا للجهود المتميزة المبذولة من أجل اللاجئين.

ومنذ عام 1979، يحصل الحائزون على جائزة "نانسن" على جائزة تبلغ حاليا 150 ألف دولار، بتمويل من حكومتي النرويج وسويسرا.

أنجيلا ميركل تحصل على جائزة السلام 

وسبق أن أعلنت منظمة الأمم المتحدة للتربية والعلم والثقافة "اليونسكو" حصول المستشارة الألمانية السابقة أنجيلا ميركل على جائزة السلام الخاصة بالمنظمة، وذلك لقبولها أعداداً كبيرة من اللاجئين في بلادها.

وبحسب آخر إحصائية رسمية، بلغ عدد اللاجئين السوريين في ألمانيا نحو 800 ألف شخص، 40 في المئة منهم نساء، بمتوسط أعمار لا يتجاوز الـ 20 عاماً.

وتعمل العديد من الولايات الألمانية على زيادة قدراتها لاستيعاب اللاجئين مرة أخرى نظرا لزيادة أعداد طالبي اللجوء القادمين إلى ألمانيا في الموجة الأخيرة، ومن بين أولئك اللاجئين العديد من السوريين.