icon
التغطية الحية

موسكو تطور استراتيجية لاستخدام الأسلحة النووية عند التعرض لهجوم أميركي

2023.03.02 | 11:04 دمشق

موسكو تطور استراتيجية لاستخدام الأسلحة النووية عند التعرض لهجوم أميركي
استخدام الأسلحة النووية لصد هجوم أميركي (الأناضول)
إسطنبول- وكالات
+A
حجم الخط
-A

كشفت وزارة الدفاع الروسية عن خطة استراتيجية جديدة تتيح استخدام الأسلحة النووية في حال تعرض روسيا لهجوم أميركي محتمل.

وذكرت مجلة "الفكر العسكري" (فوينايا مايسل) التابعة لوزارة الدفاع الروسية في مقالة نشرتها، الخميس، أن موسكو تطور استراتيجية عسكرية من نوع جديد تستخدم الأسلحة النووية لحماية البلاد من عدوان أميركي محتمل، وفق ما نقلت وكالة رويترز.

وتعدّ المقالة الأحدث في سلسلة من هذا النوع من التصريحات التي يدلي بها ساسة ومعلقون روس منذ غزو أوكرانيا في الـ24 من شباط 2022، مشيرين إلى أن موسكو ستكون مستعدة إذا لزم الأمر لنشر ترسانتها النووية.

وخلصت المقالة إلى أن واشنطن "قلقة من فقدان هيمنتها على العالم ولذلك أعدت -على ما يبدو- خططاً لضرب روسيا بهدف تحييدها".

وأشارت إلى أن الخبراء الروس يعكفون بنشاط على "تطوير شكل واعد من الاستخدام الاستراتيجي للقوات المسلحة الروسية، لعملية لقوات الردع الاستراتيجي" في حال نفّذت واشنطن خططها.

وأردفت: "هذا يقتضي استخدام الأسلحة الاستراتيجية الهجومية والدفاعية الحديثة، والأسلحة النووية وغير النووية، مع الأخذ في الحسبان أحدث التقنيات العسكرية".

ولفتت المقالة إلى أنه "على موسكو أن تبين للولايات المتحدة أنها لا تستطيع شل نظام الصواريخ النووية الروسي وأنها لن تكون قادرة على صد ضربة انتقامية"، بحسب رويترز.

التهديد النووي الروسي

وفي أيلول الماضي، وجّه الرئيس الروسي فلاديمير بوتين تهديداً مبطّناً باستخدام الأسلحة النووية، وأعلن تعبئة جنود الاحتياط بعد تقدم ميداني حققه الجيش الأوكراني.

وبعد ذلك قال وزير الخارجية الأميركي أنتوني بلينكن، في مقابلة، إن بلاده أرسلت تحذيرات سرية إلى روسيا لثنيها عن خيار الحرب النووية، محذرة من أنه ستكون لها "عواقب كارثية".

وفي الـ24 من شباط العام الماضي، غزت روسيا أوكرانيا، ما أضر بقطاعي الغذاء والطاقة على مستوى العالم ودفع عواصم في مقدمتها واشنطن إلى فرض عقوبات اقتصادية شديدة على موسكو.