icon
التغطية الحية

"ميركاتو كورونا".. أزمة الأندية الاقتصادية تحرمها من صفقات كبيرة

2020.10.06 | 23:43 دمشق

ejmkzepwaaagcmw.jpg
 تلفزيون سوريا ـ خاص
+A
حجم الخط
-A

أسدل أمس الإثنين الستار على آخر أيام سوق الانتقالات الصيفية للأندية الأوروبية، بعد تحولات كثيرة شهدها الموسم الكروي الماضي نتيجة تفشي جائحة فيروس كورونا.

 

موسم توقفت فيه معظم الدوريات العالمية بشكل كبير في معظم بقاع الأرض، لتعود وتستكمل لاحقاً وفق بروتوكلات خاصة أقرها الاتحاد الدولي لكرة القدم "فيفا" أبرزها منع حضور الجماهير نهائياً للحد من سرعة انتشار الفيروس، مما قلص موارد الأندية التي تلج خزائنها من بيع التذاكر وحقوق البث التلفزيوني والحملات الترويجية والدعائية.

وبما أن العملية تناسب طردي، فإن عدم حضور الجماهير لمباريات كرة القدم أدى إلى تقليص أرباح الأندية وبالتالي التأثير على ميزانياتها ودفعها للدخول في نفق مظلم، لا سيما في ظل غياب رؤية واضحة لإمكانية عودة المشجعين في القريب العاجل، وعدم تطوير لقاح أو إيجاد علاج ضد الفيروس.

كل تلك الأسباب آنفة الذكر دفعت الأندية الكبيرة في أوروبا إلى عدم المجازفة ودفع مبالغ طائلة لاستقدام اللاعبين وتدعيم صفوفهم، إلا إذا استثنينا نادي تشلسي الإنكليزي المملوك للملياردير "رومان أبراموفيتش" الذي دخل سوق الميركاتو بقوة وجلب أسماءً وازنة بأسعار ضخمة على شاكلة تيمو فيرنر مهاجم لايبزيج، وكاي هافيرتس لاعب باير ليفركوزن إضافة إلى حكيم زياش الدولي المغربي ولاعب أياكس أمستردام الهولندي.

 

أندية مثل ريال مدريد وبرشلونة لم ترتق في صفقاتها إلى مستوى طموح مشجعيها، لا سيما أن النادي الملكي لم يعقد أي صفقات تذكر سوى استعادة بعض لاعبيه المعارين مثل ألفارو أودريوزولا الذي كان معاراً إلى بايرن ميونخ، وأوديغارد المعار إلى ريال سوسيداد.

برشلونة هو الآخر لم يجد سبيلاً لتحقيق مطالب مدربه كومان الذي دعا إلى تدعيم صفوف الفريق خصوصاً بعد رحيل العديد من الأسماء الكبيرة كالأوروغوياني لويس سواريز والكرواتي إيفان راكيتيش والتشيلي أرتورو فيدال، مما أثار استياء كومان وجعله أمام مهمة صعبة لحصد الألقاب دون أسلحة تستطيع قلب الموازيين في أي وقت.

الساعات الأخيرة من الميركاتو عرفت بعض الصفقات المفاجئة ربما لصعوبة حسمها سابقاً، كانتقال توماس بارتي من أتليتيكو مدريد إلى أرسنال، بعدما دفع الأخير قيمة الشرط الجزائي في عقد اللاعب والبالغة 50 مليون يورو.

ومن جهة آخرى استطاع مانشستر يونايتد حسم صفقة ضم الأوروغوياني إدينسون كافاني مجاناً بعد انتهاء عقده مع ناديه السابق باريس سان جيرمان، في تعزيز لكتيبة سولشاير التي تكبدت خسارة كبيرة الأسبوع الماضي أمام توتنهام هوتسبير (6-1) وجعلت خليفة السير أليكس فيرغسون في موقف لا يحسد عليه.

 

نستعرض في الفيديو الآتي أبرز الصفقات التي أبرمت في الساعات الأخيرة من سوق الانتقالات على المستوى الدولي.