موسكو و واشنطن تتبادلان التهم حول خرق هدنة الغوطة

تاريخ النشر: 05.03.2018 | 18:03 دمشق

آخر تحديث: 25.04.2018 | 10:34 دمشق

تلفزيون سوريا-وكالات

تبادلت موسكو و واشنطن الاتهامات حول انتهاك قرار مجلس الأمن 2401 بشأن سوريا، واتهمت وزارة الدفاع الروسية اليوم واشنطن بانتهاك الهدنة الأممية، وذلك بتقاعسها عن منع مقاتلي المعارضة الذين" تسيطر عليهم "من شن هجمات يومية على قوات النظام السوري في الغوطة الشرقية المحاصرة وعلى مدينة دمشق.

وأضافت الوزارة أن واشنطن لم تفعل شيئاً لوقف هجمات الفصائل العسكرية المعارضة في الغوطة التي قالت إنها تهدف إلى تغيير حدود منطقة خفض التصعيد.

وكانت الولايات المتحدة قد اتهمت اليوم النظام ومن خلفه روسيا وإيران بقتل المدنيين في الغوطة الشرقية المحاصرة قائلة إنهم يستخدمون الأكاذيب مع القوة العشوائية كما فعلوا في مدنية حلب عام 2016.

وجاء في بيان البيت الأبيض شديد اللهجة إن طائرات الجيش الروسي التي أقلعت من قاعدة حميميم نفذت ما لا يقل عن 20 مهمة قصف يومية في الغوطة الشرقية في الفترة بين 24 و 28 شباط.

وأعلنت روسيا منذ ستة أيام هدنةً من جانب واحد في غوطة دمشق الشرقية مدتها خمس ساعات مقابل الهدنة الأممية، بهدف "خروج" المدنيين من مدن وبلدات الغوطة، إلا أن قوات النظام والميليشيات الأجنبية الموالية له خرقت الهدنة فور سريانها، وكانت روسيا قد شاركت النظام السوري عبر غطاء جوي في قصف الغوطة الشرقية مسهلة تقدم قواته. 

وتتعرض الغوطة الشرقية المحاصرة إلى حملة عسكرية برية وجوية هي الأعنف من النظام وميليشياته الموالية بدعم روسي منذ أكثر من ثلاثة أشهر راح ضحيتها مئات المدنيين.

 

 

انضم إلى قائمتنا البريدية ليصلك أحدث المقالات والأخبار
تحذيرات من صيف أكثر حرارة وجفافاً في تركيا
انخفاض سعر صرف الليرة التركية إلى 15.65 مقابل الدولار
لماذا ترفض تركيا انضمام فنلندا والسويد إلى حلف الناتو؟
مرسوم العفو.. النظام يفرج عن 476 شخصاً من أصل 132 ألف معتقل
اعتقالات تطول المنتظرين تحت "جسر الرئيس" بدمشق
كم بلغ عدد المعتقلين المفرج عنهم من سجن صيدنايا بمرسوم "العفو"؟