موسكو ستسلم ديمستورا قائمة أعضاء "اللجنة الدستورية" قريباً

تاريخ النشر: 31.03.2018 | 21:03 دمشق

تلفزيون سوريا- وكالات

قال المندوب الروسي لدى الأمم المتحدة في جنيف غينادي غاتيلوف إن موسكو ستسلم قريبا المبعوث الأممي إلى سوريا ستيفان دي ميستورا قائمة أعضاء "لجنة الدستور" المحتملين، بعد أن يعطي النظام موافقته عليها.

وأضاف المسؤول الروسي أنه يتم الآن بحث القائمة مع النظام، وتابع: "نأمل أن تنجز عملية التنسيق في القريب العاجل وأن يتم تسليم القائمة للموفد الدولي لكي يتمكن من مواصلة جهوده بشأنها".

وذكر "غاتيلوف" إن النظام تسلم القائمة من الدول الضامنة، وسيتم تسليمها لستيفان دي ميستورا بعد أن يعطي النظام رأيه في الأشخاص الواردة أسماؤهم في القائمة.

وعبر عن عدم استعجال موسكو بتسليم القائمة للمبعوث الأممي، وإن تسليمها سيتم مع الدول الضامنة والنظام قبل إرسالها.

وفي  31 من كانون الثاني أعلن وزير الخارجية الروسي سيرغي لافروف أن المشاركين في "سوتشي" وافقوا على إنشاء "لجنة للإصلاح الدستوري"، ستعمل في جنيف.

وقال ستيفان ديمستورا بعد مشاركته في "سوتشي" إن اللجنة يجب أن تضم، ممثلي النظام والمعارضة الذين يشاركون في مفاوضات جنيف، "وخبراء سوريين وممثلين عن المجتمع المدني السوري إضافة إلى قبائل ونساء."

ونص البيان الختامي لمؤتمر سوتشي على تشكيل "لجنة دستورية" تتكون من وفد للنظام ووفد معارض، "بغرض صياغة إصلاح دستوري يسهم في التسوية السياسية التي ترعاها الأمم المتحدة وفقا لقرار مجلس الأمن الدولي 2254".

وقاطعت "هيئة المفاوضات السورية" المعارضة "سوتشي"، ووصفته بأنه محاولة من موسكو حليفة النظام "لتهميش" عملية السلام في جنيف التي ترعاها الأمم المتحدة.

 

مقالات مقترحة
موقع تلفزيون سوريا.. قصة نجاح لسلطة الصحافة في حقول من الألغام
"تلفزيون سوريا" يمضي لعامه الرابع بمؤسسة محترفة ومحتوى متميز
استطلاع آراء.. تلفزيون سوريا بعيون السوريين في الداخل
تركيا ترفع حظر استخدام المواصلات العامة عن فئات عمرية محددة
هل يدفع ازدياد الإصابات بكورونا النظام إلى إعلان إجراءات عزل؟
9 إصابات و23 حالة شفاء من فيروس كورونا شمال غربي سوريا