icon
التغطية الحية

موقع "ألما" الإسرائيلي يكشف أسباب قصف مطار حلب الدولي

2023.03.07 | 18:21 دمشق

موقع إسرائيلي يوضح أسباب استهداف مطار حلب الدولي
صورة الموقع المستهدف داخل مطار حلب الدولي مع خريطة سوريا نشرها موقع "ألما" الإسرائيلي (ألما)
 تلفزيون سوريا ـ متابعات
+A
حجم الخط
-A

ذكر موقع "ألما" الإسرائيلي، أن الهجوم الذي تعرض له مطارا حلب الدولي والنيرب العسكري، فجر اليوم الثلاثاء، جاء نتيجة عن معلومات استخبارية دقيقة تشير إلى وجود أسلحة إيرانية متطورة في المطار.

أسباب قصف مطار حلب الدولي

وأوضح موقع "ألما" الإسرائيلي، المتخصص بتسريب التقارير الاستخبارية، أن الإيرانيين نقلوا أسلحة من بينها طائرات من دون طيار قتالية من مطار الجراح العسكري إلى مطار النيرب العسكري شرقي حلب.

وبحسب التقرير، فإن عملية نقل الأسلحة كانت عبر شاحنات للتمويه بأنها شحنات أغذية ومساعدات.

وأشار الموقع، في وقت سابق، إلى أن الإيرانيين يستغلون الوضع الإنساني في سوريا إثر الزلزال المدمر، لتهريب الأسلحة ليس فقط عبر الممر البري عبر نقطة البوكمال شرقي سوريا، كما جرت العادة، وإنما عبر الطرق الجوية إلى حلب.

في التفاصيل، جاء في التقرير الإسرائيلي، "تلقينا مؤخراً مؤشراً مهماً من الميدان ما أدى إلى شن الهجوم الليلة الماضية على مطار حلب الدولي".

وأوضح التقرير، أن الميليشيات الإيرانية أخلت مطلع الشهر الجاري، بشكل جزئي، مطار الجراح العسكري، وقامت بنقل طائرات من دون طيار التي كانت في الجراح إلى مطار النيرب العسكري.

وأضاف، تم نقل الطائرات المسيرة في شاحنات مغلقة، وتبدو من الخارج شبيهة ببرادات شحن الأغذية.

وفجر الثلاثاء، شنت طائرات مقاتلة إسرائيلية غارات على مطار حلب الدولي، قادمة من اتجاه البحر المتوسط غربي اللاذقية، ما أدى إلى حدوث أضرار مادية في المطار وخروجه من الخدمة.

إيران تتهم إسرائيل باستهداف المساعدات

في المقابل، دانت الخارجية الإيرانية الهجوم الإسرائيلي على مطار حلب، واتهمت إسرائيل بقطع طرق إمداد المساعدات لمتضرري الزلزال.

وقال المتحدث باسم وزارة الخارجية الإيرانية ناصر كنعاني، في بيان رسمي، "بينما يمر المتضررون من الزلزال في حلب بظروف صعبة، يهاجم الكيان الصهيوني مطار حلب الذي هو الطريق الرئيسي لوصول المساعدات الدولية إليهم".

في غضون ذلك، نقلت وزارة النقل التابعة لنظام الأسد الرحلات المجدولة والمتجهة إلى مطار حلب إلى مطاري دمشق واللاذقية في أعقاب الهجوم الإسرائيلي.

وقالت وزارة النقل التابعة للنظام في منشور عبر حسابها على "فيس بوك"، إنه "تقرر تحويل هبوط طائرات المساعدات الإغاثية الإنسانية لمتضرري الزلزال، والرحلات الجوية المقررة والمبرمجة عبر مطار حلب الدولي لتصبح عبر مطاري دمشق، واللاذقية".