موسكو تستضيف قمة ثلاثي أستانا في الأسبوع الأول من العام المقبل

تاريخ النشر: 28.12.2018 | 15:12 دمشق

 تلفزيون سوريا ـ وكالات

أعلنت وزارة الخارجية الروسية اليوم الجمعة أن قمة ثلاثية ستجمع في العاصمة موسكو رؤساء الدول الضامنة في أستانا مطلع العام المقبل، كما يلتقي وزراء دفاع وخارجية روسيا وتركيا في موسكو يوم غد السبت.

وقال نائب وزير الخارجية الروسي ميخائيل بوغدانوف أن القمة ستُعقد في الأسبوع الأول من العام المقبل، دون أن يحدد يوماً بعينه.

وعُقدت الجولة الحادية عشرة لمباحثات أستانا في العاصمة الكازاخستانية أستانا، يوم 29 تشرين الثاني الماضي، وانتهت دون اتفاق الدول الثلاث على قائمة المجتمع المدني في اللجنة الدستورية والتي تشكّل ثلث اللجنة.

وأضاف بوغدانوف أن وزيري دفاع وخارجية تركيا سيلتقيان نظراءهم الروس يوم غد السبت في العاصمة موسكو، بالإضافة إلى ممثلين عن هيئات أخرى.

 وكان المتحدث بإسم حزب العدالة والتنمية التركي، عمر جليك قد أكّد يوم أمس الخميس أن وفداً تركياً يضم وزيرَي الدفاع خلوصي أكار والخارجية مولود جاويش أوغلو، ورئيس جهاز الاستخبارات هاكان فيدان، ومتحدث الرئاسة إبراهيم كالن، سيزور روسيا يوم غد.

وتتسارع لقاءات المسؤولين السياسيين والعسكريين الأتراك مع نظرائهم الروس والأمريكيين عقب قرار الرئيس دونالد ترمب سحبَ قواته من سوريا، حيث سيزور مستشار الأمن القومي الأمريكي جون بولتون تركيا مطلع العام المقبل.

وكشف وزير الخارجية التركي مولود جاويش أوغلو الأسبوع الماضي، عن أنه تم تشكيل 3 مجموعات عمل مع واشنطن لتنسيق المسائل المتعلقة بين البلدين، وستجتمع هذه المجموعات في الثامن من كانون الثاني المقبل.

مقالات مقترحة
شركة "فايزر" تتحدث عن جرعة ثالثة من لقاحها ضد كورونا
حمص.. ارتفاع عدد المصابين بكورونا بنسبة 30% عن الأشهر السابقة
منظمة الصحة تكشف حجم دعمها للإدارة الذاتية منذ بداية العام