icon
التغطية الحية

موسكو: ردنا سيكون صارماً بخصوص حادثة المدمرة البريطانية |فيديو

2021.07.04 | 19:42 دمشق

موسكو: ردنا سيكون صارماً بخصوص حادثة المدمرة البريطانية
المدمرة ديفيندر (وكالات)
إسطنبول - متابعات
+A
حجم الخط
-A

اعتبر المتحدث باسم الرئاسة الروسية "دميتري بيسكوف" حادثة المدمرة البريطانية التي وقعت الأسبوع الماضي في البحر الأسود قبالة سواحل شبه جزيرة القرم "استفزازًا متعمدًا مخططًا له مسبقًا على نحو جدي يهدف إلى اكتشاف نقاط الضعف في أنظمة الرد والمراقبة الحدودية لروسيا" بحسب وكالة "نوفوستي" الروسية.

وذكرت الوكالة اليوم الأحد أن الكرملين يرجّح وقوف الولايات المتحدة وراء واقعة "خرق" المدمرة "ديفيندر" البريطانية، الحدود البحرية لروسيا في البحر الأسود، وتعهد بالرد "بشكل صارم" على أي حوادث جديدة من هذا القبيل.

وقال بيسكوف: "أعتقد أن استخباراتنا تعرف بطبيعة الحال من تبنى هذا القرار، لكن وضع خطط بشأن مضمون مثل هذه العمليات يجري حسب اعتقادي على أيدي الزملاء الكبار وراء المحيط".

وأضاف: "لست من دعاة مناقشة مثل هذه السيناريوهات لكن من الواضح أن رد روسيا سيكون صارمًا بطبيعة الحال".

واستعرض بيسكوف ما جاء من مزاعم بخصوص الموضوع على لسان الرئيس الروسي فلاديمير بوتين، ومفادها أن طائرة استطلاع استراتيجية أميركية كانت تحلق في أجواء المنطقة لحظة وقوع الحادثة بهدف الكشف عن كيفية رد القوات الروسية عليها، وأن الجانب الروسي أتاح لها رصد "المعلومات التي اعتبرها مناسبة".

حادثة المدمرة ديفيندر

وذكرت وزارة الدفاع الروسية أن مدمرة "ديفيندر" البريطانية خرقت الحدود البحرية الروسية قرب شبه جزيرة القرم، ما دفع روسيا إلى إطلاق طلقات تحذيرية في مسار المدمرة، بحسب بيان لها.

من جانبها نفت بريطانيا إطلاق الجانب الروسي أي طلقات تحذيرية، بينما حذّر رئيس هيئة الأركان للقوات المسلحة الملكية البريطانية من خطر نشوب حرب حقيقية في حال لم يفكّر قادة الدولتين في تبعات محتملة لمثل هذه الحوادث "قبل فوات الأوان".

أمّا السفير الروسي في لندن، أندريه كيلين، فقد حذّر بريطانيا من تكرار الاستفزازات على غرار انتهاك مدمرة "ديفيندر" البريطانية للمياه الروسية، مشيراً إلى أنّ "رد فعل موسكو قد يكون شديداً".

وتصر روسيا على صحة روايتها للحادث، معتبرةً أن "لندن تحاول نفي الحقائق إرضاء لـ أوكرانيا، التي تعدّ القرم جزءاً من أراضيها وبالتالي تنفي إمكانية أن يكون اقتراب السفينة البريطانية من سواحل القرم خرقاً للمياه الروسية.