icon
التغطية الحية

موسكو تعلن السيطرة الكاملة على لوغانسك الأوكرانية

2022.07.03 | 15:06 دمشق

من لوغانسك(أرشيفية - رويترز)
من لوغانسك (أرشيفية - رويترز)
إسطنبول - متابعات
+A
حجم الخط
-A

أعلنت روسيا، اليوم الأحد، سيطرتها الكاملة على أراضي لوغانسك الأوكرانية، والتي كانت موسكو قد اعترفت فيها كجمهورية مستقلة بالتزامن مع بدء غزوها لأوكرانيا في شباط الماضي.

وقالت وكالة الأناضول إن وزير الدفاع الروسي سيرغي شويغو، أبلغ الرئيس فلاديمير بوتين، بالسيطرة على كامل أراضي مقاطعة لوغانسك الأوكرانية اليوم الأحد.

وفي بيان لها، ذكرت وزارة الدفاع الروسية، أن وزيرها، سيرغي شويغو، أبلغ القائد الأعلى للقوات المسلحة للاتحاد الروسي فلاديمير بوتين بتحرير كامل تراب "جمهورية لوغانسك الشعبية (المعلنة من جانب واحد)" من القوات الأوكرانية".

وأضاف وزير الدفاع أنه نتيجة للعمليات العسكرية، فرض الجيش الروسي بالتعاون مع "متمردي" لوغانسك، "سيطرته الكاملة على مدينة ليسيتشانسك وعدد من المناطق والمراكز السكنية المجاورة".

وكان الانفصاليون الموالون لروسيا أعلنوا قيام كيانين تحت اسم "جمهورية دونيتسك الشعبية" و"جمهورية لوغانسك الشعبية" شرقي أوكرانيا، منذ سيطرتهم على الإقليمين عام 2014، في خطوة لم تعترف بها كييف.

روسيا والنظام السوري يعترفان باستقلال دونيتسك ولوغانسك

يذكر أن روسيا اعترفت باستقلال "جمهوريتي دونيتسك ولوغانسك الشعبيتين" في 21 من شباط الماضي، عشية بدء العملية العسكرية في أوكرانيا التي دخلت شهرها الخامس. 

كما أعلنت حكومة النظام السوري، يوم الأربعاء، الاعتراف رسمياً باستقلال "لوغانسك" و"دونيتسك"، كثاني بلد عضو في الأمم المتحدة، يعترف باستقلال الإقليمين عن أوكرانيا بعد روسيا.

وفي حزيران 2014، اعترف إقليم "أوسيتيا الجنوبية" الانفصالي في جورجيا باستقلال "جمهوريتي دونيتسك ولوغانسك" عن أوكرانيا، وفي 25 من شباط الماضي اتخذ إقليم أبخازيا الانفصالي الواقع في جورجيا أيضاً قراراً مماثلاً.