icon
التغطية الحية

موسكو تعين قائد القوات الروسية في سوريا سابقاً قائداً لقواتها في أوكرانيا

2022.04.09 | 16:34 دمشق

tass_14887890-pic905-895x505-68879.jpg
الجنرال ألكسندر دفورنيكوف مع الرئيس الروسي فلاديمير بوتين (وسائل التواصل)
إسطنبول ـ متابعات
+A
حجم الخط
-A

أكد مسؤول غربي أنَّ روسيا أعادت هيكلة قيادة عملياتها في أوكرانيا، وعينت قائداً جديداً قاد العمليات العسكرية الروسية في سوريا.

وقال المصدر الذي طلب عدم الكشف عن هويته، في تصريحات لمراسل شؤون الدفاع في شبكة (بي بي سي) البريطانية "إن قائد المنطقة العسكرية الجنوبية في روسيا الجنرال ألكسندر دفورنيكوف، هو من يقود القوات الروسية في أوكرانيا الآن".

وأضاف المسؤول الغربي أن "دفورنيكوف اكتسب خبرة كبيرة أثناء قياد القوات الروسية في سوريا، متوقعاً "أن تتحسن القيادة الروسية بشكل عام".

ويأتي ذلك عقب إقرار روسيا يوم الخميس الماضي، بـ"خسائر كبيرة" في صفوف جيشها المنتشر في أوكرانيا، وفق ما أعلن المتحدث باسم الكرملين دميتري بيسكوف.

وفي نهاية آذار الماضي، اعترف الجيش الروسي، بمقتل 1351 من جنوده منذ بداية الغزو الروسي لأوكرانيا، لكن يعتقد مسؤولون عسكريون غربيون أن روسيا فقدت ما بين 7 آلاف و15 ألف جندي منذ غزو أوكرانيا.

وفيما يتعلق بالتوقيت، رجح المسؤول الغربي أن الضرورات السياسية قد تكون لها الأسبقية على الأولويات العسكرية في روسيا التي تدفع الكرملين قدماً لتحقيق نوع من النجاح قبل 9 من أيار المقبل، عندما تحتفل الدولة بالنصر في الحرب العالمية الثانية.

وقال مسؤولون غربيون إنهم يلاحظون إرسال روسيا المزيد من القوات بشكل تدريجي باتجاه دونباس بدلاً من التوقف للسماح للقوات بإعادة تجميع صفوفها بشكل صحيح.

روسيا ارتكبت جرائم حرب في سوريا

"الشبكة السورية لحقوق الإنسان"، أشارت في تقرير لها بمناسبة الذكرى الحادية عشرة لانطلاق الثورة السورية إلى أن "روسيا طرف في النزاع في سوريا ومتورطة في جرائم حرب وجرائم ضد الإنسانية".

وأضافت أن القوات الروسية قتلت 6928 مدنياً بينهم 2042 طفلاً منذ تدخلها العسكري في روسيا، وعلى صعيد الذخائر العنقودية المحرمة دوليا قال التقرير إن النظام السوري وحليفه الروسي استخدما هذه الذخائر بشكل مكثف، فقد سجل 495 هجوماً منذ أول استخدام موثَّق لهذا السلاح في تموز 2012، كان 250 هجوماً منها على يد قوات النظام السوري، و237 هجوماً على يد القوات الروسية، إضافة إلى 8 هجمات روسية وأخرى لنظام الأسد.

وبحسب التقرير فقد تسبَّبت تلك الهجمات في مقتل 1042 مدنياً بينهم 389 طفلاً و217 سيدة (أنثى بالغة).

وسجل التقرير ما لا يقل عن 171 هجوماً بأسلحة حارقة على مناطق مدنيَّة سكنيّة، منذ آذار 2011، كان 41 منها على يد قوات النظام السوري. و125 على يد القوات الروسية.